الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

قرارات عاجلة لـ وزير التربية والتعليم تتصدر الحصاد الأسبوعي

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 10:13 م
التقرير الأسبوعي
التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم

نشر المركز الإعلامي التابع لـ وزارة التربية والتعليم التقرير الأسبوعي الخاص بأبرز القرارات والأنشطة الخاصة بالوزارة وذلك خلال الفترة من (الأحد ١٠ ديسمبر– الخميس ١٤ ديسمبر) وتضمنت التالي:

 

وإليكم تلخيص أبرز ما جاء في تقرير وزارة التربية والتعليم يوم الأحد 10 ديسمبر:
 

قام وزير التربية والتعليم  الدكتور رضا حجازى،  في مصر، بالتصويت في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 في مدرسة فاطمة عنان بالقاهرة الجديدة، وشهدت اللجنة الانتخابية اصطفافًا لطوابير الناخبين.

أكد وزير التربية والتعليم أهمية الانتخابات الرئاسية كاستحقاق دستوري، وأشار إلى حرص الوزارة على توعية الطلاب والمعلمين بأهمية المشاركة الإيجابية في العملية الانتخابية.
 

نظمت وزارة التربية والتعليم برنامجًا تدريبيًا حول دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب، تم تنفيذه على مستوى الجمهورية لمدة 3 أيام.
 

وقام وزير التربية والتعليم بتكريم الطالب يوسف نجم الدين علي والطالبة رودينا نجم الدين علي من مدرسة الدعوة الإسلامية بسوهاج، لتحقيقهما المركز الثالث عالميًا في مسابقة "ucmas" الدولية.
 

وجه وزير التربية والتعليم رسالة لجميع المواطنين والمعلمين بأداء واجبهم الوطني والمشاركة الفعّالة في الانتخابات الرئاسية.
 

قرر وزير التربية والتعليم إعفاء الطالبين المتفوقين من المصروفات الدراسية وقدم لهما درع الوزارة كتحفيز لمواصلة التفوق العلمي وتحفيزًا لزملائهما.
 

يُذكر أن مسابقة "ucmas" الدولية تشمل مشاركة 74 دولة على مستوى العالم، وأقيمت في ماليزيا.

 

تلخيص أبرز ما جاء في تقرير وزارة التربية والتعليم يوم الأربعاء 13ديسمبر:
:
 

  • نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر مسابقة وطنية للمهارات بعنوان "مصر 2023" برعاية وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازى. كانت الهدف من المسابقة هو تعزيز وتنمية مهارات طلاب التعليم الفني وتحفيز روح المنافسة لديهم. 
     
  • تأتي هذه المسابقة كجزء من استعداد مصر للمشاركة في المسابقة العالمية للمهارات WorldSkills التي ستقام في فرنسا في سبتمبر 2024.
     
  • تضمنت المسابقة 15 مهارة مختلفة، من بينها الطاقة المتجددة وإدارة أنظمة شبكات تكنولوجيا المعلومات وصناعة المجوهرات. 
     
  • تم إجراء اختبارات المرحلة الأولى في ديسمبر 2023، حيث شارك أكثر من 1500 طالب. ونجح 75 طالبًا وطالبة في هذه المرحلة، وتم اختيار خمسة طلاب لكل مهارة.
     
  • حاليًا، تستعد الوزارة للمرحلة الثانية، التي ستتضمن التصفيات العملية واختيار الطلاب المتفوقين في كل مهارة. 

     
  • تُعَد هذه المسابقة فرصة مهمة للطلاب للتأهل والمشاركة في المسابقة العالمية للمهارات، مما يعزز تجربتهم ويسهم في تطوير مهاراتهم التقنية والحرفية.

 

 


تلخيص أبرز ما جاء في تقرير وزارة التربية والتعليم يوم الخميس 14 ديسمبر:
 

  • وقّع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، الدكتور رضا حجازى، مع ميشيل كوارونى سفير إيطاليا في القاهرة، مذكرة تفاهم لإدراج تعليم اللغة الإيطالية في المدارس الحكومية المصرية من الصف الأول الإعدادي إلى المرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2025.
     
  • تهدف هذه الخطوة إلى تعزيز التعاون الثقافي وتطوير مستوى التعليم اللغوي بين البلدين. تم التأكيد خلال التوقيع على أهمية تحسين المناهج التعليمية وتوفير دورات تدريبية للمعلمين، حيث سيُدرج تدريس اللغة الإيطالية كلغة ثانية اختيارية ابتداءً من الصف الأول الإعدادي. تشمل المذكرة خطوات تنفيذية لتحديد المهارات اللغوية المستهدفة ومدة دراستها وآليات تقييم تحقيق الأهداف المسطرة. 

     
  • يُعَد هذا التعاون خطوة هامة نحو توفير فرص التعلم للغة الإيطالية في المدارس الحكومية، ويعكس جهودًا جادة لتحسين منظومة التعليم في مصر.