الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

طقس اليوم | الأرصاد تحذر من سقوط أمطار علي هذه المحافظات خلال ساعات.. هل تؤثر العاصفه نهال علي البلاد

الأحد 07/أبريل/2024 - 10:11 ص
الأرصاد تحذر من سقوط
الأرصاد تحذر من سقوط أمطار

نفت هيئة الأرصاد الجوية الأنباء المتداولة عبر التواصل الاجتماعي حول وجود العاصفه نهال، والتي من المزعم أنها ستضرب البلاد خلال الأيام القادمة، أكدت الأرصاد الجوية أن هذه الأخبار ليست صحيحة وأن التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد في هذا الوقت هي طبيعية في فصل الربيع، الذي يتميز بالتقلبات السريعة والحادة.

 

أما عن حالة الطقس.. تتوقع الأرصاد الجوية حدوث تقلبات جوية عنيفة، حيث من المتوقع عودة هطول الأمطار في حوالي 11 محافظة خلال الأيام القادمة، وتتواصل هذه التقلبات لمدة 4 أيام، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة على نطاق واسع، ويتوقع استمرار هذه الظروف حتى بداية عيد الفطر المبارك.

 

 

حالة طقس اليوم وحالة الطقس غدا

 

توقعات الأرصاد الجوية تشير إلى تقلبات في الأحوال الجوية في مصر خلال اليومين القادمين، حيث ستكون الأجواء حارة اليوم مع درجات حرارة تصل إلى 31 درجة مئوية في القاهرة. ومع بداية الغد، يتوقع تغير مفاجئ في الأحوال الجوية مع هطول الأمطار وانخفاض كبير في درجات الحرارة.

 

أوضحت الأرصاد الجوية توقعات حالة الطقس في الأيام القادمة، حيث يتوقع أن يشهد يوم السبت في مصر فرصًا لسقوط أمطار خفيفة على 11 محافظة تشمل السواحل الشمالية ومناطق شمال الوجه البحري بشكل متقطع، مع نشاط للرياح في تلك الفترة.

 

تشمل خريطة سقوط الأمطار في مصر 11 محافظة، وهي: الإسكندرية، مطروح، البحيرة، بورسعيد، الدقهلية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، الغربية، المنوفية، والقليوبية.

 


حالة الطقس في الأيام المقبلة

 

من المتوقع أن تشهد حالة الطقس في الأيام القادمة انخفاضًا في درجات الحرارة يصل إلى 4 درجات مئوية على مستوى البلاد، مع زيادة في نشاط الرياح التي قد تعزز إحساس المواطنين ببرودة الجو. تتوقع التوقعات الجوية للأيام المقبلة الآتي:


من السبت وحتى الثلاثاء، من المتوقع هطول أمطار خفيفة على 11 محافظة، وزيادة نشاط الرياح في القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد والسواحل الشمالية الغربية. ومن المتوقع أيضًا انخفاض درجات الحرارة، حيث تسجل العظمى في القاهرة حوالي 24 درجة مئوية.

 


حالة الطقس في عيد الفطر 2024


في أول أيام عيد الفطر 2024، من المتوقع فرصة لسقوط أمطار خفيفة على محافظات شمال الوجه البحري والسواحل الشمالية بشكل متقطع. كما يتوقع استمرار نشاط الرياح على السواحل الشمالية الشرقية بشكل متقطع، مع انخفاض درجات الحرارة.

 

هيئة الأرصاد الجوية أشارت إلى أن البلاد تتأثر حاليًا بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، مصحوب بكتل هوائية قادمة من شمال أوروبا. وأوضحت أن هذا المنخفض والكتل الهوائية المرافقة له ساهما في إعادة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية في هذا الوقت من العام، بعد ارتفاع ملحوظ سجلته الأسابيع الماضية، مما أثر بوضوح على أجواء البلاد وفترات سطوع أشعة الشمس.

 

وفقًا لهيئة الأرصاد الجوية، فإن هذا المنخفض ليس له أي تأثير غير عادي على أجواء مصر وحالة الطقس في البلاد. بل أشارت الهيئة إلى أنه أعاد الاستقرار إلى الأجواء في هذا الوقت من العام، وهو ما يعتبر طبيعيًا في مثل هذا الوقت من فصل الربيع الذي يتميز بالتقلبات الجوية السريعة والحادة.

 

الأرصاد الجوية أكدت أن الفترة الحالية تشهد أجواء ربيعية مائلة للحرارة نسبيًا خلال فترات النهار في مناطق القاهرة الكبرى والوجه البحري، في حين تكون الأجواء دافئة على المدن الساحلية. أما في الجنوب، فإن درجات الحرارة تظل مرتفعة مما يجعل الأجواء حارة خلال فترات النهار.

 

ومع ذلك، تنخفض درجات الحرارة سريعًا خلال ساعات الليل، مما يعيد الأجواء إلى ما بين الباردة والمائلة للبرودة. وفي هذا السياق، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من عدم تخفيف الملابس أو ارتداء الملابس الصيفية بشكل كامل خلال هذه الفترة. بل أوصت المواطنين بالاستمرار في ارتداء الملابس الخريفية على الأقل، نظرًا لتفاوت درجات الحرارة بين فترات الظهيرة وما بعدها.

 

فيما يتعلق بفرص عودة الأمطار وتأثيرها على حالة الطقس، فإن المنخفض الجوي الحالي الذي يؤثر على البلاد يصاحبه بالفعل هطول أمطار على مختلف محافظات ومناطق البلاد. ومع ذلك، تتراوح كميات هذه الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة نسبيًا، وتتسم بالانقطاعات وعدم الانتظام، حيث قد تتساقط في بعض المناطق وتتجاهل أخرى.

 

شهدت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” موجة من السخرية  بين أولياء الأمور بهد الإعلان عن وصول العاصفه نهال وخاصة علي الصفحة الرسمية لموقع “السبورة” علي الفيسبوك كما عدد من المشاركين في البوست بعمل منشن إلي صديقاتهم التي تحمل اسم نهال.

 

وبشأن تعليق الدراسة بسبب العاصفه نهال حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل بشأن الجهة صاحبة الحق في إصدر قرار تعليق  الدراسة حيث أكدت الوزارة في تصريحات سابقة بأن صدور قرارات بشأن تعليق الدارسة يعود إلي سلطة المحافظ في كل محافظة 

 

يذكرأن تعليق الدراسة في مصر يتم عادةً في حالات الطوارئ أو الظروف الاستثنائية التي تؤثر على سلامة الطلاب والمعلمين، مثل الأحوال الجوية السيئة أو الأوبئة. يتخذ هذا القرار من قبل الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم، بالتشاور مع الجهات الصحية والأمنية.