الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

المصل واللقاح تكشف مفاجأة سارة بشأن فيروس كورونا

السبت 06/يونيو/2020 - 10:25 ص
السبورة


اكد الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن هناك جزء كبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" فى مصر يمرون بأعراض بسيطة جدا، ولا يصاب عدد كبير بمشاكل فى الجهاز التنفسي، بل أكثرهم يعانى من أعراض فقدان حاسة الشم والتذوق.

وأعرب "الحداد" خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، عن اعتقاده أن الفترة القادمة ستبدأ أعداد الوفيات في الإنخفاض وليس عدد الإصابات، موضحا أن فيروس كورونا سيبدأ في فقد جزء كبير من قدرته على الفتك أو التسبب في مضاعفات خطيرة داخل الجسم، منوها إلى أن ذلك أمر طبيعي لأى فيروس حيث تكون له محددات للذروة خاصة به.
وأضاف أنه من الطبيعي أن يكون لفيروس كورونا مدة صلاحية بسبب تحوره وإنتقاله من شخص لأخر وهو ما يقلل قدرته على إحداث مضاعفات تنفسية، لافتا إلى أنه حتى عندما يفقد قدرته على إحداث مضاعفات فقدرته على الإنتشار لاتزال سريعة.

وتابع أن المضاعفات الخاصة بكورونا تكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن فقط، لافتا إلى أن وزارة الصحة غيرت من مدة العزل وأصبح فقط أسبوعين ولا يحتاج لمسح فى بعض الأحيان.

وأوضح أن الرغبة فى الحاجة لأجهزة التنفس الصناعى قلت فى مصر خلال تلك الفترة، مرجعا السبب إلى زيادة إلتزام المواطنين خلال الأسبوع الماضي بإرتداء الكمامة والعزل المنزلى وهناك من يقوم بعمل البروتوكول الخاص بالعلاج دون الإنتظار لعمل مسحة، حيث أنه في تلك الفترة تم الإعتماد على صورة الدم والأشعة والأعراض بدلا من إستخدام المسحة.