الأربعاء 29 يونيو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزير التربية والتعليم يهنئ أول طالبة كفيفة لحصولها علي الشهادة الإعدادية 

الثلاثاء 14/يونيو/2022 - 03:26 م
الاولى على الاعدادية
الاولى على الاعدادية

هنأ الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الطالبة ملك رمضان فتحي، أول طالبة كفيفة بصر كامل تجتاز امتحان الشهادة الإعدادية في كل المواد على جهاز الحاسب المحمول (اللابتوب)، وحصلت على مجموع 265.5 درجة.


قاهرة الاعاقة

واستطاعت ملك، الطالبة بمدرسة زهور الياسمين  للغات بالمعادي، أن تتحدى ظروفها وتقهر أسوار إعاقتها وتحصد أعلى الدرجات في الشهادة الإعدادية وتؤدي نفس امتحان أقرانها وليس امتحان الدمج.

 

أداء الامتحانات باستقلالية تامة

وقالت الدكتور هالة عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، أن الطالبة تقدمت في الفصل الدراسي الأول بطلب إلى إدارة التربية الخاصة برغبتها في أن تؤدي الامتحانات باستقلالية تامة دون مساعدة من أحد، مشيرة إلى أنه تم العرض على معالي الوزير والذي أبدى تشجيعه وموافقته الفورية وتفهمه لقدرات أبنائنا من ذوي الإعاقات البصرية.

 

التعاون مع مؤسسة بصيرة 

وأوضحت، أنه تم التعاون مع مؤسسة بصيرة لدعم ذوي الإعاقات البصرية وتشكيل فريق دعم من شئون الطلبة والامتحانات وموجه عام الرياضيات بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، استطاعت "ملك" أداء الامتحانات بشكل جيد وحصلت على درجات عالية.

 

طارق شوقى يناقش تطوير التعليم مع السفير البريطاني بالقاهرة 

وفى سياق مختلف استقبل الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بديوان عام الوزارة، السفير البريطاني بالقاهرة جاريث بايلي، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعليم بين البلدين.


جهود الدولة في تطوير التعليم في مصر

ورحب الدكتور طارق شوقي، بالحضور، مشيرًا إلى جهود الدولة في تطوير التعليم في مصر والتي تهدف إلي تحسين التجارب التعليمية لطلابنا بطريقة إيجابية من خلال نظام التعليم الجديد 2.0، بالتعاون مع عدد من الشركاء، وذلك من خلال تقديم مناهج دراسية جديدة، وتطوير كل من أدوات التدريس والوسائل التعليمية والإمكانات المادية في المدارس ومعايير التقييم لتتناسب مع هذه المناهج.


إجراءات تطوير منظومة التعليم

واستعرض وزير التربية والتعليم، إجراءات تطوير منظومة التعليم العام (رياض الأطفال - المرحلة الأساسية - الثانوية العامة)، وتطوير التعليم الفني، خلال الفترة من (2017 – 2022)، ومستجدات مشروعات المكتبات الرقمية.


أهداف نظام التعليم الجديد

وتحدث الدكتور طارق شوقي عن أهداف نظام التعليم الجديد، التي تتمثل في إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والاهتمام بمخرجات التعلم، بالإضافة إلى تحسين جودة النظام البحثي والتكنولوجي، بجانب تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم محليًا، وإقليميًا، وعالميًا، حيث يتم في هذا الإطار مراعاة أن يركز التعليم على المتعلم نفسه، وأن يكون التعلم من أجل الحياة وليس من أجل الامتحان الذي يتم إجراؤه له، فضًلا عن أن يتم التركيز على اكتشاف المواهب الحقيقية للطالب، وأن يكون التعليم متعدد التخصصات.


نظام التوكاتسو الياباني

وتطرق شوقي إلى تجربة المدارس المصرية اليابانية،  والتي بدأت اعتبارًا من العام 2018-2019، بالتعاون مع وكالة اليابان للتعاون الدولي JICA، اعتمادًا على نظام التوكاتسو الياباني المبني على نظام التعلم عن طريق الفعل، مشيرًا إلى جهود تطوير التعليم في المرحلة الثانوية، موضحًا أنه تم العمل على تغيیر أسلوب التقییم من الأسلوب القدیم الذي یقیس مهارة استرجاع معلومات محفوظة لمسائل معروفة إلى أسلوب يقیس مقدار فهم مخرجات التعلم الحقیقیة المستهدفة.