الثلاثاء 16 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

خبير تربوي يكشف عن أخطاء بالجملة في امتحانات الثانوية العامة 2024 لمادة علم النفس والاجتماع

الأربعاء 10/يوليو/2024 - 01:40 م
الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس

امتحانات الثانوية العامة 2024.. كشف الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن أخطاء بالجملة في امتحانات الثانوية العامة 2024 لمادة علم النفس والاجتماع.

ورصد تامر شوقي عن هذه الأخطاء كالتالي:

1- الامتحان بوجه عام متوسط المستوى.

2- الأسئلة تحتاج إلى وقت طويل لقراءتها.

3- الكثير من الأسئلة تحتاج إلى طالب فاهم بشكل عميق قادر على استنباط الإجابة من ما بين السطور.

4- بعض الأسئلة توجد مشكلات فى صياغتها مثل الاسئلة أرقام ٥، ٧،  ١٦،٢٠، ٤٤.

5- توجد أسئلة بسيطة ومباشرة منها السؤال رقم ١٩ وغيره.

6- بعض الاسئلة البدائل غير متجانسة بها مثل السؤال رقم ١٨.

7- الأسئلة المقالية جيدة.

8- يستطيع الطالب المتوسط الإجابة على اكتر من ٧٠% من الأسئلة، والطالب المتميز الإجابة  على أكثر من ٩٠% من الأسئلة بشكل صحيح.

 

وفي سياق آخر، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور محمد عبد اللطيف، ومحافظ القاهرة، الدكتور إبراهيم صابر خليل، قاما بجولة تفقدية لـ امتحانات الثانوية العامة 2024 (الدور الأول) في مدرسة يوسف السباعي الثانوية بإدارة النزهة التعليمية بالقاهرة. الجولة شملت تفقد عدة لجان منها لجان امتحان مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) التي شارك فيها 70 طالبًا وطالبة من الشعبة العلمية (الرياضيات).

 

كما تم تفقد لجان امتحانات الثانوية العامة 2024 في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية التي أداها 181 طالبًا وطالبة من الشعبة العلمية (علوم)، وكذلك امتحان مادة علم النفس والاجتماع الذي أداه 104 طلاب وطالبات من الشعبة الأدبية. كما حضر الجولة أيضًا أستاذ أيمن موسى، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

 

ضرورة توفير بيئة هادئة وآمنة للطلاب أثناء امتحانات الثانوية العامة 2024

بعد انتهاء الزيارة، قام الوزير ومحافظ القاهرة بلقاء عدد من أولياء الأمور واستمعوا إلى ملاحظاتهم وتعليقاتهم حول سير امتحانات الثانوية العامة 2024. كما أكدا على ضرورة توفير بيئة هادئة وآمنة للطلاب وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان نجاح العملية الامتحانية.

 

تم تنسيق كامل مع الأجهزة التنفيذية والأمنية لتأمين اللجان بالكامل وتوفير كل وسائل الراحة والسلامة للطلاب والمعلمين والمراقبين، وتحقيق الشروط الفنية والمناخ الملائم لسلامة إجراءات امتحانات الثانوية العامة 2024.