الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد

الجمعة 21/أبريل/2023 - 07:23 م
السبورة
  • أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد

استقبلت مستشفىٰ الطوارئ الجامعي بالمنصورة المريض: ا.ع ٢١ سنه، يوم الخميس ٢٠/٤/٢٠٢٣ الساعه الثانيه صباحا بطعنة نافذة بالشريان الاورطي ( طعنة نافذة في الجهة اليسرىٰ من الصدر ) ليتم إجراء جراحة نادرة ومعقدة فورا.

 

أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد

 

حيث استقبل طبيب مُقيم طب الطوارئ بالمستشفىٰ المريض بغرفة الإفاقة للحوادث وعلىٰ الفور تم إبلاغ أطباء جراحة القلب والصدر المناوبين بالمستشفى.

 

 

أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد


حيث أمر الدكتور أمير فكري الداودي- مدير المستشفىٰ والدكتوى مجدي بشير مُدير الاستقبال ونائب مُدير المستشفىٰ بدخوله فورًا للعمليات كونها حالة حرجة/طوارئ من النوع الأول ( Code Blue ) واستدعاء الأطباء لداخل غُرفة العمليات 
حيث أستدعي فريق جراحة القلب والصدر المكون من مصطفى الهلالي مدرس جراحة القلب والصدر وامير بهاء  مدرس مساعد جراحة القلب والصدر ومحمد الشلقامي  طبيب مقيم جراحة القلب والصدر.

 

أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد


وتم إجراء التدخل الجراحي تحت إشراف أسامة حمزة - رئيس قسم جراحة القلب والصدر وسامح ابراهيم استاذ جراحة القلب والصدر، والفريق المُجهز للمريض في العمليات من قسم التخدير  عبد الحق زين مدرس مساعد التخدير وطه رفعت - طبيب مقيم التخدير - احمد رجب طبيب مقيم التخدير- آيه خيري طبيب مقيم التخدير.

 

أطباء جامعة المنصورة ينقذون شابا من طعنة فى الشريان الأورطى وقت صلاة العيد

 

واستغرقت العملية بإجراءاتها حتىٰ إغلاق الشق الصدري والجرح الخارجي ساعتين متواصلين.

 

باحثة في جامعة المنصورة تفوز بجائزة الرابطة الأمريكية للجامعيات لعام 2023

 

فازت سناء السيد، المدرس المساعد بقسم الجيولوجيا - كلية العلوم جامعة المنصورة والمبتعثة لدرجةٍ الدكتوراة بجامعة ميتشجان الأمريكية، بجائزة الرابطة الأميركية للجامعيات لعام 2023.


سناء السيد هي عضو الفريق العلمي بمركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية. الجدير بالذكر أن الرابطة الأمريكية للجامعيات هي إحدى أعرق المؤسسات الأمريكية الداعمة للمرأة في مجالات العلوم المختلفه منذ نشأتها في عام 1888. وتمنح الرابطة سنويا عدد محدود من الجوائز لدعم البحث العلمي للطالبات الدوليين في المؤسسات الأمريكية، ويشترط فيها أصالة النقاط البحثية وقدرتها علي إحداث تغيير في فهم العلوم المختلفة.

 

يذكر أن سناء السيد، المدرس المساعد بقسم الجيولوجيا - كلية العلوم جامعة المنصورة والمبتعثة لدرجةٍ الدكتوراة بجامعة ميتشجان الأمريكية هى أول باحثة مصرية تقود بحث دولي في تخصص الحفريات الفقارية في مصر والشرق الأوسط، قامت بنشر أكثر من 10 أبحاث محكمة ومنشورة في أقوى المجلات العلمية الدولية.

 

و شاركت بنحو 30 ملخص بحثي في المؤتمرات الدولية والمحلية، تعمل ثناء  السيد حاليا في تحكيم العديد من المنح لهيئة ناشيونال جيوجرافيك وجمعية الحفريات الفقارية الدولية كما شاركت في أكثر من 40 رحلة استكشافية، بحثا عن الحفريات الفقارية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية.


تم تكريم سناء السيد من رئيس الجمهورية، في المؤتمر القومي للبحث العلمي وإطلاق طاقات المصريين لعام 2018. حصلت على منحة دراسية من الهيئة الأمريكية العريقة فولبرايت، كما حصلت على منحة دراسية من الحكومة المصرية لدراسة الدكتوراة بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت ضمن الفريق الذي اكتشف منصوراصورس، وتم علي غرار هذه الاكتشافات تكريمها من الرئاسة المصرية ووزارة التعليم العالي، والعديد من المنظمات والهيئات المحلية والدولية، وصلت للمرحلة النهائية لمنحة لوريال - التابعة ليونسكو للمرأة في العلوم، شاركت فى العديد من المؤتمرات الدولية لعرض تجربتها، والتحديات اللي واجهتها في بداية مشوارها في هذا التخصص النادر.