الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

هشام طلعت مصطفى ..تعرف على قصة افضل مطور عقارى فى تاريخ مصر الحديثة ..رجل من ذهب " فيديو "

الثلاثاء 15/يونيو/2021 - 03:07 ص
المهندس هشام طلعت
المهندس هشام طلعت مصطفى

ترصد " السبورة " قصة افضل مطور عقارى فى تاريخنا الحديث فهو صاحب فكر جديد ودائما مشروعاته شاهده على انجازاته محب لوطنه يفكر خارج الصندوق

ولد هشام طلعت مصطفى عام ١٩٥٩ بمدينة الإسكندرية في مصر،

وهو نجل المهندس/ طلعت مصطفى وترتيبه الثالث بين إخوته الأربع،

 والمهندس/ طلعت مصطفى هو مؤسس مجموعة طلعت مصطفى عندما بدأت كشركة إنشاءات فقط فى بداية السبعينات (١٩٧٠).

 

وقد إلتحق هشام طلعت بكلية التجارة "شعبة المحاسبة" بجامعة الإسكندرية، وتخرج منها عام ١٩٨٠.

وعقب تخرجه مباشرة عمل بالمجموعة حيث سعى إلى تحقيق رؤيته المتفردة من أول يوم إنضم فيه للمجموعة وهي تحويلها إلى مجموعة رائدة في التطوير والإستثمار العقارى والسياحى وإقامة مدن ومجتمعات سكنية ومشروعات عمرانية وسياحية، وترسيخ مفهوم جديد للحياة الكريمة.

 

وبدأ إسم المجموعة يبرز على الساحة العقارية خلال الفترة ١٩٨٦ - ١٩٨٧، عندما بدأ هشام طلعت في بناء مجمعات سكنية ومنتجعات سياحية فى منطقة "العجمى" ثم في "الساحل الشمالي". 

وتلى ذلك قيامه سنة ١٩٩٤ بإقامة مجتمعين سكنيين فاخرين فى ضواحى القاهرة الكبرى، وهما "الربوة" في مدينة الشيخ زايد (غرب القاهرة) و"ماي فير" في مدينة الشروق (شرق القاهرة)، حيث كان هو صاحب فكرة تطوير مجتمعات عمرانية خارج المدينة.

 

ثم بدأت الشركة في النمو والإزدهار وتحولت لمجموعة تضم تحت مظلتها عدد من الشركات،

وفى ١٩٩٨ أصبحت مجموعة طلعت مصطفى تضم ٢١ شركة، حيث نجح هشام طلعت فى تحويل شركة والده إلى امبراطورية تُقَيَّم بمليارات الجنيهات في مصر.

 

وفي ١٩٩٧، ومن واقع قيام هشام طلعت بدراسة الإحتياجات والتوجهات والطلب فـى السوق العقاري بإمعان بين شرائح حديثى الزواج والطبقات المتوسطة وفوق المتوسطة، بدأ في تحويل رؤيته الضخمة إلى حقيقة وواقع ... وهى الرؤية التي هدفت إلى تحويل الصحراء إلى مدينة تنبض بالحياة.

 

 فقد كان هو أول من أقام مدينة سكنية متكاملة الخدمات يتم تطويرها بواسطة القطاع الخاص، مقدماً رؤية جديدة للحياة في مصر ، متجسدة فى مدينة "الرحاب" بالقاهرة الجديدة، والتى تمتد على مساحة تربو على ١٠ ملايين م٢، وتتسع لإستيعاب 200,000 شخص، ويتوفر بها كافة الخدمات والمرافق التى يحتاجها السكان، الأمر الذى جعل من "الرحاب" قصة نجاح فعلية في مجال التطوير العمرانى ونموذج فريد يستحق الدراسة حتى يومنا هذا.

 

وفي عام ٢٠٠٢، أسهم هشام طلعت مساهمة فعالة ومؤثرة فى الإقتصاد المصرى بصفة عامة وفى القطاع السياحى بصفة خاصة، حيث نجح فى تقديم مفهوم جديد فى سوق المشروعات الفندقية والضيافة بمصر، حيث كان له السبق فى إستقدام فنادق "فورسيزونز" المرموقة إلى السوق المصرى، وهى شركة إدارة فندقية يرتبط إسمها بتقديم خدمات فندقية راقية فاخرة فى كافة أنحاء العالم.  وبتقديم "فورسيزونز" لمصر ساهم هشام طلعت فى رفع متوسط السعر اليومى بالفنادق فى ذلك الوقت بنحو خمسة (5) اضعاف (من 90 الى 440 دولار).

 

حيث أضاف إلى محفظة مشروعات المجموعة مجموعة راقية ومتميزة من الفنادق، وهى: "فورسيزونز القاهرة - نايل بلازا"، و"منتجع فورسيزونز- شرم الشيخ"، و"فورسيزونز سان ستيفانو بالإسكندرية"، بالإضافة إلى فندق "كيمبينسكى النيل بالقاهرة".

 

وفى ٢٠٠٥، واصل هشام طلعت جهوده فى تحقيق رؤيته بعد مشروع مدينة "الرحاب"، الذى قدم فيه مفهوم المدينة المجتمعية الحديثة متكاملة الخدمات، وخرج بمشروع آخر وضع فيه خبراته السابقة ورؤيته المتميزة عن الحياة الحديثة.

 

فكان مشروع "مدينتى" بشرق القاهرة الذى إنطلق عام 2006،  ويعد هذا المشروع العملاق أكبر مشروع عقارى يطوره القطاع الخاص فى العالم،  يمتد على مساحة تربو إلى 33.6 مليون م2، ليقدم الحياة المتكاملة لحوالى 400 ألف نسمة حالياً، تصل إلى مليون نسمة عند إكتمال مراحله 2035.

 

وبلغت إجمالي إستثمارات "الرحاب" و"مدينتى" 75 مليار جنيه مصرى حتى الربع الثالث 2019.

 

وقد إرتكز عمل هشام طلعت على عدة محاور إستراتيجية متكاملة، واضعاً نصب عينيه هدف ان تصبح شركته فى مصاف  كبرى شركات القطاع الخاص العاملة فى الدولة.

 

وهذه المحاور هى:

-           التطوير والتحديث المتواصل فى مجالات تشغيل الخدمات المتكاملة المقدمة لمئات الآلاف من قاطنى مشروعات المجموعة، بما يتماشى مع أحدث التطبيقات العملية والتقنية فى هذا المجال.

-           تعزيز الهيكل الإدارى والتنظيمى للمجموعة من خلال الإستعانة بالكوادر المتميزة لمواكبة التطور المستمر في مجال علوم الإدارة والتقنيات الحديثة.

-           إنتهاج أساليب تمويلية ومالية وتسويقية غير تقليدية لتلبية إحتياجات الشريحة المستهدفة فى المجتمع.

-           العمل نحو تحقيق هدف توسيع مخزون الأراضى المملوكة للمجموعة لإقامة مشروعات سكنية وسياحية متكاملة، ليضمن تحقيق إيرادات منتظمة والحفاظ على إستمرار معدلات النمو للمجموعة.

 

وبالتزامن مع ذلك، بذل هشام طلعت جهوداً حثيثة لتطوير هيكل المجموعة وتوسعه، حيث عمل على زيادة رأسمال الشركة من خلال جذب صناديق محلية وعربية ودولية، حتى تكللت مساعية بالنجاح عندما خرجت شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) إلى النور سنة 2007، محققة أكبر طرح فى تاريخ البورصة المصرية (طلبات طرح وصلت إلى 6 مليار دولار أمريكى)، لتكون شركة مساهمة مصرية يتداول أسهمها آلاف المساهمين والمتعاملين بالبورصة، بلغت قيمة رأسمال الشركة 30 مليار جنيه مصرى، في حين بلغت قيمة رأس المال المدفوع 20.6 مليار جنيه مصرى.

 

تعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة أكبر شركات التطوير العقارى فى مصر والشرق الأوسط بإجمالى إستثمارات بلغت 200 مليار جنيه مصرى، ورؤوس أموال وحقوق ملكية للمشروعات العقارية تبلغ 43.2 مليار جنيه مصرى، ورأس مال مدفوع 7.2 مليار جنيه مصري لقطاع الفنادق واليوم تبلغ أصول المجموعة أكثر من 102 مليار جنيه مصرى.

 

وتجدر الإشارة بأن عدد العاملين بالمجموعة 16.500 موظف.

 

قد نجح هشام طلعت على مدار سنوات من الجهود المبذولة والمحققة داخل مجموعته فى ترسيخ المفهوم الحقيقى للسوق العقارى وإعادة رسم مساره فى مصر، الأمر الذى يشهد على إسهامه المؤثر فى الإقتصاد المصرى والحياة الإجتماعية، مساهماً بذلك فى تراجع معدلات البطالة، حيث تؤثر صناعة العقارات فى مصر على نحو 92 صناعة أخرى مكملة، وكذا إرتفاع معدلات النمو، وتغيير عادات المستهلك، وتقديم حلول غير مسبوقة فى صناعة الإسكان وحلول فى متناول اليد وتحسين أسلوب الحياة وسلوك القاطنين.

 

على الصعيد السياسى ، وفى ضوء نجاحة ومساهمته فى اعلاء الاقتصاد المصرى والرغبة فى الاستفادة من خبراته الهائلة فى تعزيز واعادة رسم الاقتصاد المصرى ، إنتُخب هشام طلعت بالتزكية سنة 2004 عضواً بمجلس الشورى بالبرلمان المصرى وتبوأ منصب رئيس مجلس ادارة غرفة الإنشاءات والمقاولات فى مصر.

 

لطالما حرص هشام طلعت منذ مستهل حياته على القيام بدوره الإجتماعى الهام الذي تجسد في

المسئوليات المجتمعية التى تتولاها شركاته، حيث اسهم بمبلغ حوالي 1.2 مليار جنيه مصرى متمثلة فى الكثير من المشروعات الخيرية والمجتمعية والصناديق الخيرية فعلى سبيل المثال وليس الحصر:

-           صندوق "تحيا مصر" وتطوير المناطق العشوائية في مصر (مثل بشائر الخير وغيط العنب).

-           مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال.

-           مستشفى أهل مصر لعلاج الحروق.

-           قافلة نور حياة لعلاج العيون.

-           المعهد القومى للأورام.

-           مستشفى  طلعت مصطفى الخيرى.

-           تطوير العديد من مراكز الشباب بمختلف المحافظات.

كما انه يحرص على العمل الإجتماعي الى جانب دعم العديد من المشروعات الخيرية والجمعيات الأهلية لخدمة المجتمع ومن بينها:

-           مشروع رعاية اطفال الشوارع.

-           جمعية المرأة العاملة.

-           مدارس دار الحنان لرعاية ذوى الإحتياجات الخاصة.

-           المدرسة السعيدية.

-           المدارس الحرفية.

-           تطوير العديد من الكنائس.

بإيجاز:

هشام طلعت مصطفى هو أحد أبرز وأكبر رجال الأعمال فى مصر والشرق الأوسط، ومصنف ضمن أهم 50 شخصية تأثيراً على الإقتصاد المصرى طبقاً للتقارير المالية.

 

قدم هشام طلعت أفكار ومفاهيم غير مسبوقة للسوق العقارى، والتى تجسدها مشروعاته التالية:

-           هو أول من أنشأ مفهوم المنتجعات فى الساحل الشمالى (فيرجينيا بيتش)

-           أول من أقدم بجرأة على إقتحام الصحراء وخلق عمران بها، وأضفاء قيمة على أراضيها (الرحاب)

-           أول من أقام أكبر مدينة يقوم القطاع الخاص بتشغيلها على مساحة تربو الى 33.6 مليون م2 (مدينتى).

-           المطور العقارى الأوحد الذى يقوم بتطوير مدن مجتمعية متكاملة الخدمات.

-           تُوِج كأهم مطور عقارى فى مصر في العامين 2018 – 2019 على التوالى.

-           يُعد بمثابة رائد فى سوق تطوير المشروعات الفندقية من خلال مجموعة الفنادق المرموقة والمنتجعات الشهيرة التى تتولى إدارتها سلسلة فورسيزونز العالمية فى كل من القاهرة والإسكندرية وشرم الشيخ.

-           تعد أسهم مجموعته من أهم وأبرز الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية.

-           حققت مشروعاته العقارية والسياحية مبيعات تراكمية تتجاوز 126 مليار جنيه مصرى منذ بداية إطلاقها وحتى الربع الثالث من العام 2019.

-           تمتلك مجموعته أهم محفظة من مخزون الأراضى.

 

بيانات شخصية:

متزوج وله ثلاثة أبناء

 (عمر وطارق ومحمد)

من مواليد 19 ديسمبر 1959

الهوايات: المشى – الاستماع للموسيقى الكلاسيكية – السفر – السباحة.

 

 

 

الوحيد الذي يطور مدناً مجتمعية متكاملة الخدمات وتمتلك مجموعته أهم محفظة من مخزون الأراضي

 

وعلى مدار نحو 50 عاماً في ريادة مفهوم المجتمعات العمرانية المتكاملة، تصدرت مجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH) المشهد العقارى باعتبارها «أفضل مطور عقاري» في مصر وواحدة من بين الأفضل على مستوى العالم العربى بأكمله، حيث تتميز مشروعاتها بتطوير المدن ودعم مختلف الأنشطة التجارية والإدارية بما يلبى احتياجات الحاضر ويمهد الطريق لمستقبل «رقمي» تتضافر فيه مختلف الخدمات لتلبية الاحتياجات دون المساس بالبيئة.

 

 

والمجموعة أكبر شركات التطوير العقارى في مصر والشرق الأوسط بإجمالى استثمارات بلغت 200 مليار جنيه، ورؤوس أموال وحقوق ملكية تبلغ 31.7 مليار جنيه، وتبلغ أصول المجموعة أكثر من 102 مليار جنيه، ويعمل بها أكثر من 16.500 موظف.

 

ويشغل هشام طلعت مصطفى منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للمجموعة، وهو المطور العقارى الأوحد الذي يقوم بتطوير مدن مجتمعية متكاملة الخدمات، وقد تُوِج كأهم مطور عقارى في مصر في العامين 2018- 2019 على التوالى، وتعد أسهم مجموعته من أهم وأبرز الأسهم المتداولة بالبورصة المصرية، حيث طرح عام 2007 أسهم المجموعة في البورصة المصرية لتصبح المجموعة لاحقاً أكبر شركة عقارية مطروحة بالبورصة المصرية، والآن يعد سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة ثانى أكبر وزن نسبى بمؤشر البورصة المصرية EGX 30، وتمتلك مجموعته أهم محفظة من مخزون الأراضى.