الأحد 04 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

الحبس 7 سنوات.. وغرامة 200 الف جنيه للطالب المصور لاسئلة امتحانات الثانوية

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 11:04 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

انطلاق ماراثون امتحانات آخر العام لطلاب وطالبات الثانوية العامة للعام الدراسى 2021-2022، بالمواد غير المضافة الى المجموع، اول امس الاثنين، وامس الثلاثاء، على ان يتم استئناف الامتحانات فى المواد المضافة الى المجموع يوم الاحد المقبل الموافق 26-6-2022، وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 21-7-2022 المقبل.


تفشى ظاهرة تداول اسئلة الامتحانات

ومع بدء الامتحانات فى المواد غير المضافة الى المجموع تفشت ظاهرة تداول اسئلة الامتحانات على جروبات الغش عبر العديد من التطبيقات، حيث تم ضبط اكثر من 15 طالبا قام بتصوير اسئلة الامتحانات وارسالها على تطبيق التليجرام، وتصدت غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم لهذه الظاهرة، حيث تم معرفة الطلاب الذين قاموا بتصوير وتداول الاسئلة على جروبات الغش، حيث وقعوا تحت طائلة القانون.


قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات

ويواجه القانون رقم 205 لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، نشر أسئلة الامتحانات وأجوبتها فى مراحل التعليم المصرية والأجنبية بقصد الغش، بعقوبات حاسمة.
 

نص المادة الاولى

وتقضى المادة (1) من القانون، بالحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه، كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أى نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.


الحبس مدة لا تقل عن سنة

ويعاقب حسب المادة القانونية، على الشروع فى ارتكاب أىّ من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولى بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.
 

ووفقا للمادة القانونية، يُحكم بحرمان الطالب الذي يرتكب غشا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.
 

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين. وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

 

جدول امتحان المواد الاساسية

ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات فى المواد الدراسية الأساسية الأحد 26 يونيو بامتحان اللغة العربية والثلاثاء 28 يونيو اللغة الأجنبية الثانية والأحد 3 يوليو 2022، اختبار مواد الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية والثلاثاء 5 يوليو الديناميكا والخميس 7 يوليو اللغة الأجنبية الأولى ويحصل الطلاب على إجازة بمناسبة عيد الأضحى من 9 حتى 12 يوليو 2022، ويتم استئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو بمادتى الفيزياء والتاريخ والأحد 17 يوليو يؤدى الطلاب امتحان مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية والتفاضل والتكامل وعلم النفس والاجتماع، كما يؤدى الطلاب يوم 19 يوليو امتحان الجبر والهندسة الفراغية و21 يوليو الأحياء والرياضيات التطبيقية" الاستاتيكا" والفلسفة والمنطق.