الخميس 07 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قلم وقلم

مجتمعٌ تعبان

الأربعاء 22/يونيو/2022 - 09:11 م
السبورة

‏مقتلُ طالبةٍ في جامعةِ المنصوره بسكينِ زميلٍ لها لا يدلُ إلا على عَرَضٍ واضحٍ لمجتمعٍ يعاني بشدة. ‏الجريمةُ توضحُ غَرقَ القاتلِ في ذاتِه بإنكارِه حقِ الغيرِ في رفضِه وتجاهُلِه لحُرمةِ الحياةِ البشريةِ وعدممراعاتِه لاِعتباراتِ الزمالة؛ حَصَلَ على قدرٍ لا بأسَ به من التعليمِ بما يوضحُ له الصوابَ من الخطأِ، إلا أنهلم يعبأ. 

‏آراءٌ القَت التبِعةَ على سينما محمد رمضان وأشباهِه. وهناك من اِنتهزوها فرصةً معتادةً للصيدِ في الماءِالعَكِرِ بإلقاءِ اللومِ على الفتياتِ، الأرقُ الدائمُ للعنتيلِ الشرقي المُنطلِق. ‏المجتمعاتُ هات وخذ، ‏يأخذُ محمدرمضان من ما فيها ‏ويردُه لها. ‏بلطجةُ السياسِ في الشوارعِ أسبقُ من محمد رمضان، ‏وكذلك جريمةُ قتلِ رجلِ أعمالٍ شهيرٍ لفنانةٍ لبنانية. ولنذهب أبعد، ريا وسكينة لم تشاهدا محمد رمضان. ‏إذن، إلقاءُ كلِ اللومِعلى هذه الفئةِ من مُحتَلي الشاشاتِ أضفى عليها شُهرةً لا تَستحقُها وقيمةً فوقَ قدرِها. ‏ثم ألم يظهرُإعلاميون مُطالبين بإحضارِ المُعارضين في صناديقٍ؟

‏الغرقُ في الذاتِ هو عدمُ الاِنصاتِ للآخرين، وعدم مراعاتِهم، واِحتكارُ الصوابِ؛ مرضٌ اجتماعيٌ مُعدي. ‏الإداراتُ تعملُ من طرفٍ واحدٍ، تفرضُ ما في دماغِها دون مراعاةٍ لنقاشٍ واجبٍ ولأراءٍ أخرى وآثارٍ عكسيةٍوأضرارٍ. ‏الجامعاتُ المفترضُ أنها مناراتٌ للحوارِ والرأي تُفرَضُ فيها اللوائحُ الدراسيةُ دون نقاشٍ، لمجردِتقليدِ الغربِ، جودةٌ كاذبةٌ فيها الزيفُ وتحريضُ الطلابِ على التنمرِ على أعضاءِ هيئةِ التدريسِ والرفضِبشكلِ عامٍ. 

 

الجارُ لا يراعي جارَه، التاجرُ لا يراعي ضميرَه، ثقافةُ الغشِ مُتفشيةٌ، تعدياتٌ على الطرقاتِ، بناياتٌ فيالممنوعُ، تكاتك، وغيره وغيره وغيره. كلُه غرقانٌ في ذاتِه، في ما يريدُ، عقولٌ نرجسيةٌ "أنويةٌ"، ما من رؤيةٍللأخرين ولو كانوا على مَرمى بصرٍ. 

مجتمعٌ تعبانٌ، مريضٌ بالغَرقِ في الذاتِ، كُلُه يستقوى على كلِه، عدوى طالَت الأفرادَ والإداراتِ. مرضٌضحاياه الأبرياءُ ومن لا سندَ لهم. لا حولَ ‏ولا قوةَ إلا بالله. 

مرضٌ اِجتماعىٌ، الشفاءُ منه بالقدوةِ، من فوق، بفرضِ اِحترامِ القوانينِ على الجميعِ، بالشفافيةِ. 

اللهم لوجهِك نكتبُ علمًا بأن السكوتَ أجلَبُ للراحةِ وللجوائز،،

ا. د/ حسام محمود أحمد فهمي  أستاذ هندسة الحاسبات بجامعة عين شمس

Prof. Hossam M.A. Fahmy