الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

السعودية تبدأ في رفع كسوة الكعبة المشرفة استعدادا للحج

الأربعاء 30/يونيو/2021 - 10:41 م
الحج- ارشيفية
الحج- ارشيفية

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، عن قيامها برفع الجزء السفلي من كسوة الكعبة المشرفة وذلك بمقدار ثلاثة أمتار تقريباً، إلي جانب تغطية الجزء المرفوع بإزار من القماش القطني الأبيض بعرض مترين تقريباً من الجهات الأربع.

وياتي ذلك كما جرت العادة السنوية وفقا للخطة التي تم اعتمادها لموسم حج هذا العام 1442ه.

ويعد الحج في الإسلام هو حج المسلمين إلى مدينة مكة في موسم محدد من كل عام، وله شعائر معينة تسمى مناسك الحج، وهو واجب لمرة واحدة في العمر لكل بالغ قادر من المسلمين. 

كما أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا».

 ويعد الحج فرض عين على كل مسلم بالغ قادر لما ذكر في القرآن:  وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ  ، تبدأ مناسك الحج في الثامن من شهر ذي الحجة بأن يقوم الحاج بالإحرام من مواقيت الحج المحددة.


قامت أجهزة الأمن، بالقبض على رجل الأعمال الشهير، ومالك جامعة سيناء، حسن راتب، وذلك عقب صدور قرار من النيابة العامة بضبطه.

وكانت التحقيقات التى تجريها النيابة مع علاء حسانين، النائب البرلمانى السابق، وجهت تهمة تمويل علاء حسانين وذلك في العمليات التي يقوم بها من أجل التنقيب عن الآثار.


وقد اعتراف شقيق النائب البرلماني السابق بقيام راتب بدفع ملايين الجنيهات من أجل البحث عن الآثار.