الثلاثاء 28 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قلم وقلم

التنمية البشرية

الإثنين 04/أبريل/2022 - 09:59 م

التنمية البشرية : يصبح الشخص عضو فعال في المجتمع قادر على التغير،بتفكيره هو،فهى تركز كيف يسعى الفرد لتطوير مهاراته ،و قدراته و طاقاته حتى تمكن من الوصول بمجهوده هو إلى الإرتقاء بمستوى معيشته، و تحسين مستوى المعيشة وحل الصعوبات التي تواجه الانسان في حياته اليومية ،وترشده في قضاء مهماته الحياتية التقليدية.

فهى تستغل قدرات الانسان الذي لا يستطيع أن يصل الى هدف ما رغم قدراته الفائقه للقيام بأعمال كثيره ،والإرتقاء بمجهوده.

التنمية البشرية: استغلال نقاط القوة لدي الأشخاص لتحسين مستويات الحياة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية ،و تحسين الأداء الوظيفي والأكاديمي والتعليمي للأفراد،وتعليم الفرد كيفية استثمار العناصر المتاحة من وقت ومال وجهد وعلاقات لتطبيق نظرية التطور الاجتماعي،فهى تطوّر الأشخاص نحو الأحسن لصالح حياتهم.


من العلماء الذي سعوا لنشر أهداف ذلك العلم من بينهم ابراهيم الفقي ،و عمرو خالد ،و طارق سويدان ،و صلاح الراشد.


الهدف منها:التصدي للآثار السلبية للحروب ،و التخلص منها ،مع التنمية الإدارية ،و السياسية الثقافية ، استثمار كافة الموارد سواء ان كانت موارد الإنتاج أو الأنشطة الإقتصادية ،و بذلك تطور البنية الأساسية في الهيئات ،و المؤسسات حتى تشارك في تنمية مهارات الإنسان و قدراته.

هدف التنميه البشرية: الارتقاء بمستوى التفكير وكيفية تحقيقه لأهدافه و اكتساب الثقة بالنفس تمكين الفرد من التواصل مع غيره ، والتعبير عن ذاته دون الحاجة لأحد ،و نشأة علاقة طيببة بينه ،و بين المحيطين به
تبني فكر إيجابي يستند إلى الإبداع في المقام الأول.

تكوين شخصية الإنسان بشكل يساعده على مواكبة التطور ،و التصدي للتحديات زيادة قدرة الفرد على اتخاذ القرارات المصيرية المناسبة التي تعينه على النجاح مساعدة الفرد على التصدي للمشكلات التي يتعرض لها ،و ايجاد الحل المناسب لذلك   تنبيه الفرد إلى ادراك المفاهيم التي تعينه على النجاح مثل أهمية الوقت ،و الطريق الأمثل لإستغلاله  .
تنمية روح العمل الجماعي ،و قدرة الفرد على التواصل بشكل ايجابي بين الأعضاء تبني الفكر الإيجابي ،و نبذ الفكر السلبي

من أهم شروط نجاح التنمية البشرية :القدرة على التخطيط الجيد، تحديد الأهداف بشكل واضح وواقعي، وتنمية مهارات إدارة الوقت وتنظيم الأمور.