الجمعة 01 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

رئيس جامعة الأقصر يترأس مجلس شئون الدراسات العليا

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 01:48 م
مجلس جامعة الاقصر
مجلس جامعة الاقصر

ترأس الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، الاجتماع الشهري رقم 34 لمجلس الدراسات العليا، بحضور أعضاء المجلس.


تشكيل لجنة الحكم والمناقشة

وافق المجلس على تشكيل لجنة الحكم والمناقشة، لرسالتي ماجستير من الخارج بكلية الفنون الجميلة، وتسجيل خطة بحث لدرجة الدكتوراة من الداخل بقسم الآثار المصرية بكلية الاثار.


عقد ملتقى علمي افتراضي

كما وافق المجلس على عقد ملتقى علمي افتراضي تحت عنوان "الملتقى الأول الأقصر - كليفلاند للدراسات الإسبانية"، بين قسم اللغة الاسبانية بكلية الألسن  جامعة الأقصر ونظيره بكلية الانسانيات بجامعة كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.


الموافقة على بحوث المؤتمر الدولي الثاني

ووافق المجلس على نشر "بحوث المؤتمر الدولي الثاني لكلية الألسن اللغة والعلوم الانسانية في عصر التحول الرقمي - آفاق جديدة نحو المستقبل"، بمجلة الكلية مجانا حتى يتسنى للمجلة نشر أعدادها في موعدها إلى حين حصولها على نقاط تميزها في التخصص، ويتم النشر طبقا لما جاء في إعلام المؤتمر.


حصاد 8 سنوات.. وزير التعليم العالي يستعرض الأنشطة الرياضية بالجامعات والمعاهد


وفى سياق مختلف شهدت وزارة التعليم العالي خلال السنوات الثماني الماضية تطورًا كبيرًا في كافة قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في ضوء الدعم الواضح والمُتابعة المُستمرة من السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.


تنظيم بطولة كأس العالم للإسكواش للجامعات

وفي هذا الإطار، استعرض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور صبحي حسانين نائب رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات، بشأن ما تم إنجازه في مجال الأنشطة الرياضية على مُستوى الجامعات والمعاهد خلال الفترة من (2014 – 2022)، أشار التقرير إلى فوز مصر بتنظيم بطولة كأس العالم للإسكواش للجامعات نوفمبر 2022، وكأس العالم لكرة اليد للجامعات عام 2024.

 

رفع كفاءة جهاز المناعة للطلاب

كما أشار التقرير إلى المشروع القومي للمشي بالجامعات المصرية؛ لرفع كفاءة جهاز المناعة للطلاب في مواجهة فيروس كورونا، وانطلاق الدوري الرياضي لجامعات المحافظات الحدودية، ومشاركة 1434 طالبًا في دوري القطاعات 2020-2021، ومشاركة 2381 طالبًا في دوري الجامعات (دورة الشهيد الرفاعي) عام 2020-2021.


إقامة عدد من المنافسات الرياضية

وتضمن التقرير إقامة عدد من المنافسات الرياضية، منها: الدورة الرياضية الأولى للألعاب الإلكترونية بمشاركة 675 طالبًا، واللقاءات الرياضية بين الجامعات المصرية والكليات والمعاهد العسكرية، بمشاركة 8580 طالبًا، وأسبوع شباب الجامعات بكفرالشيخ بمشاركة 1560 طالبًا، وإقامة العديد من المهرجانات الرياضية، منها: مهرجان يوم الشباب الإفريقي عامي 2018 و2019، والمهرجان الأول للرياضات الشاطئية للجامعات والمعاهد المصرية بمرسى مطروح، ومشاركة الجامعات في اليوم العالمي للرياضة الجامعية.

 

مشاركة مصر في دورة الألعاب الإلكترونية

وعلى مستوى الأنشطة الإقليمية، أوضح التقرير مشاركة مصر في دورة الألعاب الإلكترونية لدول اتحاد شمال إفريقيا للرياضة الجامعية، والتي أسفرت عن فوز مصر بالمركز الأول (طلبة وطالبات) في مسابقة الثقافة الرياضية، والمجموعة الرياضية النشيطة، وبالمركز الثاني (طلبة) والأول (طلبة، وطالبات) في البرنامج الرياضي التخصصي، وجوائز الإبداع الرياضي في المشاركة الإلكترونية، وجائزة الإخراج الفني المبتكر في المشاركة الإلكترونية.


حصول منتخب الجامعات على المركز الخامس عالميًّا

وعلى مستوى الأنشطة الدولية، أوضح التقرير حصول منتخب الجامعات على المركز الخامس عالميًّا في بطولة العالم للجامعات لكرة اليد بكرواتيا 2018، وتتويجه بالمركز الأول للفرق في بطولة العالم للجامعات للخماسي الحديث بالمجر 2018، وحصوله على المركز الثاني للكرة الشاطئية بالدورة العربية الجامعية الثانية للألعاب الشاطئية بالمغرب 2017، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث ببطولة زايد العربية لكرة الصالات بالإمارات 2018.


الحصول على ميداليتين فضيتين في أولمبياد الجامعات

كما شاركت الجامعات المصرية في عدد من المهرجانات الدولية، وحصدت ميداليتين فضيتين في أولمبياد الجامعات نابولي بإيطاليا 2019، والمركز الأول في بطولة التسامح العربية لكرة الصالات للجامعات بأبوظبي، والمركز الأول (طالبات) والثالث (طلاب) في البطولة العربية الجامعية الرابعة لكرة الطائرة الشاطئية 2020 بسلطنة عمان، بجانب الفوز بالمركز الأول في بطولة الجامعات الإفريقية للشطرنج 2020.