الإثنين 27 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

بشأن نظام الثلاث والخمس سنوات

خطاب مهم من التعليم بشأن مدارس التعليم الفنى للعام الدراسى الجديد

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 11:38 ص
السبورة

ارسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خطابا الى جميع المديريات التعليمية بشأن نظام مدارس التعليم الفنى نظام الثلاث سنوات، للعام الدراسى الجديد 2022-2023.

 

منهجية الجدارات المهنية

وجاء فى خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن جميع مدارس التعليم الفنى اعتبارا من العام الدراسى ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ ستكون على نظام الثلاث سنوات وسيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية.

 

تطبيق البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية

وواصل خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الاعلان فى جميع المدارس الفنية ذات الخمس سنوات ( خاص وحكومى ) أن هذه المدارس سيطبق بها البرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المبنية على نظام الجدارات بنظام الثلاث سنوات اعتبارا من العام الدراسى الجديد ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣.

خطاب الوزارة

 

الحصول على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية

وتابع خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الطالب سيحصل فى هذه المدارس ( خاص وحكومى ) على شهادة إتمام دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات ويحق لجميع الطلاب الحاصلين على دبلوم المدراس الفنية نظام الثلاث سنوات طبقا للبرامج الدراسية المطورة ذات المناهج المنية على نظام الجدارات.

 

استكمال الدراسة لعامين اخرين بعد الدبلوم

واكد خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استكمال الدراسة لعامين اخرين بعد الدبلوم وفق المسارات والضوابط المنظمة لهذا الشأن بمدارس حكومية أو خاصة بعد استيفاء الشروط اللازمة.

 

توافر اماكن التدريبات العملية المجهزة والمناسبة

وأوضح خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه يراعى عند وضع التنسيق الخاص بالمدارس الفنية ان يكون حسب الإمكانيات المتوفرة فى المدارس من حيث عدد الفصول وتوافر اماكن التدريبات العملية المجهزة والمناسبة.

 

نظام الخدمات بمدارس التعليم الفنى

واختتم خطاب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه فى حالة وجود طلاب يرغبون فى التقدم للالتحاق بمدارس التعليم الفنى وعدم قدرة المدارس الفنية على استيعاب هؤلاء الطلاب أو مجموعهم أقل من المجموع الذى تم تحديده بتنسيق القبول بمدارس التعليم الفنى، يتم قبولهم على نظام الخدمات بمدارس التعليم الفنى فترة مسائية ( كطلاب منتظمين ) بناءا على التنسيق الذى يتم تحديده لكل نوعية.