الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

مجاميع أبناء العائلات فى الثانوية العامة.. فرحة امتزجت بالشبهات..غليان فى سوهاج

الأحد 07/أغسطس/2022 - 12:43 ص
السبورة

في وقت استقبل فيه طلاب الثانوية العامة النتيجة وسط حالة من الترقب لنتيجة التنسيق في ظل انخفاض ملحوظ في المجاميع بشكل عام ظهرت منشورات عبر فيس بوك لعائلات بالكامل في محافظة سوهاج حصلت أبنائها على مجاميع مرتفعة بالمقارنة بباقي نتائج مدارس سوهاج.

النتائج المنتشرة في قوائم كبيرة تم تداولها بكثرة على السوشيال ميديا بين عائلات كبيرة تهنئ أبنائها مثل عائلات أبو عقيل والضبع وصقر وأبو خبر ورضوان آثارت ردود أفعال متباينة فما بين مهنئ ومستاء كانت التعليقات.

استياء 

المهنئين أشادوا وهنأوا أبناء تلك العائلات، متمنيين لهم مستقبل جيد لكن المستائين ممن أكالوا اتهامات للجان الامتحان وقالوا إن هناك شبهة غش جماعي لتلك اللجان، حيث أنه من المستحيل أن يكون أبناء العائلة الواحدة ممن يتخطى 30 تلميذا جميعهم بنتائج شبه موحدة ومتقاربة.

ففي حين كشفت القوائم المتداولة حصول نحو 38 من عائلة ابو عقيل بجهينة على مجاميع تراوحت من 88% إلى 96 % نافست عائلة الضبع بمجاميع مشابهو لابنائها في الثانوية وعددهم 22 طالبا فيما دخل على خط المواجهة ابناء عائلة أبو خبر وقورة وابوزهاد بنتائج مشابهة.

وفى النهاية تتقدم القرار وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، اليوم الأربعاء، بعدم قبول أي تحويلات سواء من مدارس رسمية أو خاصة إلى إدارات محددة بمحافظات كفر الشيخ وأسيوط وسوهاج وأسوان وقنا.

 

واصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قرارا بناءً على مذكرة رسمية قدمها الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة لشئون لجان الإدارة والنظام والمراقبة، تم خلالها رصد دقيق لعدد من طلبات تحويل طلاب الثانوية العامة من جميع أنحاء الجمهورية لأداء الامتحانات داخل لجان السير التابعة لبعض الإدارات التعليمية بأعداد كبيرة وبالمخالفة للسعات الاستيعابية المقررة للمدارس.

وأوصىت المذكرة بوقف التحويل لتلك الإدارات بهدف القضاء على الاعتقاد السائد بوجود تساهل في الرقابة على أعمال الامتحانات بلجان سير امتحان الثانوية العامة ببعض الإدارات التعليمية، الأمر الذى يترتب علية ضرر بالغ بسبب الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وبحسب المذكرة جاءت الإدارات التي تم رصدها في المذكرة المقدمة لوزير التربية والتعليم كالآتي:

 

1 - إدارات (بيلا، الحامول، سيدى سالم) التابعة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ.

 

2 - إدارات (البدارى، ديروط، صدفا) التابعة لمديرية التربية والتعليم بأسيوط.

 

3 - إدارات (أخميم، جهينة، دار السلام) التابعة لمديرية التربية والتعليم بسوهاج.

 

4 - إدارة (إدفو) التابعة لمديرية التربية والتعليم بأسوان.

 

5 - إدارة (نـجع حمادي) التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا.

 

وتضمنت المذكرة إجراءات جديدة في طلبات تحويل بعرضها بضرورة عرضها على اللجنة المشكلة بديوان عام الوزارة برئاسة رئيس الادارة المركزية للتعليم الثانوي وعضوية عضو من الادارة العامة للشئون القانونية وعضو من الادارة العامة للتعليم الخاص، لمراجعة كافة مستندات التحويل للبت في قبول التحويل من عدمه، واتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال المتسبب فى عدم تنفيذ التعليمات.

 

وعقب موافقة وزير التربية والتعليم، أرسل الدكتور رضا حجازي، مذكرات رسمية إلى المديريات الخمس لإبلاغهم بقرار الوزير بوقف التحويل إلا بعد رجوع كافة الطلبات بديوان عام الوزارة للبحث والفحص.سبورة بخالص التهانى لجميع طلابنا الناجحين والمتفوقين فى الثانوية العامة