Advertisements

17 خطوة تحدد التفاصيل الكاملة لاختبارات القدرات بالجامعات 2021-2022

الثلاثاء 20/يوليو/2021 - 04:41 م
مكتب التنسيق
مكتب التنسيق
كتبت - جهاد عبدالسلام
 
Advertisements
اعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى عن 17 خطوة لاختبارات القدرات بالجامعات للعام الدراسى الجديد 2021-2022، والتى سوف تبدأ فيها الجامعات الاختبارات بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة.


ويستعرض موقع السبورة خطوات امتحانات القدرات والتى جاءت كالتالى:


1- مخاطبة لجان القطاع لترشيح أعضاء هيئات التدريس لبناء بنوك أسئلة مع مراعاة تحديد معايير جديدة لتنفيذ اختبارات القدرات في جميع التخصصات مع مراعاة الإجراءات الوقائية تضمن العدالة في التصحيح بين الكليات، كذلك تحديد عناصر موضوعات الاختبار لكل تخصص.

2- تأكيد أن نسب النجاح تبدأ من 60% من إجمالي درجات اختبارات القدرات.

3- تأكيد  ضرورة التزام الكليات بقواعد اللجنة العليا للاختبارات وقرارات المجلس الأعلى للجامعات الخاصة بعدم استخدام الطلاب لأي جهاز أو أدوات يمكن أن تساهم في نقل فيروس كورونا بينهم وإيجاد حلول بديلة وخاصة لكيات التربية الموسيقة والرياضية، على أن سيتم توجيه المتقدمين للاختبارات بإحضار الأدوات الخاصة بهم والتي تساهم في إظهار القدرات الموسيقية والرياضية للطلاب الموهوبين.

4- البدء فى بناء بنوك الأسئلة من خلال أعضاء هيئة التدريس المرشحة من لجان القطاع المختلفة.

5- إتاحة إرشادات عامة عن جميع الاختبارات والمعلومات لتي يجب مراجعتها قبل دخول الطالب للاختبارات في جميع التخصصات على الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وموقع الجامعات والكليات.

6- استمرار الزيارات الميدانية للجان المشكلة من أمين المجلس الأعلى للجامعات لجميع الكليات التي تتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات لحل المشكلات التي تواجه الكليات أثناء تنفيذ الاختبارات مع توجيه الكليات باتباع كافة الإجراءات الوقائية من فيروس كوورنا.

7- عقد اجتماعات مع عمداء الكليات ورئيس الكنترول بجميع الكليات التي تتطلب القبول وتأكيد  قرارات المجلس الأعلى للجامعات باختبارات القدرات.

8- تأكيد توحيد موعد اختبارات القدرات على مستوى الكليات بالجامعات المختلفة.

9- متابعة تنفيذ معامل الاختبارات الإلكترونية بالجامعات وفى حالة الانتهاء منها قبل تطبيق اختبارات القدرات يتم دراسة مدى إمكانية تطبيق الاختبارات المعرفية إلكترونيا هذا العام في معظم التخصصات وخاصة كليات الإعلام التي يتقدم لها أعداد كبيرة من الطلاب.

10- التأكيد على رؤساء لجان الكنترول بمراجعة شخصية الطالب المتقدم للاختبارات.

11- ضرورة التزام الكنترولات بإرشادات اللجنة العليا للاختبارات وتطبيق قواعد الكنترول العامة على أوراق الإجابة وتصحيح الأوراق.

12- تأكيد ضرورة وجود لجنة ثلاثية للتصحيح في كليات الفنون مع مراعاة معايير موحدة للتصحيح.

13- تأكيد عدم السماح باستخدام الوسائل الإلكترونية والموبايل مع الطلاب.

14- تأكيد ضرورة مقارنة رؤساء الكنترول لأعداد الطلاب بين النسخة المعتمدة للكشوف اللائقين والتي يتم تسليمها لنائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعدد الطلاب اللائقين على برنامج التنسيق.

15- ضرورة تحديد مواعيد محددة تقريبية وعدد أيام جميع اختبارات القدرات للشهادات المختلفة "الشهادات الأجنبية - الشهادات العربية - التحويلات - الوافدين" لتجهيز الاختبارات الخاصة قبل الانتتهاء من التسليم النهائي للاختبارات القدرات للعمداء.

16- التأكيد على لجان القطاع بتحديد مسطرة واضحة لتقييم اختبارات القدرات في التخصصات المختلفة لضمان العدالة والشفافية في التصحيح.

17- البدء في اتخاذ إجراءات بشأن تطوير اختبارات القدرات الورقية إلى الصورة الإلكترونية لضمان العدالة والشفافية في التصحيح وتجنب الفرق الواضح في درجات التصحيح من كلية إلى أخرى في نفس التخصص.


Advertisements

تعليقات Facebook