الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

تأخر الزواج للشباب

الأربعاء 16/مارس/2022 - 10:38 ص

بالنسبة لكل فتاة تحلم بالزواج وفارس الاحلام، وتؤكد على المواصفات المثالية في شريك الحياة، كالوسامة والجاه والمال وبسبب عدم قبولها بالأشخاص الذين لا يتمتعون بجميع هذه المواصفات التي تتمناها أو تريد شخصا ما، يتأخر سن الزواج بها..


وأسباب التأخر.. تسلط الأبوين أن يكون عريس ابنتهم مثلهم من عائله وذو حسب وجاه،وتفوت على ابنتهم فرصة الزواج حتى تتأخر.. ومن ضمن أسباب التأخر: الفتاة تصبح منسية وبعيدة عن الأنظار، لو كانت من النوع الذي يحب العزلة، وابتعادها عن الاجتماعات والمناسبات الاجتماعية المختلفة، وأيضاً تركيز أهل الفتاة على إتمام التعليم، ومما لا  شك فيه أن التعليم سلاح ضد أي ظروف تحدث لها في المستقبل كمرض الزوج أو اصابته وعجزه عن العمل، لكن يجب ألا تصر الفتاة على الحصول على المزيد من الشهادات العلمية ولا تؤجل الزواج.. وممكن أن تكمل الماجستير وما تريد من دراسات أثناء زواجها..
 

ولا تنتظر بدون زواج حتى تحصل على وظيفة، وان ساعدتها الظروف وحصلت على وظيفة لا بد التركيز على الوظيفة حتى لو شهور وتأخذ أجازة من العمل بدون مرتب لو زوجها لا يريد أن تعمل، حتى تعود للعمل لو أرادت ذلك في حالة لو هجرها زوجها وتزوج من أخرى أو تدهورت أحواله الاقتصادية.. الفتاة كل فتاة مقبلة على الزواج لا تتمادى في رفض الزواج وتغرق في الأوهام..


عزيزي الشاب عزيزتي الشابة.. يأتي الحب بعد الزواج وليس قبله، دعي أوهام الأفلام والروايات، وقبل فوات الأوان يجب أن تلحق نفسك قبل أن يفوتكم قطار الزواج، حتى تنجب أطفالك وتقوم بتربيتهم وأنت ما زلت بقوتك..


عزيزتي الفتاة لا يغرك ثراء والدك، ستتزوج بنات خالك وأعمامك وجيرانك وتقعدي حزينة لا يسعدك المال، لا تنجب أطفال.. يمضي بك العمر وكل عريس يفضل الصغيره، ويأتي لك مطلق أو أرمل، مع ملاحظة أمك لا تدوم لك ولايدوم ولا وضعك الحالي، مع الأيام تشعري أنك غريبة بالحياة.. بادري بالزواج من شخص ترى أنه مناسبا وتراه أسرتك ملتزم دينيا ويستطيع تحمل مسئولية الزواج.. بعض الفتيات يعشن في بلاد غير بلادهن لأغراض عائلية أو وظيفية، وهذا يكون سبباً بعدم التقاء الفتاة بالرجل المناسب..


أسباب تتعلق بالمستوى الاجتماعي أو سمعة العائلة..
عزيزي الشاب عزيزتي الشابة.. لا تقع تحت تأثير الصدمة من خطوبة سابقة فاشلة، ولا تخافي لا تبني أفكارك على زوجات فشلت، يوجد غيرها ناجحة.. بل استخير الله فيما تُقدٍم عليه، دعك من الفروقات الاجتماعيّة وفروقات في المستوى التعليمي والثقافي، الأهم تجد المودة والسكن والامان.. الزواج يتطلب الكثير لتجهيز منزل الزوجية والمهر والأثاث، رغبة الشباب بالسفر لتحسين مستواه المادي، وإنفاق المال والاعتناء بشؤون الأسرة، وتحمل مسؤوليتها، وتوفير مُتطلبات العيش الكريم للأسرة.. 


وبعض الأسر لا تريد تزويج أبنائهم بعد انتهاء الدراسة مباشرة، لا بد من إيجاد وظيفةٍ مُناسبة تضمن له الانفاق على أسرته.. ابحث عن التي ترضي بأمكانياتك لتجهيز منزل الزوجية وأنت ترضى بظروفها المادية الضعيفة.. ولايضيع العمر انتظار.. الشاب الذي يخشى الزواج خوفا من المسئولية، من الخطأ الرغبة بتأجيل الإنجاب، وتحمّل مسؤوليّة العائلة، الأطفال تأتي على الأيام وليست دفعة واحدة..


تكون تهيأت نفسياً
الزواج إشهار العلاقة بين طرفين بشكل رسمي، بعقد قانوني واجتماعي يهدف إلى جعلهما شريكين في جميع أمور الحياة المادية والعاطفية وغيرها من الأمور التي تستلزم الشراكة حتى تتحقّق علاقة الزواج هذه،وحرام أن تتزوج الفتاه بدون موافقه ولي لها.. كلنا يعلم أن النصيب والقدر مكتوب عند الله.. أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فقال " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء" متفق عليه.. وقال صلى الله عليه وسلم " تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة" رواه النسائي و أبو داود... وقال تعالى: فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ [النساء:3]..