الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين

أخبار مصر| وزير المالية يؤكد: جاهزون لنقل التجربة المصرية في التأمين الصحي الشامل للبلدان الأفريقية

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 12:06 م
الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أن الدول الأفريقية تشهد تراجعًا في مؤشرات الصحة العامة نتيجة للتوترات الدولية والتضخم غير المسبوق، مما أدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات الأساسية ونقص التمويل والغذاء. وأوضح أهمية دور المؤسسات المالية الدولية في توفير التمويل المستدام والمبتكر والميسر للاقتصادات الناشئة في القارة الإفريقية. يهدف ذلك إلى تعزيز جهود تحسين جودة الخدمات الصحية والتكيف مع تأثيرات التغير المناخي، والانتقال إلى الاقتصاد الأخضر القائم على استخدام موارد الطاقة النظيفة، مثل الهيدروجين الأخضر.

 

 

الدكتور محمد معيط: توفير الرعاية الصحية للشعوب الأفريقية.. مسئولية تضامنية بين الدول المتقدمة


أوضح وزير المالية، الدكتور محمد معيط، خلال مائدة مستديرة عالية المستوى لوزراء المالية الأفارقة، التي عُقدت على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، أن توفير الرعاية الصحية للسكان الأفارقة يعتبر مسؤولية تضامنية تتطلب تعاونًا بين الدول المتقدمة، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يسهم في دفع جهود التعافي والنمو المستدام في القارة الأفريقية من خلال زيادة الموارد التنموية وتوفير حلول مبتكرة لزيادة الاستثمارات في القطاعات الحيوية مثل الصحة والتعليم وتوفير الغذاء، وأكد أن مصر تقدم دعمًا استثنائيًا لتعزيز نظم التأمين الصحي الشامل وتعزيز الرعاية الصحية للشعوب الأفريقية.

 

 

الدكتور محمد معيط: تنسيق جهود التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية من خلال آليات فعالة لاحتواء الآثار الناتجة عن الصدمات بالدول النامية 

 

أوضح وزير المالية، الدكتور محمد معيط، أنه ينبغي تنسيق جهود التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية عبر آليات فعّالة لاحتواء الآثار الناتجة عن الصدمات في الدول النامية وتقليل المخاطر، خاصة في ظل التوترات الدولية والإقليمية التي تؤثر بشكل سلبي على المشهد الاقتصادي العالمي. وأشار إلى أن موازنات الدول النامية تواجه تحديات غير مسبوقة، مما أدى إلى تباطؤ في مسار التنمية الشاملة والمستدامة. وأوضح أنه يجب حشد التمويل المستدام ذو التكلفة المنخفضة لدعم منظومات الصحة العامة في أفريقيا، لضمان توفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين وتوفير المزيد من الموارد التنموية بشكل ميسر.

 

 

وزير المالية: وضع آلية أكثر استدامة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في توسيع شبكة مقدمي الخدمات الصحية بأفريقيا


أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، على ضرورة وضع آلية أكثر استدامة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في توسيع شبكة مقدمي الخدمات الصحية في أفريقيا، بهدف ضمان استمرارية جودة الرعاية الصحية للمستفيدين والمساهمة في خفض معدلات الفقر والمرض. وشدد على أهمية بناء أنظمة صحية قوية توفر التغطية الصحية الشاملة للمجتمع بتسعير عادل للخدمات. كما أعلن استعداد مصر لنقل تجربتها في التأمين الصحي الشامل إلى البلدان الأفريقية، مشيرًا إلى أن النظام المصري يهدف إلى توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة لكل أفراد الأسرة، مع فتح المجال لدور القطاع الخاص كشريك أساسي في تقديم الخدمات تحت مظلة هذا النظام الجديد.