الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

التعليم العالي يناقش تقريرًا مُفصلًا بشأن جودة التعليم العالي ورفع المستوى الأكاديمي

السبت 23/ديسمبر/2023 - 02:34 م
الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

ناقش الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا قدمه الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، حول اجتماع المجلس الدوري لشؤون التعليم والطلاب، وحضره رؤساء عدد من الجامعات.

 

 

هنّأ الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، عددًا من القيادات الجامعية، بمن فيهم الدكتور أحمد رجب لتعيينه نائبًا لرئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور ماجد شعلة لتوليه مهام نائب رئيس جامعة دمنهور لشؤون التعليم والطلاب، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في مهامهم الجديدة.

 

التعليم العالي يناقش تقريرًا مُفصلًا بشأن جودة التعليم العالي ورفع المستوى الأكاديمي

 

مجموعة من التوصيات والإجراءات التي يجب اتخاذها لتعزيز جودة التعليم 

 

قدم د. عمر سالم، نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية المسؤول عن أنظمة التحول الرقمي ووحدة نظم المعلومات الإدارية ودعم القرار، عرضًا حول منصة تسجيل الأنشطة الطلابية، حيث ضم التقرير تفصيلًا حول خطوات تحسين المنصة، حيث تمت إضافة خريطة زمنية للعام 2024 مع تقسيمها حسب الشهور لتوضيح الأنشطة المقررة، سواء كانت قمية، أو أنشطة توعية، أو نشاطات طلابية لكل جامعة خلال العام الدراسي المقبل. وبالإضافة إلى ذلك، تم تضمين تقارير ومقاطع فيديو تُظهر إنجازات الجامعات في مجال الأنشطة الطلابية، مما يُتيح للمهتمين زيارة موقع المجلس الأعلى للجامعات للاطلاع على هذه الإنجازات.

 

 

المجلس يناقش عددًا من الموضوعات الهامة منها:


1- تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، تم التأكيد لدى نواب رؤساء الجامعات بضرورة الاهتمام بأنشطة التوعية التي تُوضح أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات.

 

2- اعتبارًا من ديسمبر 2023 وحتى سبتمبر 2024، سوف يتم اعتماد الخطة المستقبلية للأنشطة الطلابية للجامعات الحكومية المصرية، سواء القمية بمشاركة الجامعات أو الأنشطة الطلابية التي تٌقام على مستوى كل جامعة، بالإضافة إلى أنشطة التوعية.

 

3- اعتماد خطة تنفيذ المرحلة الثانية من مسابقة "صحتنا من صحة كوكبنا" والمزمع من خلالها توزيع 1000 دراجة هوائية على طلاب الجامعات، وعمل أنشطة رياضية (ماراثون جري، ماراثون بالدراجات)  وأنشطة توعية (التنمية المستدامة، وفرص العمل الخضراء، التغيرات المناخية، وتكنولوجيا المناخ، والبصمة الكربونية، المحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة) وذلك خلال الفترة من شهر فبراير حتي شهر مايو 2024.



4- اعتماد المحتوى التفاعلي حول حرب أكتوبر 1973 المعد من خلال مركز رعاية الموهوبين بجامعة بنها، وتعميمه علي الجامعات الحكومية المصرية؛ لتوعية الطلاب؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

 

5- أطلع المجلس على تقرير من جامعة بنها يُسلط الضوء على إنجازات مركز رعاية الموهوبين والمبدعين بالجامعة خلال الفترة من يوليو 2022 إلى أكتوبر 2023.

 

6- أطلع المجلس على اعتزام جامعة طنطا استضافة عدد من المسابقات والبطولات القمية، منها (المسابقة القمية التاسعة للتصوير الفوتوغرافي تحت عنوان "حكاية صورة")، و(المسابقة القمية الثالثة لمسابقة "أحسن فيديو")، ابتداءً من شهر ديسمبر 2023 وحتى آخر شهر مارس 2024 على مستوى الجامعات المصرية، بالإضافة إلى إقامة بطولة كمال الأجسام على مستوى الجامعات المصرية يوم 19/12/2023، وبطولة رفع الأثقال على مستوى الجامعات المصرية، خلال النصف الثاني للعام الدراسي 2023/2024.

 

7- أطلع المجلس على  اعتزام جامعة بورسعيد تنظيم مسابقة فنية بين طلاب الجامعات في مجال الغناء والعزف الفردي، لتكون نواة لإنشاء أوركسترا لوزارة التعليم العالي، وذلك خلال إجازة منتصف العام.

 

التعليم العالي يناقش تقريرًا مُفصلًا بشأن جودة التعليم العالي ورفع المستوى الأكاديمي

 

التركيز على ضرورة تطوير استراتيجيات جديدة لتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية


8- موافقة المجلس على إقامة برنامج تدريبي لطلاب الجامعات العربية والمصرية، يكون تحت إشراف كل من اتحاد الجامعات العربية، ومعهد إعداد القادة، وبالتعاون مع جامعة الأقصر، حيث تم اقتراح عنوان للبرنامج التدريبي، وهو (إعداد قادة الوطن العربي) تحت شعار (Leaders 2030) خلال الفترة من 2024/1/27 وحتي 2024/2/1.

 

9 - موافقة المجلس على عقد مسابقة خاصة بالمشروعات القومية لطلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية؛  لحث الطلاب على تكثيف الزيارات الميدانية لتلك المشروعات، والتعرف على حجم الإنجازات التي يتم تنفيذها بكافة أنحاء الجمهورية.

 

 

تقديم الدعم اللازم للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

 

10 - وافق المجلس على إنشاء اللجنة العليا للأنشطة الطلابية، وفقًا للتوزيع الجغرافي للمناطق السبعة في استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي 2030. تم تعيين د. كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، كرئيس للجنة. وتضمنت اللجنة أيضًا ممثلين من مختلف الجامعات مثل القاهرة، حلوان، الإسكندرية، المنصورة، قناة السويس، المنيا، أسيوط، وجنوب الوادي، بالإضافة إلى ممثلين من الجامعات الخاصة، والجامعات التكنولوجية، والمعاهد العليا، بالإضافة إلى مدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب نيابةً عن المجلس الأعلى للجامعات. وتم تحديد أن يتم تجديد التشكيلة سنويًا لضمان التمثيل المستمر للجامعات.