الثلاثاء 21 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

أشياء بسيطة تُصلح التعليم (2).. روافد لتحسين راتب المعلم

الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 11:37 ص

إتساقًا مع طرح معالي وزير التربية والتعليم بشأن البحث عن مصادر جديدة لتحسين رواتب المُعلمين؛ بما لا يُضيف أعباءً مالية على ميزانية الدولة؛ أدفع بمقترحات علها تُشكل نقطة نور في هذا السياق..

أولًا: أرى أن توحد جميع مُحررات الوزارة في شكل نماذج مميكنة؛ وأن يفرض رسم استخراج على كل مُحرر تؤول قيمته كاملة إلى خزينة الوزارة؛ وذا سينتج عنه حصيلة لا بأس بها؛ خاصة وأن الوزارة ومديرياتها وإداراتها ومدارسها من أكثر مؤسسات الدولة إصدارًا للمحررات الرسمية..
 
ثانيًا: تحويل الصف السادس الإبتدائي إلى سنة نقل عادية؛ ما يوفر مبالغ طائلة تُنفق على لجان الإدارة والنظام والمراقبة (الكنترول) ولجان الامتحانات؛ على مستوى الإدارات التعليمية..
 
ثالثًا: ما يخص لجان الإدارة والنظام المراقبة لامتحاني الشهادة الإعدادية والثانوية؛ أرى أن تُستحدث لهم إدارة بموظفين تكون مهمتهم إدارة عملية الامتحانات وإعلان النتائج مع تحفيزهم بمبالغ مناسبة؛ وتوفير مبالغ ضخمة يتقاضاها المنتدبون بهذه اللجان بجوار رواتبهم نظير عملهم الأصلي الذي يتركونه لفترات طويلة؛ وأن يقتصر الإنفاق على عملية الانتداب للجان الامتحانات لـ ( المعاون - الملاحظ - المراقب - المراقب الأول - رئيس اللجنة) وعملية تقدير الدرجات..
 
رابعًا: توفير المبالغ التي يتم هدرها على خامات الاختبارات الشهرية بسنوات النقل؛ بابتكار آلية جديدة لآداء هذا الاختبارات بما يُرشّد الإنفاق.
 
خامسًا: أن يتم رفع الرسوم المدرسية؛ وأن يتم فرض غرامات على غياب الطلاب وعدم انضباطهم بجميع المراحل التعليمية.
 
سادسًا: أن يتحمل ولي أمر الطالب الراسب في المرحلة الإعدادية تكاليف تعليم نجله بسنة الرسوب أو يقوم بتحويله إلى الإعدادي المهني؛ وأن يتحمل تكاليف تعليم نجله بسنة الرسوب بالثانوي العام أو يقوم بتحويله إلى التعليم الفني.
 
سابعًا: أن تُفتتح معارض لإنتاج التعليم الفني (الزراعي - الصناعي) لبيع منتجاتهما بأسعار منافسة مع مكافأة المدراس المتميزة والمعلمين الطلاب والمتميزيين.
.... يُتبع إن شاء الله.
عبد القادر مصطفى عبد القادر
كاتب وتربوي