الإثنين 05 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

الجامعة الأمريكية تستضيف اجتماع المائدة المستديرة للعمداء حول القيادة المناخية

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 02:06 م
الجامعة الامريكية
الجامعة الامريكية

استضافت كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، اجتماع المائدة المستديرة للعمداء حول القيادة المناخية، والذي شهد إطلاق المبادرة الأفريقية لكليات إدارة الأعمال للقيادة المناخية BS4CL Africa، بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ السابع والعشرين (COP27) المنعقد بشرم الشيخ.. إيمانا بأهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات التعليم العالي في مقاومة تحديات التغير المناخي، نظمت الكلية المائدة المستديرة بحضور ستة عمداء من كليات القمة لإدارة الأعمال بقارة أفريقيا، ومسؤولين من مبادرة التعليم الإداري المسئول المدعومة من الأمم المتحدة (PRME) -واحدة من سبعة عشر مبادرة حول العالم لتفعيل مبادئ الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وممثلي المبادرة الأوروبية لكليات إدارة الأعمال للقيادة المناخية (BS4CL). تستلهم المبادرة الأفريقية نموذجها من المبادرة الأوروبية لكليات إدارة الأعمال للقيادة المناخية، والذي أطلقتها ثمان كليات أوروبية في COP26 العام الماضي.

 

معالجة قضايا تغير المناخ بفعالية 

قال الدكتورشريف كامل، عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "الهدف الرئيسي لكليات إدارة الأعمال في معالجة قضايا تغير المناخ بفعالية هو دمج مثل هذه الموضوعات الهامة في الوقت المناسب في النظام البيئي لكليات إدارة الأعمال من خلال التدريس والمناهج الدراسية والمشاريع، بما في ذلك المساعي البحثية وأنشطة تطوير الأعمال لدورها في تشكيل الجيل القادم من القادة للتأثير في المجتمع."
 

تطوير المناهج التعليمية

تتشارك كليات ادارة الأعمال في أفريقيا بالتنسيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني في المبادرة لتطوير المناهج التعليمية لتواكب أوضاع ومتطلبات الوضع الخاص بالقارة الأفريقية، بالتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لتعكس أهداف مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة (COP27) المنعقد بالتوازي بشرم الشيخ.


وقد شارك في المائدة المستديرة بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أيضا مجموعة من الأكاديميين وقادة الفكر الذين يمثلون كليات إدارة الأعمال، والفاينانشال تايمز، ورابطة كليات إدارة الأعمال الأفريقيةAABS واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ  (UNFCCC).


كما أعرب بيتر توفانو، عميد كلية إدارة الأعمال الفخري بجامعة أكسفورد، وأستاذ مؤسسة بيكر في كلية هارفارد للأعمال والعضو المؤسس لمبادرة كليات إدارة الأعمال للقيادة المناخيةBS4CL   بأوروبا،عن تأييده للنسخة الأفريقية للمبادرة: "يسعدني أن أمثل مبادرة كليات إدارة الأعمال للقيادة في إطلاق النسخة الأفريقية بالتزامن مع بدء مؤتمر المناخ في مصر، حيث تستطيع كليات الأعمال والشركات تقديم الكثير لمجابهة التغير المناخي وتأثيره، وستقدم المبادرة الجديدة منظورًا أفريقيًا أصيلًا وهامًا لهذه القضية العالمية والمحلية".


دارت مناقشات المائدة المستديرة حول الموارد اللازمة لدعم الأنشطة ذات الصلة بشأن المناخ بغرض زيادة الوعي والمساعي المبذولة في هذا الإطار، وكذلك دعم العمداء والتزامهم بهذه القضية، والدعم الذي يقدمه أعضاء هيئة التدريس والشركاء المعنيين. كما تناولت المناقشة عدة قضايا وعقبات محتملة، من ضمنها محدودية الموارد والأولويات وقدرة كليات إدارة الأعمال على تقديم خدمات تعليمية ذات الصلة بمبادرات التغير المناخي لطلاب الكليات. وتهدف المبادرة إلى تقديم توصيات لدعم صانعي السياسات في القارة الأفريقية بغرض تحقيق أهداف قضية المناخ والتعامل مع آثاره.


وأضافت السيدة ميتي مورسينغ، رئيس برايم PRME: "تسلط المبادرة الأفريقية لكليات إدارة الأعمال للقيادة المناخية الضوء على تحمل الشركات الأفريقية المسؤولية عن تأثيرها على الكوكب، ومراعاة تأثير الكوكب على أعمالهم وشركاتهم. وستستمر برايم في تقديم الأفكار الرائدة في هذا المجال عن طريق برامجها وشبكاتها حول العالم. بعد سنة من إطلاق برايم أفريقيا PRME Africa نجحت في ضم أكثر من 860 مؤسسة للتعليم العالي لها وبذلك تتمكن المبادرة من تحقيق تأثيرا إيجابيا وفعالا في المستقبل".


كما علقت الدكتورة شيرويت علوان رئيس برايم أفريقيا عن تفاءلها بهذه المبادرة قائلة: "نحن متحمسون لهذه المبادرة وهذا التطور الإيجابي ونتوقع أن تكون هذه المائدة المستديرة بداية للتعاون والتشارك من أجل تأثيرا إيجابيا متوافقًا مع أهداف ومبادئ التعليم الإداري المسؤول". 
 

وقد شارك بالمائدة المستديرة وتدشين هذه المبادرة: شريف كامل، عميد كلية الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتامي غورفي، رئيس كلية إيسكا لإدارة الأعمال بالمغرب، وموريس موثمبيني، عميد كلية جوردون لعلوم الإدارة بجنوب أفريقيا، وينكا ديفيد ويست، العميد المساعد لكلية لاجوس بنجيريا، وديفيد شياو، عميد كلية السياحة والضيافة بجامعة سترتمور بجنوب أفريقيا، بالإضافة إلى مشاركة جون فوستلر بيدلي، رئيس رابطة كليات إدارة الأعمال الأفريقية، وسارة البطوطي، السفير الدولي لإطار الأمم المتحدة للتغير المناخي، ومتي مورسنج، رئيس برايم، وبيتر توفانو، عميد كلية إدارة الأعمال الفخري بجامعة أكسفورد وأستاذ مؤسسة بيكر في كلية هارفارد للأعمال والعضو المؤسس لمبادرة كليات إدارة الأعمال للقيادة المناخية، وأندرو جاك، رئيس تحرير القسم الأكاديمي بالفاينانشال تايمز، وشيرويت علوان، رئيس برايم أفريقيا، ومومبي واشيرا، نائب رئيس برايم أفريقيا.