الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالتعاون مع مكتب تعزيز الهوية التراثية والوطنية بالجامعة

أخبار الجامعات | زيارة ميدانية لطلاب جامعة القاهرة للمناطق والمواقع الأثرية

الأحد 31/مارس/2024 - 12:39 م
زيارة ميدانية لطلاب
زيارة ميدانية لطلاب جامعة القاهرة للمناطق والمواقع الأثرية

باشرت جامعة القاهرة بتنظيم زيارة لطلابها إلى المواقع الأثرية، برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، وبإشراف الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. تأتي هذه الجهود في إطار التعاون مع مكتب تعزيز الهوية التراثية والوطنية بالجامعة، بهدف رفع المستوى الثقافي للطلاب وتعزيز الانتماء الوطني لديهم، وتنفيذًا للخطة الوطنية في هذا الصدد.

 

 

الطلاب يزورون ميدان صلاح الدين ومسجد الرفاعي ومدرسة السلطان حسن


شارك عدد كبير من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة في هذه الزيارة، التي شملت عدة مواقع أثرية مهمة. تضمنت الزيارة ميدان صلاح الدين، حيث تم تعريف الطلاب بالأهمية التاريخية للميدان والمعالم الأثرية الموجودة فيه، بالإضافة إلى زيارة مسجد الرفاعي ومدرسة السلطان حسن، حيث تم التعرف على النواحي التاريخية والمعمارية والفنية لهذه المعالم، بما في ذلك مدافن الأسرة العلوية التي تحتوي على تركيبات دفن لشخصيات تاريخية مهمة. كما تضمنت الزيارة شارع الخليفة ومسجد أحمد بن طولون، حيث تعرف الطلاب على تاريخ المسجد والدولة الطولونية ومدينة القطائع من النواحي المعمارية والتاريخية والفنية.

 

 

رئيس جامعة القاهرة: نستهدف تعريف الطلاب بمكانة مصر التاريخية بين حضارات العالم وتعميق ولائهم وانتمائهم للوطن

 

أوضح رئيس جامعة القاهرة أن هذه الزيارة تأتي في سياق رفع الوعي لدى طلاب الجامعة، وتعريفهم بمكانة مصر التاريخية بين حضارات العالم. كما يهدف البرنامج إلى زيادة انتمائهم وولائهم للوطن، وبناء وعيهم لمواكبة التغيرات والتحديات، بهدف أن يصبحوا مواطنين صالحين ومتميزين.

 

زيارة ميدانية لطلاب جامعة القاهرة للمناطق والمواقع الأثرية

 

 

الدكتور محمد عثمان الخشت: تنظيم ورش عمل للتعرف على الحرف التراثية وفنونها وتعلمها تعزيزا للهوية ودعم فكر ريادة الأعمال

 

أكد الدكتور محمد الخشت حرص جامعة القاهرة على تنظيم العديد من الزيارات للمواقع الأثرية والتراثية، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل للتعرف على الحرف التراثية وفنونها المختلفة وتعلمها، وذلك في إطار تعزيز الهوية ودعم فكر ريادة الأعمال. كما أشار إلى تنظيم المسابقات الثقافية للتعريف بأهمية التراث الحضاري والثقافي. يأتي ذلك في إطار المساهمة في استراتيجية مصر للتنمية المستدامة، والتي تهدف إلى نشر الوعي الأثري الثقافي والمعرفي، وحماية الآثار والتراث، بهدف تعزيز الشعور بالانتماء والهوية القومية والوطنية.

 

 

 

الدكتور محمد سامى عبد الصادق: رئيس الجامعة يوجه بتنظيم زيارات للمواقع الأثرية والتراثية لتعريف الطلاب بتاريخ حضارتهم على مر العصور


أكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على أهمية تنظيم الزيارات الطلابية إلى المتاحف والمناطق الأثرية، التي تحتوي على مجموعات أثرية فريدة تحكي تاريخ الحضارة المصرية عبر العصور. وأشار إلى توجيهات الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بتنظيم العديد من هذه الزيارات، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الحضاري والثقافي لدى الطلاب.