الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم العالي | أنشطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أسبوع مليء بالإنجازات والفعاليات

السبت 09/مارس/2024 - 11:11 ص
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ننشر أنشطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال أسبوع، فى تقرير أصدرته الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي لـ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال أسبوع في الفترة من ٢ مارس وحتى ٨ مارس وكان على النحو الآتي:

 

 

تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية


1) أعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تشكيل المجلس التنفيذي للتحالفات الإقليمية، الذي يضم جامعات ومؤسسات صناعية وإنتاجية في الأقاليم الجغرافية المختلفة بمصر. يتولى هذا المجلس متابعة تنفيذ خطة التحالفات الإقليمية، بهدف دعم البحث العلمي للصناعة وتعزيز الاقتصاد الوطني. يأتي ذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، التي تحظى بدعم ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


2) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، توقيع عدة بروتوكولات تعاون، كنواة لتحالف إقليم القاهرة الكبرى. تم توقيع هذه البروتوكولات بين عدة جامعات من بينها جامعة القاهرة، وجامعة عين شمس، وجامعة حلوان، وجامعة بنها، وجامعة الأزهر، بالإضافة إلى عدد من الجامعات الخاصة والأهلية والتكنولوجية. كما تم توقيع اتفاقيات مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وشركة التعاون للبترول، إضافة إلى مؤسسات أكاديمية وصناعية وإنتاجية وخدمية متنوعة.

 

 

افتتاح المنتدى الأكاديمي والعلمي بين مصر والمجر


3) افتتح الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور يانوش تشاك، وزير الثقافة والابتكار المجري، الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأكاديمي والعلمي بين مصر والمجر. أشار الوزير إلى أهمية هذا المنتدى كفرصة لتعزيز التعاون بين البلدين، وتبادل الخبرات والمعارف في مجالات البحث العلمي ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على التخصصات الأكاديمية التي يمكن تعزيز التعاون فيها.


4) عقد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءً ثنائيًا مع الدكتور يانوش تشاك، وزير الثقافة والابتكار المجري، والوفد المُرافق له، لمناقشة كيفية تعزيز التعاون بين الوزارتين في مجالات متعددة ذات الاهتمام المشترك. تركز المناقشات على آليات تعزيز التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى دعم التبادل الثقافي والابتكار. تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في برامج التعليم والبحث، وتشجيع التبادل بين الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين.


5) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور يانوش تشاك، وزير الثقافة والابتكار المجري، توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة (كلية الزراعة) وجامعة ديبرتسن المجرية (معهد نيرغهازا للبحوث الزراعية والمزرعة التعليمية). يهدف الاتفاق إلى تعزيز التبادل العلمي والثقافي والأكاديمي بين المؤسستين، وتعزيز التعاون في أنشطة البحث العلمي ونقل المعرفة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في مجالات الزراعة والبحوث الزراعية، وفقًا لاحتياجات وأولويات كل مؤسسة، بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لدى الطرفين.


6) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السفير إريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. يأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث تمت مناقشة سبل التعاون في مجال إنشاء فروع للجامعات الفرنسية المرموقة في مصر. وأعرب الدكتور أيمن عاشور عن اهتمام الوزارة بتوسيع نطاق إنشاء فروع للجامعات الدولية المرموقة، وذلك في إطار جهود الوزارة لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر وتحسين جودة التعليم. كما أكد على أهمية التعاون مع فرنسا في هذا المجال نظرًا لمكانة الجامعات الفرنسية المرموقة على المستوى الدولي.


7) اجتمع الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، وتم تقديم عرض حول الجهود البحثية التي تقوم بها تلك المراكز والمعاهد والهيئات، وتم استعراض ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية. أكد الوزير على أهمية هذا الاجتماع كجزء من جهود الوزارة لتسويق المخرجات البحثية وتطوير خطط العمل للاستفادة القصوى من نتائج الأبحاث العلمية في مجالات الصناعة والتطوير.

 

 

وزير التعليم العالي يستقبل من جامعة إسكس


8) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفدًا من جامعة إسكس برئاسة الدكتورة فانيسا بوتر، نائبة رئيس الجامعة للعلاقات الدولية، والوفد المُرافق لها. خلال الاجتماع، ناقش الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين وزارة التعليم العالي وجامعة إسكس في المجالات التعليمية والبحثية. أكد الوزير على أهمية تبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والدولية، مشيرًا إلى اهتمام الدولة المصرية بالتوسع في إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية ذات السمعة الأكاديمية المتميزة.


9) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ماجدة هيرناديز مديرة جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأمريكا. تم مناقشة سبل التعاون الأكاديمي بين الجامعات المصرية وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية، بهدف تطوير المناهج الدراسية في مجال المحاسبة. ناقش اللقاء أيضًا آليات التعاون مع الجامعات المصرية في تطوير المناهج وتأهيل واعتماد مُحاضرين من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وربط المخرجات التعليمية بمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.


10) استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو وفدًا من فريق أستوديو التصميم الدولي (World Design Studio). أكد الوزير على أهمية المشروعات التي ينفذها أستوديو التصميم الدولي (World Design Studio)، مستعرضًا أبرز الشراكات التي يتم تنفيذها حاليًا بين الجامعات المصرية ونظيرتها الدولية المرموقة، بما يعود بالنفع على المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.


11) عقد مجلس الجامعات الخاصة اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث وافق المجلس على تخصيص نسبة 5% من المنح المخصصة للطلاب المتفوقين التي تقدمها الجامعات الخاصة والأهلية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM.

 

 

انطلاق فعاليات الملتقى القمي للمبادرات الطلابية بالجامعات والمعاهد


12) شهد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق فعاليات الملتقى القمي للمبادرات الطلابية بالجامعات والمعاهد، الذي نظمه معهد إعداد القادة. في كلمته، أكد الوزير أن ملف دعم الطلاب ذوي الهمم يحظى بدعم غير مسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف تمكينهم ودمجهم في المجتمع، للارتقاء بحياتهم وضمان حصولهم على كامل الدعم من الوزارة والدولة.