Advertisements

محمد الصايم يكشف حقائق مثيرة للجدل حول امتحانات الثانوية العامة

الأحد 14/مارس/2021 - 11:47 م
الكاتب الصحفى محمد الصايم
الكاتب الصحفى محمد الصايم
كتبت - هدى حسنى
 
Advertisements
كشف محمد الصايم، نائب رئيس تحرير جريدة الجمهورية، ورئيس تحرير موقع السبورة، عن حقائق مثيرة للجدل حول امتحانات الثانوية العامة، وعلاقة الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، باصحاب الكتب الخارجية.


واضاف خلال بوست له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" ان النماذج الاسترشادية لامتحانات الثانوية العامة.. مازالت فى ثلاجة وزير التربية والتعليم، لم يطلق سراحها اذا وجدت لديه، مشككا فى اعدادها من الأساس، وهذا شئ مثير للقلق، متسائلا هل الهدف منه ترك مساحة للكتب الخارجية بسبب علاقات اصحابها بالوزارة والتعاون مع مستشارى المواد؟ 


ووجه الصايم العديد من الاسئلة هل تأخير نشر هذه النماذج بسبب اعلان الوزير عدم حصول اي طالب على اكثر من ٨٠ ٪؟ هل هناك نية ان تكون "ورقية"  وتتضمن اسئلة مقالية؟ هل الوزير يتابع عن قرب المنصات التعليمية وبنك المعرفة والقنوات التعليمية وهذا دوره؟ اتحدى ان ما ينشر او يذاع مضمونه هو شكل الامتحانات القديمة للثانوية؟ 


وواصل "اذا لم تعلن وزارة التربية والتعليم شكل امتحان الثانوية العامة.. وتنشر النماذج الاسترشادية.. وتعيد صياغة المنصات التعليمية والقنوات من جديد خلال الايام المقبلة.. فهذا تدمير كامل لأولياء الأمور والطلاب.. وهل نحن فى حرب لكى نخدع الأعداء؟ وهل الامتحانات عبارة عن الغاز لا يعلم بها الا من وضع الأسئلة؟"


وأردف "قال لى احد الاصدقاء أن هناك بعض الأسئلة المطورة وفقا لامتحانات النظام الحديث.. وهى مجرد ترجمة حرفية لبعض الكتب والمراجع الاجنبية.. ولكنها افتقدت لفن الاحترافية لصياغة السؤال.. وهذا ما حدث فى امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، حيث نشبت معركة بين المعلمين، لمعرفة الاجابة الصحيحة على تلك الأسئلة" 


واختتم "نداء أخير للسادة القاطنين بجوار ضريح الزعيم سعد زغلول، والدكتور طارق شوقى، بعد عودته من الامارات.. الرحمة بأبناء شعب مصر وجيل المستقبل.. واخيرا امتحان الثانوية العامة لوحده قلق.. فهل نريد أن نحول القلق الى رعب؟ اتمنى عدم دغدغة مشاعر الطلاب بالمحاولات العديدة للامتحان.. لأن ذلك فى علم الغيب طبقا لقانون ٢٠١٢".


Advertisements

تعليقات Facebook