الخميس 23 مارس 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
قلم وقلم

حكايات من دفتر أحوال التعليم

الجمعة 24/فبراير/2023 - 09:49 م

شهدالاسبوع الماضى جولات ميدانية لوزيرى التربية والتعليم الدكتور رضا حجازى والتعليم العالى الدكتور أيمن عاشور وزيارة هامة للجنة تعليم مجلس النواب لجامعة دمنهور. 

 

وحالة من الايجابيات التى نتنماها داخل مدارسنا وجامعتنا هذه  الجولات الميدانية مطلوب استمرارها لدعم الإيجابيات ودفع العمل والتواصل المستمر بين المسئولين والعاملين  وتذليل أى عقبات.


وكان دفتر أحوال التعليم مليئًا بالأحداث

 

• زيارة لجنة التعليم  بمجلس النواب لجامعة دمنهور برئاسة الدكتور سامى هاشم يرافقه اعضاء اللجنة، ماجدة بكرى،، حسام المندوه، منى عبد العاطى،محمد الحمامى، جيهان بيومى  ، رشا كليب، اميرة العادلى 


جاءت فى وقتها من أجل تصحيح الوضع الراهن،ودعم اللجنة للجامعة في دراسة كافة المشكلات التى تواجهها، لحلها ووضعها على الطريق الصحيح

 

• آمال اسماعيل متولي عبده البالغ عمرها 80 عامًا  سيدة عظيمة،حصلت على شهادة الماجستير بدرجة امتياز بكلية الآداب في جامعة المنصورة، وصاحبة الإرادة الفولاذية أثبتت إصرار المرأة المصرية على التحدى  ،وحصلت على الشهادة الإعدادية وهي في عمر 38 عامًا، لكن إصابتها بالسرطان اعترضت مسيرتها مؤقتًا واضطرت مجبرة إلى التوقف عن الدراسة. لكنها بعد مضي 30 عامًا عادت لتستأنف رحلتها العلمية  . 

 

أتمنى الاهتمام بتصدير هذه النماذج للمجتمع بدلا من المجارى التى طفحت فى السوشيال ميديا

 

• نجحت الإدارات التعليمية  بالعديد  من المحافظات  في  تنظيم  مجموعات  الدعم   للشهادتين  الإعدادية والثانوية العامة بعدما  منح  الوزير  الحق  لمجالس  الامناء  في تحديد  اسعار  الحصص الخاصة  بتلك  المجموعات  دون  الالتزام باسعار  محددة بهدف   تخفيف  العبء  عن كاهل  اولياء  الامور والقضاء على مافيا الدروس الخصوصية  ، مع جذب  أفضل  المعلمين  المؤهلين  للعمل  في تلك  المجموعات  بما يحقق  أعلي استفادة من جانب  الطلاب  وحصول  المعلمين  علي مستحقاتهم  المالية من المشاركة  في  التدريس  بالمجموعات  داخل المدارس  أولا بأول فور انتهاء الحصص.

 


• التداخل الحالى والصراع الخفى بين وكيلة مديرية التربية والتعليم ومدير المديرية بمحافظة الاسكندرية يحتاج الى تدخل وزير التربية والتعليم لفض الاشتباك وحسم الأمر.

 

• ما يدعو للدهشة والاستغراب، اختلاف توصيف بحيرة قارون  فى مناهج الصف الخامس الابتدائى فاعتبرها واضع منهج  العلوم بحيرة "عذبة "، وواضع منهج الدراسات الاجتماعية "مالحة "، فهل نأخذ واضع المنهج على قدر عقله، لو جاء السؤال فى العلوم الاجابة "عذبة " ولو جاء فى الدراسات يكتب الطلاب " مالحة " ومن رأى الشخصى من قال بأنها " عذبة " ترسله الوزارة ليشرب منها سبع مرات مشبعات حتى يـؤكد لنا ما ذهب إليه.

 

• تكليف عميد كلية الأداب جامعة سوهاج  بالأشراف على قسم الدراسات اليونانية واللاتينية منذ شهر ديسمبر ٢٠١٩ وحتى الأن، رغم وجود عدد اثنين استاذ بالقسم،  كان أحدهما مشرفا على القسم من قبل. بمخالفة نص المادة ٥٦ من القانون ٤٩ لسنة ٧٢ ومخالفة المادة ٤٠ من اللائحة التنفيذية لذات القانون وتجعل العميد مشرفا وهو بعيد كل البعد عن التخصص.

[email protected]