الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

داليا الحزاوي: امتحان اللغة العربية في مستوى الطالب المتوسط باستثناء عدد من نقاط النحو

الأحد 18/يونيو/2023 - 10:34 م
 داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة اليوم الأحد، نجح في رسم البسمة على وجوه الطلاب، مشيرة في هذا الصدد أن الامتحان جاء بدون أي تعقيد وفي مستوى الطالب المتوسط باستثناء عدد من التركات في النحو، والتي كانت تحتاج إلى مزيد من التركيز.

 داليا الحزاوي: امتحان اللغة العربية في مستوى الطالب المتوسط باستثناء عدد من نقاط النحو


وأوضحت داليا الحزاوي في تصريحات صحفية، أن إجابات امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة كانت في الاختيار من متعدد واضحة ومحددة، وذلك عكس ما جاء في امتحان العامين السابقين حيث كانت الإجابات متقاربة جدا.

 داليا الحزاوي: امتحان اللغة العربية في مستوى الطالب المتوسط باستثناء عدد من نقاط النحو

  
واستطردت داليا الحزاوي: ائتلاف أولياء أمور مصر، قد تلقى العديد من الشكاوي من بعض أولياء الأمور بخصوص امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة والتي تضمنت قيام الطالب باستكمال البيانات وتظليل البابل شيت، وكذلك الإمضاءات يحتاج وقت وهذا الوقت يتم استقطاعه من وقت الامتحان المحدد.

وتابعت داليا الحزاوي، أن امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة قد تم تداوله عبر صفحات الغش الاجتماعي من خلال تطبيق "التليجرام"، حيث تم نشر صورًا من الامتحان، متسائلة كيف يحدث ذلك في ظل قيام الوزارة بتفعيل كاميرات المراقبة والتفتيش الذاتي والعصا الإلكترونية؟!

وفي سياق أخر يستانف مجلس النواب جلساته العامة  بعد غد الثلاثاء  برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى جلساته بمناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي، ومكاتب لجان الإعلام والثقافة والآثار، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة عن مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية.



مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية



يهدف مشروع القانون إلى إنشاء جهاز قومي مختص بحماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية، بعد أن تلاحظ تعدد الجهات الإدارية المسئولية عن إدارة الملكية الفكرية وتبعتيها للعديد من الوزارات والجهات، وهو ما ترتب عليه ضعفًا في سبل المعالجة وتشتيتًا لجهود الدولة، وقد روعي في مشروع القانون مواكبة أفضل الممارسات الدولية في إنشاء المكاتب والكيانات المسئولة عن إدارة الملكية الفكرية.

ويهدف الجهاز إلى دعم توظيف حقوق الملكية الفكرية بصورة توازن بين حماية تلك الحقوق من جانب، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبناء اقتصاد المعرفة من جانب آخر، فضلًا عن أنه قد تمت مراعاة أن تكون اختصاصات الجهاز القومي للملكية الفكرية وفق أفضل النماذج الدولية في مجال الملكية الفكرية وبما يتلاءم مع الدستور والنظام التشريعي المصري.