الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عقد أولى ندوات حقوق الإنسان بـ"آداب جامعة عين شمس"

الأربعاء 29/نوفمبر/2023 - 08:12 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

عقد مركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية بجامعة عين شمس، اليوم أولى ندوات "حقوق الإنسان.. بين النظرية والتطبيق" في استضافة كلية الآداب.


وتعتبر هذه الندوة ضمن سلسلة من الندوات التثقيفية التي ينظمها مركز بحوث الشرق الأوسط برئاسة الدكتور حاتم العبد مدير المركز في بادرة هي الأولى من نوعها تُعقد بجميع كليات الجامعة تهدف إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان بين طلاب الجامعة ولكي يكونوا على دراية ووعي بالحقوق الأساسية التي يكفلها لهم الدستور والقانون.  


ألقى الندوة الدكتور حاتم العبد، عضو هيئة التدريس بكلية الحقوق ومدير المركز، حيث بدأ بتعريف مفهوم حقوق الإنسان وأهدافها  كيفية تطبيقها ومعرفة مصادرها.


وأوضح سيادته أن حقوق الإنسان حقوق متأصلة في جميع البشر على اختلاف جنسياتهم أو لونهم أو دينهم أو لغتهم أو أي وضع آخر. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.
كما أضاف أن واجب الدولة تجاه حقوق الإنسان هو الاعتراف بها وحمايتها واحترامها وضمان تطبيقها فهي ملزمة بتوفير حقوق الإنسان مثل التعليم والصحة والقضاء على العشوائيات وتوفير الحياة الكريمة والكثير من الواجبات الأخرى.


وتطرق الدكتور حاتم العبد، كذلك إلى حق هام من حقوق الإنسان ألا وهو حق الترشح للانتخابات وحق المشاركة بالإدلاء بالصوت طالما تتوافر الشروط المتطلبة لذلك وأكد أنه واجب قومي.
عقب انتهاء الندوة تم فتح باب المناقشة أمام الطلاب الحاضرين حيث أجاب د حاتم العبد، على كافة استفساراتهم.

 

وفي سياق أخر استقبل الدكتور محمد ضياء رئيس جامعة عين شمس،  لو شون شنغ الوزير مفوض التعليمي مدير المكتب التعليمي والعلمي والتكنولوجي بالسفارة الصينية لبحث سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين جامعة عين شمس والجامعات الصينية في التخصصات العلمية المختلفة، وذلك بحضور الدكتور ناصر عبد العال وكيل كلية الألسن ومدير معهد كونفوشيوس جامعة عين شمس،والدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة…………. رئيس جامعة عين شمس. الوزير مفوض التعليمي. السفارة الصينية. الدكتور محمد ضياء . جامعة عين شمس. 

 

التعاون العلمي بين جامعة عين شمس والجامعات الصينية

واستهلّ لو شون شنغ حديثه بتقديم تهنئة السفارة الصينية بالقاهرة للدكتور رئيس الجامعة بمناسبة توليه منصب رئيس الجامعة متمنيا له التوفيق والسداد، ثم استعرض التعاون العلمي بين جامعة عين شمس وعدد من الجامعات الصينية في قطاع العلوم  الهندسية والعلوم الطبية والعلوم الإنسانية خلال السنوات الماضية، مؤكدا على رغبة وزارة التعليم الصينية على تعزيز وتطوير التعليم التعاون مع جامعة عين شمس بعد الزيارة الناجحة التي قام بها السيد / تشن جيا نائب وزير التعليم الصيني في أكتوبر الماضي والتي تعرف من خلالها على الإمكانات والموارد المادية والبشرية الهائلة لجامعة عين شمس والبرامج العلمية في التخصصات المختلفة.…………. رئيس جامعة عين شمس. الوزير مفوض التعليمي. السفارة الصينية. الدكتور محمد ضياء . جامعة عين شمس. 

 

تعزيز التعاون مع الجامعات الصينية في التخصصات العلمية 

 

من جانبه أكد الدكتور محمد ضياء رئيس الجامعة على رغبة الجامعة في التوسع في تعزيز التعاون مع الجامعات الصينية في التخصصات العلمية الأخرى مثل الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والتجارة والاقتصاد وطب الأسنان وبخاصة في مجال تدريب وتنمية الموارد البشرية التي تُعد قاطرة التنمية في الدولة.…………. رئيس جامعة عين شمس. الوزير مفوض التعليمي. السفارة الصينية. الدكتور محمد ضياء . جامعة عين شمس. 

 

 

دعم التدريب للطلاب وشباب الباحثين في مجال الحاسبات والمعلومات في الشركات الكبرى في الصين 

وتم الاتفاق على دعم التدريب للطلاب وشباب الباحثين في مجال الحاسبات والمعلومات في الشركات الكبرى في الصين، حيث وعد الوزير مفوض بمخاطبة الجامعات الصينية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات التي تقوم بدورها بفتح المجال أمام الطلاب الراغبين في التدريب من خلال الاتفاقيات المبرمة مع  المؤسسات المتخصصة في الصين.…………. رئيس جامعة عين شمس. الوزير مفوض التعليمي. السفارة الصينية. الدكتور محمد ضياء . جامعة عين شمس.