الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

خبير تربوي يستعرض 8 معوقات وراء عدم اكتشاف الطلاب العباقرة في المدارس

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 11:27 ص
الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي أحمد

أكد الدكتور تامر شوقي أحمد، استاذ مساعد علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية بجامعة عين شمس، لا شك أن حالة الطالب العبقري يحيى عبد الناصر محمد، ليست هي الحالة الوحيدة في مصر، فوجود ٢٥ مليون طالب في مراحل التعليم المختلفة يعنى وجود الاف الطلاب العباقرة والنابغين والذين لم ولن يتم اكتشافهم.. ومثل هذه الطاقات العقلية المهدرة في ظل عدم اكتشافها يضيع على الدولة المصرية ثروات بشرية قادرة على قيادتها نحو التقدم، وتوجد مجموعة من المعوقات لاكتشاف الطلاب النابغين في المدارس المصرية……….. خبير تربوي. 8 معوقات. الطلاب العباقرة. المدارس. المدارس المصرية. الطالب العبقري يحيى عبد الناصر. الدكتور تامر شوقي. كلية التربية. جامعة عين شمس.


واستعرض الدكتور تامر شوقي فى بوست له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هذه المعوقات والتى تهدر على الدولة المصرية الكثير من العباقرة فى سن مبكر والتى جاءت كالتالي:

1- غياب الطلاب عن المدارس وعدم حضورهم بكثافة تسمح باكتشاف اكبر قدر من الطلاب النابغين  من بينهم.

2- العجز الشديد في عدد المعلمين يقلل من قدرتهم علي اكتشاف مثل هؤلاء الطلاب في ضوء تحمل المعلم أعباء تدريسية   ضخمة لا تسمح له بمتابعة الاطفال الفائقين.

3- عدم وعي المعلم بكيف يتصرف حال اكتشافه طالب عبقري.

4- عدم المام المعلمين بمعايير النبوغ والعبقرية من ناحية  والتفوق الدراسي من ناحية أخرى الأمر الذي يهدر استثمار الطلاب النابغبن، فالنبوغ يفوق التفوق الدراسي، الطالب المتفوق قادر على الحصول على الدرجات النهائية في المقررات التى يدرسها في صفه الدراسي بينما الطالب العبقري قادر على الحصول على الدرجات النهائية في مقررات الصفوف الدراسية الأعلى من صفه الدراسي.
  
5- النقص في عدد وظائف الاخصائي النفسي القادر على اكتشاف الاطفال العباقرة على حساب زيادة أعداد الاخصائي الاجتماعي غير الملم بمحكات النبوغ.

6- عدم توافر الأدوات والمقاييس  اللازمة لاكتشاف الطلاب النابغين مثل مقاييس الذكاء والابداع والاعتماد فقط على اختبارات التحصيل الدراسي التى لا تسمح مطلقا باكتشاف النابغين.

7- عدم توافر أي برامج خاصة لرعاية الطلاب الفائقين في المدارس والتعامل معهم مثل التعامل مع الطلاب العاديين.

8- عدم مرونة اللوائح والقوانين في التعامل مع الطلاب النابغبن.……….. خبير تربوي. 8 معوقات. الطلاب العباقرة. المدارس. المدارس المصرية. الطالب العبقري يحيى عبد الناصر. الدكتور تامر شوقي. كلية التربية. جامعة عين شمس.

 

واختتم الدكتور تامر شوقي، البوست الذى نشره، أنه في ضوء ذلك تتحمل الأسرة الدور الأكبر في اكتشاف أبنائها النابغين، ولا بد لها في هذه الحالة إبلاغ المسؤلين في المدارس والادارات والمديريات لاكتشاف أولادهم ومنحهم رعاية خاصة.……….. خبير تربوي. 8 معوقات. الطلاب العباقرة. المدارس. المدارس المصرية. الطالب العبقري يحيى عبد الناصر. الدكتور تامر شوقي. كلية التربية. جامعة عين شمس.


قرار من الحكومة المصرية بالتحاق طالب بالصف السادس الابتدائي بكلية العلوم

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اتخذ قرارا تاريخيا، خلال اجتماعه، بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح  السيسي، بإلحاق الطالب يحيى عبد الناصر محمد، الذي يدرس في الصف السادس الابتدائي بمدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم، جامعة دمياط.……….. خبير تربوي. 8 معوقات. الطلاب العباقرة. المدارس. المدارس المصرية. الطالب العبقري يحيى عبد الناصر. الدكتور تامر شوقي. كلية التربية. جامعة عين شمس.