الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

وزير التعليم العالي: إدراج 4 جامعات مصرية ضمن أفضل 20 عربية

الأربعاء 13/ديسمبر/2023 - 08:42 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أعلن وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور، عن نتائج تصنيف QS العالمي للاستدامة لعام 2024 حيث شهدت النتائج تقديم تقدم الجامعات المصرية مقارنةً بالعام السابق، حيث تم إدراج 18 جامعة مصرية في هذا التصنيف، بزيادة 3 جامعات عن العام السابق.

 

وزير التعليم العالي: إدراج 4 جامعات ضمن أفضل 20 جامعة في المنطقة العربية

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هذا التصنيف يأتي في إطار تنفيذ تكليفات القيادة السياسية لتعزيز ترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية حيث وأظهرت النتائج تفوق عدة جامعات مصرية، حيث تم إدراج 4 جامعات ضمن أفضل 20 جامعة في المنطقة العربية، ووصلت 7 جامعات أخرى إلى قائمة أفضل 1000 جامعة على مستوى العالم.

وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي: تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية في تصنيف QS العالمي 

وكشف وزير التعليم العالي تصدر جامعة القاهرة الجامعات المصرية في هذا التصنيف، حيث جاءت في المرتبة 330 عالميًا. تلتها جامعة المنصورة في المرتبة 364 عالميًا، ثم الجامعة الأمريكية بالقاهرة في المرتبة 609 عالميًا، وجامعة عين شمس في المرتبة 695 عالميًا. واحتلت جامعة قناة السويس المرتبة من 721 إلى 730 عالميًا.

أكدت الدكتورة عبير الشاطر، مساعد الوزير للشؤون الفنية، على أهمية دور بنك المعرفة المصري في تعزيز البحث العلمي في مصر ودعم المؤسسات البحثية. وأشار الدكتور عادل عبدالغفار المُتحدث الرسمي للوزارة، إلى أن تقدم الجامعات المصرية في هذا التصنيف يعود إلى سياسات زيادة تمويل البحث العلمي وتعاون الباحثين مع دول العالم.

 

يعتمد تصنيف QS للاستدامة على معايير رئيسية هي الأثر البيئي، والأثر الاجتماعي، والحوكمة. وشمل هذا التصنيف ثمانية معايير فرعية تعتمد على مدى تأثير الجامعات على المجتمع والمجال الأكاديمي في الجوانب البيئية والاجتماعية.