الجمعة 23 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

نصائح هامة لمرضى الجيوب الأنفية لتجنب الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 11:50 م
مرضى الجيوب الأنفية
مرضى الجيوب الأنفية

قالت استشارية الأنف والأذن والحنجرة في كلية طب أسيوط، الدكتورة إيمان حسن،  إنه ينبغي علي مرضى الجيوب الأنفية الاهتمام بالعناية بالجهاز التنفسي العلوي، خاصةً الأنف، لحمايته من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي السفلي والعلوي والوقاية من التهاب الجيوب الأنفية. 

 

وقدمت نصائح للعناية بالأنف والوقاية من التهاب الجيوب الأنفية وغيرها من المشكلات الصحية المتعلقة بالجهاز التنفسي. 

 

ومن هذه النصائح وذلك لـ مرضى الجيوب الأنفية:

  • علي مرضى الجيوب الأنفية تنظيف الأنف بانتظام يُنصح بتنظيف الأنف باستخدام محلول ماء وملح، ويمكن استخدام بعض البخاخات المخصصة للأنف للمساعدة في هذا السياق والهدف هو تجنب تراكم الأتربة داخل الأنف.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية تجنب الخروج في حالات نشوب الأتربة: يُفضل عدم مغادرة المنزل في حالة وجود أتربة كثيفة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية استخدام الكمامة: في حال الخروج خلال فترات نشوب الأتربة، يُفضل ارتداء الكمامة للحماية من استنشاق الجسيمات الضارة.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية تناول العلاجات اللازمة: في حالة التعرض للتهاب الجيوب الأنفية أو مشاكل التنفس، يجب اتباع العلاجات المناسبة، مثل استخدام بخاخات الأنف الموصوفة من قبل الطبيب.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية شرب كميات كافية من الماء: تعزيز شرب الماء يساعد في ترطيب الأغشية المخاطية في الأنف، مما يقلل من فرص التهيج والالتهاب.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية تناول الأطعمة الغنية بالألياف: تناول الأطعمة الغنية بالألياف يسهم في دعم الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الأنف.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية تنظيف الوجه واليدين بانتظام: بعد الخروج من المنزل، يُنصح بغسل الوجه واليدين جيدًا لتجنب نقل الأتربة إلى الأنف.
     
  • علي مرضى الجيوب الأنفية تفادي التعرض للأتربة: قدر الإمكان، يُفضل تجنب الأماكن التي تحتوي على أتربة كثيفة، خاصةً في حالات نشوبها.
     

باتباع هذه النصائح، يمكن تحسين العناية بالأنف وتعزيز صحة الجهاز التنفسي العلوي بشكل عام.