الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

مؤسسة همبولت الألمانية: مصر تحصل على اكبر دعم للبحث العلمى فى أفريقيا

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 04:36 م
احتفالية مؤسسة الكسندر
احتفالية مؤسسة الكسندر همبولت

احتفلت اليوم الاربعاء، الموافق 15-6-2022، مؤسسة الكسندر همبولت بمرور 20 عاما على التعليم الألمانى العابر للحدود، والمتمثلة فى الجامعة الألمانية بالقاهرة، وذلك فى مقر المؤسسة فى مجمع العلوم فى مدينة بون الألمانية.

 

 ١٤٠ مليون يورو منح للباحثين حول العالم 

أكدت الدكتورة كاتيا يانج، ممثلة المؤسسة، أن حجم المنح التى تقدمها المؤسسة  ١٤٠ مليون يورو للباحثين حول العالم ومصدر هذه الميزانية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والجزء الأكبر من وزارة الخارجية الالمانية، مضيفة ان المؤسسة تعتبر جزء من الثقافة الألمانية.

 

العالم الكسندر همبولت من أشد المؤمنين بأهمية البحث العلمى 

وأشارت إلى أن المؤسسة ( الهيئة الحكومية المسئولة عن تقديم منح التميز العلمى للتعاون الدولى والبحث العلمى ) تسمى على اسم عالم ألمانى من القرن الثامن عشر وهو دكتور الكسندر همبولت الذى كان من أشد المؤمنين بأهمية البحث العلمى والتعاون حول العالم.

 

معايير المنح وشروطها

أما عن معايير المنح وشروطها فقد قالت أن المعايير الأختيار أكاديمية بحتة وليس لها علاقة بدول أو علوم معينة والمؤسسة لديها برامج مختلفة تدعم الطلاب خارج حدود ألمانيا بشرط ان يكون للطالب شريك داعم داخل مؤسسة أو جامعة ألمانية.. وهناك منح أخرى لما بعد الدكتوراة بشرط ان يكون لهم خبرة بحثية وجائزة همبولت البحثية وبرنامج همبولت للحصول على الأستاذية وهذه المنح تكون مدى الحياة لإن المؤسسة تستمر فى التواصل مع الأكاديميين عن طريق شبكة تواصل تضم ٣٠٠ ألف طالب منهم ٧٥ باحثا حصلوا على جائزة نوبل.

 

٣٠ ألف باحث فى مؤسسة الكسندر همبولت 

وقالت الدكتورة سونيا شبال مسئولة الشرق الأوسط وأفريقيا عن فى مؤسسة الكسندر همبولت أن عدد الباحثين فى المؤسسة منذ إنشائها حتى الآن ٣٠ ألف باحث وهى أكبر شبكة فى أوروبا وعن مصر قالت أن لديها ٣١٥ باحث مصرى وهو العدد الأكبر فى أفريقيا  من أجمالي٨٠٠ باحث فى شمال أفريقيا  والباقى موزع على باقى الدول كالجزائر والأردن وليبيا والمغرب وتونس.

 

٦ جوائز قدمتها المؤسسة لمنطقة الشرق الأوسط

وأشارت إلى أنه فى الخمس سنوات الأخيرة قدمت المؤسسة ٣١ منحة ثلثهم للنساء
وهناك ٦ جوائز قدمتها المؤسسة لمنطقة الشرق الأوسط حصلت مصر على ثلاثة منها واحدة لجامعة المنيا والثانية للجامعة الأمريكية والثالثة لجامعة القاهرة.

 

لدينا ١٠٠ جمعية لخريجي المؤسسة

وأضافت لدينا ١٠٠ جمعية لخريجي المؤسسة فهم سفرائنا حول العالم وفى ٢٠١٠ حصل كل من الدكتور أشرف عبادى الأستاذ بالجامعة الألمانية على منحة وكذلك الدكتور مؤمن حنفى الأستاذ بالمركز القومى للبحوث 
 

انفاق 40 الف يورو على مؤتمرات خارج المانيا

وأوضحت ان هناك  (٤٠) الف يورو يتم انفاقها سنويًا على مؤتمرات تتم خارج المانيا وفى ٢٠١٢ شاركنا فى احتفالية الجامعة الالمانية بمرور ١٠ سنوات على إنشائها وحاليا نشارك ف الأحتفال بعيدها العشرين.