رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

الأربعاء 08/نوفمبر/2023 - 10:27 م
السبورة

خلاق اجتماع مجالس الجامعات، الدوري الخاص بشهر أكتوبر، تمت مناقشة تفاصيل الاستعدادات لامتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2023 - 2024، والذي انطلق يوم 30 سبتمبر الماضي، حسب الخريطة الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

وتستمر فعاليات الدراسة بالترم الأول من العام الجامعي الحالي، حتى 4 يناير المقبل، وفقا للخريطة الزمنية للفصل الدراسي الأول، على أن تكون إجازة الفصل الدراسي الأول خلال الفترة من 27 يناير وحتى 8 فبراير المقبل.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

 

ويبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 10 فبراير المقبل ويستمر حتى 30 مايو 2024 على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024 وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

 

وتستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعا، وتنتهي في الخميس 4 يناير 2024،  تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم الثلاثاء 9 يناير 2024، على أن تنتهي الدراسة في الفصل الدراسي الأول الخميس 25 يناير 2024.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

 

وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارا من السبت 27 يناير 2024، ثم تنتهي إجازة الفصل الدراسي الأول الخميس 8 فبراير 2024.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

 

كما يبدأ الفصل الدراسي الثاني اعتبارا من السبت 10 فبراير 2024 وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعا وتنتهي الخميس 30 مايو 2024، على أن تجرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2024، وفقا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

تعرف علي موعد امتحانات الترم الأول في الجامعات

 

وفي سياق أخر قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، أن استمرار الحرب على غزة يمثل صدمة اقتصادية عالمية جديدة بدأت تلوح في الأفق وظهرت أثارها السلبية، موضحا أن الأثار السلبية ستنتقل عبر الأسواق المالية وارتفاع الأصول الدولارية على نحو مفاجئ وفق ما أعلنه البنك الدولي، إضافة لارتفاع أسعار الطاقة والذي يتسبب في انخفاض النمو العالمي إلى 1.7% مسببا ركودا قد يقتطع حوالي تريليون دولار من الناتج الإجمالي العالمي في أسوأ تقدير وفقا لتقديرات وكالة بلومبرج.

 

تداعيات الحرب الصهيونية على غزة

 

وأوضح غراب، أنه في الوقت الذي يعاني فيه دول الشرق الأوسط كبقية دول العالم من أزمة اقتصادية نتجت عن جائحة كورونا ثم التغيرات المناخية ثم الحرب الروسية الأوكرانية فقد زادت عليها الحرب الصهيونية على غزة، موضحا أن دول العالم تعاني من زيادة في معدلات التضخم وتراجع معدلات النمو وزيادة في أسعار الطاقة فمع بدء الحرب على غزة ارتفع سعر الطاقة من جديد، إضافة إلى شح ونقص المعروض من النفط والغاز، والذي يتزامن مع نقص الإمدادات البترولية خاصة بعد قرار أوبك بتخفيض إنتاج النفط الفترة الماضية والمستمر خلال 2024، موضحا أن زيادة هذه الضغوط الاقتصادية يزيد من تفاقم الآثار السلبية الاقتصادية على دول العالم.