الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

بداية من العام القادم

وزير التربية والتعليم: تدريس اللغة الإيطالية بالمدارس الحكومية بـ"أولى إعدادى"

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 07:06 م
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

قام الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع ميشيل كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، للتعاون في إدراج تدريس اللغة الإيطالية في جميع المدارس الحكومية المصرية ابتداءً من الصف الأول الإعدادي حتى المرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025.

 

وزير التربية والتعليم التعاون يثنمن بين الوزارة والجانب الإيطالي

وثمَّن وزير التربية والتعليم التعاون بين الوزارة والجانب الإيطالي في مجال التعليم الفني، خاصة من خلال المدرسة الفندقية بالفيوم، والتي تم تطوير مناهجها والبنية التحتية والتجهيزات الخاصة بها معربا عن اهتمامه الدائم بتعزيز التعليم الفني.

 

وفي سياق تطوير منظومة التعليم، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تدريس اللغات الثانية في المدارس الحكومية اعتبارًا من الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024/2025، حيث يختار الطالب اللغة التي يرغب في دراستها من بين قائمة اللغات الأخرى.

 

وزير التربية والتعليم يطالب بإعداد المنهج ودليل المعلم والحقائب التدريبية

أكد وزير التربية والتعليم أهمية إعداد المنهج ودليل المعلم والحقائب التدريبية والتدريبات، مؤكدًا على ضرورة وضع الإطار العام لمنهج اللغة الإيطالية وإعداد الوثيقة النوعية ومن ثم تأليف الكتب.

 

من جانبه، أشاد السفير الإيطالي بجهود وزير التربية وتطويره للمنظومة التعليمية واهتمامه بالتعليم الفني، وأكد أن المذكرة تهدف إلى إدخال اللغة الإيطالية في نظام التعليم المصري.

 

أوضح السفير الإيطالي أن التنفيذ سيتم فور انتهاء مراسم التوقيع، مشيرًا إلى أن جامعة سيينا بإيطاليا قد بدأت العمل في إعداد الخطوط الأساسية للمنهج. وأكد جاهزية الجانب الإيطالي لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون في هذا المجال.

 

وتضمنت مذكرة التفاهم أن تكون دراسة اللغة الإيطالية اختيارية في أول سنة دراسية (الصف الأول الإعدادي)، وسيصبح الطالب بعد ذلك ملتزمًا بالاستمرار في دراستها حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوي. ستكون المدة الإجمالية لدراسة اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية المصرية 6 سنوات. وستعادل المهارات اللغوية التي يصل إليها الطلاب في نهاية المرحلة الثانوية مستوى A2 من مستويات اتقان اللغات الأوروبية المحددة بالإطار الأوروبي المرجعي العام للغات.