الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

د.محمد ربيع ناصر : الرئيس السيسى حقق الأمن والاستقرار وبنى مصر الحديثة

الأحد 24/ديسمبر/2023 - 11:50 م
الدكتور محمد ربيع
الدكتور محمد ربيع ناصر

ان العلم غايته الحقيقة ووسيلته الفكر وآداته المنطق بهذه الكلمات افتتح الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا فى الاحتفال بتكريم الفائزين بجائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمى  2023فى دورتها السادسة 

اكد د محمد ربيع ناصر ، ان ذلك يأتى  ايمانا منه بأن مرتبة الأمم تقاس بمدي عنايتها واهتمامها بعلمائها وباحثيها ومبدعيها ومبتكريها وان أحد صور هذا الاهتمام تتجلي في الدعم المادي والمعنوي لهذه النخب، وأضاف اننا في سباق محموم للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المثمرة التي تكفل الراحة والرفاهية للإنسان بمجتمعاتنا العربية.


رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا: مصر دائما لها الريادة والاثر الملموس 

وأضاف رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ان مصر دائما لها الريادة والاثر الملموس في تقديم كل ما يدعم خدمة ونهضة مجتمعاتنا وأوطاننا وقضايا أمتنا العربية في شتي المجالات السياسية، العلمية، الثقافية، الاجتماعية والفنية، وغيرها.
 

مضيفًا أن قيام المؤسسات العلمية بالدولة بتكريم العلماء وخاصة في مجال البحث العلمي فهي بذلك تضع يدها علي مفتاح التقدم وهو الاستثمار الأمثل. 

الجائزة هدفها تشجيع البحث العلمى فى مصر 

وأشار رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا ان الغاية السامية التي تسعي إليها الجائزة هو تعميق البحث العلمي وتشجيع كل جهد يصب في هذا الاتجاه ويبعث روح التنافس بين الباحثين وربط هذا الجهد بالواقع العلمي للدولة لكي يسهم في تقديم الحلول المناسبة لمشكلات المجتمع الإنساني. 
 

ومن جانبه تقدم د/ محمد ربيع ناصر بالشكر وعظيم الامتنان الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، لما شهدته مصر خلال فترة رئاسته  من الاستقرار وبسط الأمن في مصر والمنطقة العربية وتهيئة بيئة مشجعة للاستثمار وجذب رؤوس الأموال واستكمال بناء الدولة المصرية الحديثة التي نتمناها لأبنائنا وبناء قواعد سياسية وحزبية شابة واستكمال وجنى ثمار المشروعات القومية الكبرى، وما قدمه من دعم غير مسبوق علي مدي 9 سنوات لمنظومة البحث العلمي في مصر وربط المنتج البحثي بالصناعة وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع ومواجهه التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي وذلك تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة للدولة.
 

ومن جهته استهل الأستاذ الدكتور/ يحيي عبد العظيم المشد – رئيس جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا/ رئيس اللجنة العلمية لجائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي ان دعم السيد الدكتور محمد ربيع ناصر المعنوي والمادي المتواصل لهذه الجائزة منذ ان كانت مجرد فكرة إلي ان أصبحت واقعا ملموسًا كجائزة متفردة للبحث العلمي وكل هذا لم يكن ليتحقق إلا بتوفيق من الله ثم صدق النية وسلامة وعمق الرؤية في تجاه تحقيق هذه الغاية النبيلة.

وأوضح رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجية ان ما يشهد لهذه الجائزة بالتميز انها خلال فترة وجيزة أصبح لها صدي واسع ومصداقية كبيرة لدي مجتمع العلماء والباحثين في جميع مؤسسات الدولة الاكاديمية الحكومية والخاصة والمراكز البحثية التي تستنهض الهمم بين العلماء والباحثين وان الهدف من الجائزة لا ينحصر في مسائل تصورية او نظرية وانما تهدف إلي استثارة الفكر لخدمة قضايا التنمية المستدامة للدولة المصرية ونهضة الوطن العربي.

ومن جهته أكد الدكتور يحى المشد رئيس الجامعة أن الزخم الذي يشهده قطاع البحث العلمي بالدولة اليوم غير مسبوق، وانه لشرف لنا ان نكون جزءًا من هذا التغيير الديناميكي من خلال تقديم الدعم لمنظومة البحث العلمي، وذلك ايمانًا بقيمة العلم البحثي، وسوف نظل نعمل علي دعم المجتمع البحثي لتعزيز نمو الباحثين بمصر والوطن العربي وتمكينهم من تحقيق الغاية المرجوة في النهوض بالخطط التنموية للدولة  .

 

و استكمل الحديث ان فكرة الجائزة جاءت تجسيدًا لفكر وطموحات السيد الدكتور/ محمد ربيع ناصر – رئيس مجلس أمناء الجامعة، ومبادرة من  سيادته ورؤيته الثاقبة التطويرية لتدشين جائزة تحمل في طياتها رفع مكانه البحث العلمي في مصر وتعهده بالدعم المادي والمعنوي لكل مبادرات الدولة التي ترتكز علي تحقيق الخطط التنموية، مؤكدا ان الجائزة قد فرضت مكانتها محليًا واقليميًا ويتجلى ذلك في تقدم العديد من العلماء والباحثين من المؤسسات الاكاديمية الحكومية والخاصة والبحثية من داخل وخارج مصر.

وأكد على أهمية المساهمة الجماعية من جميع القطاعات المعنية بالدولة الأكاديمية الخاصة والحكومية والمراكز البحثية في النهوض بخطط البحث العلمي في مصر والوطن العربي.

انجازات الجائزة خلال 6 أعوام

 

الدورة الاولي للجائزة عام 2018

تم تدشين جائزة محمدربيع ناصر للبحث العلمي في دورتها الاولي عام 2018 حيث اقتصرت علي مجال العلوم الطبية فقط وتقدم عدد 23 متقدم.

و فاز بها كل من السيد الاستاذ الدكتور/ أحمد عبد الرحمن شقير، والسيد الاستاذ الدكتور /حسن أبو العنين، رائدا زراعة الكلى والمسالك البولية ومديري مركز الكلي بالمنصورة السابقين.

الدورة الثانية للجائزة عام 2019

توسعت مجالات الجائزة في دورتها الثانية لعام 2019 حيث تم  اختيار مجالات الجائزة بما يتفق مع توجهات الدولة وخدمة المراحل التنفيذية لخطة الدولة للتنمية المستدامة، وتشجيعًا لشباب الباحثين في مجال العلوم التطبيقية التي تخدم الدولة،  لتضم مجالات علمية جديدة حيث تم الاعلان عن الجائزة في دورتها الثانية في المجالات التالية:

(مجال العلوم الطبية، مجال العلوم الزراعية التطبيقية  ، وجائزة خاصة لشباب الباحثين في مجال العلوم التطبيقية التي تساهم في تحقيق أهداف خطط الدولة التنموية).

حيث بلغ عدد المتقدمين إلي 119 متقدم علي صعيد مجالات الجائزة مما يؤكد سرعة انتشار وتقدير الباحثين للجائزة.

و فاز السيدالاستاذ الدكتور / جمال الدين عصمت محمد جميل - أستاذ متفرغ الأمراض المتوطنة -كلية الطب القصر العيني جامعة القاهرة نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث الأسبق بجائزة محمد ربيع ناصر في مجال العلوم الطبية.

وفاز السيد الاستاذ الدكتور /محمد أحمد أحمد علي -  استاذ ومدير مركز التميز العلمي لفيروسات الانفلونزا - المركز القومي للبحوث بجائزة محمد ربيع ناصر في مجال العلوم الزراعية. 

فاز السيد الدكتور / ياسر محمد صبري جاد - المدرس بقسم الالكترونيات والاتصالات – كلية الهندسة – جامعة عين شمس بجائزة شباب الباحثين

 

وخلال مراسم الاحتفال كرم السيد أ.د/ مفيد محمود شهاب وزير التعليم العالى الأسبق ووزير المجالس النيابية والشؤون القانونية الأسبق بجمهورية مصر العربية ومنحه جائزة جيل الرواد وذلك تقديرا لسيادته لشخصية علمية تنويرية بارزه، وعرفانا بالجميل وتكريما لمسيره عطاء متميزة ساهمت فى الحفاظ على مكتسببات الوطن وحقوقه واعلاء المبادئ الوطنية

الدورة الثالثة للجائزة عام 2020

واستمرارًا لمسيره نجاح الجائزة ورغم التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت بها جائحة كورونا، إلا أنه تم الاعلان عن الدورة الثالثة لجائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في دورتها الثالثة لعام 2020 بهدف تشجيع الباحثين على تنفيذ أبحاث علمية متميزة لخدمة المجتمع بأعلى معايير الجودة، وبما يخدم مسيرة البحث العلمي في الوطن العربي وينعكس إيجابًا على مسيرة التنمية 

تم فتح باب الترشح للجائزة لعام 2020 في دورتها الثالثة في المجالات التالية: 

1- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الطبية لعام 2020. 

2- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي لعام 2020. 

3- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية لعام 2020. 

4- جائزة محمدربيع ناصر للمرأة وفقًا لما قدمته للمجتمع من خدمات لعام 2020.

حيث بلغت القيمة الإجمالية لجميع مجالات الجائزة مايقرب من  500 ألف جنيه مصري وبناء عليه تقدم العديد من الباحثين من جميع الجامعات الحكومية والخاصة والمراكز البحثية المتعددة بجمهورية مصر العربية

حيث  بلغ  عدد المتقدمين لنيل الجائزة  75 متقدم لجميع مجالات الجائزة في دورتها الثالثة لعام 2020.

فاز السيد الاستاذ الدكتور / فؤاد عبد المنعم عبدالله - أستاذ الامراض العصبية  - كلية الطب -جامعة القاهرة بجائزة العلوم الطبية.

وفاز السيد الاستاذ الدكتور/ عبد النبي البيومي المتولي قابيل – الاستاذ بكلية الهندسة جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا بجائزة الهندسة التطبيقية.

كما فاز السيد الأستاذ الدكتور/ ايمن صبري ابراهيم رجب الباز – الاستاذ بكلية الهندسة الطبية جامعة لويزفيل- كلية الهندسة جامعة المنصورة  بجائزة الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.

و خلال مراسم الاحتفال تم تكريم الفريق/ مهاب مميش ومنحه جائزة الرواد، تقديرا لعطائه الكبير وماقدمه خلال مسيرته، مع تكريم كل من:

السفيرة/ نبيلة مكرم- وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

الفريق كامل الوزير- وزير النقل 

السيدة/ ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات لما حققته من أرقام قياسية خلال ثلاث سنوات.

الدورة الرابعة للجائزة عام 2021

تم الاعلان عن الدورة الرابعة لجائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي لعام 2021 بصدور قرار مجلس الأمناء رقم (282) بتاريخ 10/5/2021 عن طرح جائزة السيد الدكتور/ محمد ربيع ناصر في مجال البحث العلمي في دورتها الرابعة لعام 2021 في المجالات التالية:

1- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الطبية لعام 2021. 

2- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية لعام 2021. 

3- جائزة محمدربيع ناصر في مجال العلوم الانسانية والاجتماعية في مجال القانون الدولي لعام 2021.

وعليه تقدم عدد 59 متقدم لجميع مجالات الجائزة من مؤسسات الدولة الاكاديمية والعلمية الحكومية والخاصة ومعاهد البحوث المختلفة في دورتها الرابعة  لعام 2021.

فاز أ.د/ محمد لبيب راغب سالم - أستاذ علم المناعة بكلية العلوم بجامعة طنطا بجائزة محمد ربيع ناصر في مجال العلوم الطبية وفاز السيد أ.د/محمد عبد المنعم دياب غانم -  أستاذ باحث بمعهد بحوث البترول المصري بجائزة العلوم الهندسية التطبيقة .

كما تم ايضا تكريم السيد الاستاذ الدكتور /محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية  لشئون الصحة الوقائية وحصولة علي جائزة الرواد.

وتكريم السيد الاستاذ الدكتور / محمد عبد الوهاب  وحصولة علي جائزة الريادة والتفوق وهي جائزة خاصة تقام لأول مرة  تقديرًا لإنجازاته كونه رائدا لزراعة الكبد وجراحة الجهاز الهضمي.
 

كما تم تكريم كلا من الاستاذ الدكتور / السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضيوالسيدة أ.د/ سحر نصر  -وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الأسبق والسيد الدكتور/ أيمن مختار محافظ الدقهلية والسيدة أ. د /منال عوض محافظ دمياط والسادة أعضاء اللجنة العلميه التي شاركت في تحكيم الابحاث. 

الدورة الخامسة للجائزة عام 2022

واستكمالًا للدور الرائد للجائزة في دعم منظومة البحث العلمي بكافة مجالاته امتد هذا الدعم إلي تخطي حدود الوطن ليشمل العلماء والباحثين المبدعين والمبتكرين من خارج جمهورية مصر العربية حيث تم الاعلان عن الدورة الخامسة لعام 2022 وتم التركيز علي المجالات التي تساهم في دعم المبادرات الرئاسية والاهتمام بصحة الانسان والتحول الرقمي والنمو الاقتصادي وحل المشاكل القومية والتي تتضمن المجالات التالية:

1-جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الطبية .
 

2-جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
 

3-جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية.
 

وعليه تقدم عدد 50 متقدم لجميع مجالات الجائزة من مؤسسات الدولة الاكاديمية والعلمية الحكومية والخاصة ومراكز البحوث المختلفة في دورتها الخامسة  لعام 2022
 

فاز بجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر في مجال العلوم الطبية لعام ٢٠٢٢ أ.د/إبراهيم محمد الشربينى- ‏أستاذ علوم تكنولوجيا النانو وطب النانو و‏الرئيس المؤسس لقسم علوم النانو و‏المدير المؤسس لمركز أبحاث علوم المواد- مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.
 

فاز بجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية لعام 2022 السيد أ.د/ناصر علي محمد بركات- ‏أستاذ الهندسة الكيميائية - كلية الهندسة جامعة المنيا.
 

فاز بجائزة الدكتور محمد ربيع ناصر للبحث العلمى فى مجال تطبيقات الذكاء الإصطناعى السيد السيد أ.د/أبو العلا عطيفي حسنين- أستاذ تكنولوجيا المعلومات - كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي- جامعة القاهرة.

الدورة السادسة للجائزة عام 2023 

تم الاعلان عن الدورة السادسة لجائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي لعام 2023 بصدور قرار مجلس الأمناء رقم (438) بتاريخ 21/3/2023 عن طرح جائزة السيد الدكتور/ محمد ربيع ناصر في مجال البحث العلمي في دورتها السادسة لعام 2023 في المجالات التالية:

1- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الطبية لعام 2023. 

2- جائزة محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية لعام 2023. 

3- جائزة محمد ربيع ناصر في مجال العلوم الزراعية والامن الغذائي لعام 2023.

وعليه تقدم عدد 80 متقدم لجميع مجالات الجائزة من مؤسسات الدولة الاكاديمية والعلمية الحكومية والخاصة ومراكز البحوث المختلفة.

وقد تم طرح مجال العلوم الزراعية والأمن الغذائي هذا العام إدراكًا بضرورة الاهتمام بالمتميّزين سواء علي مستوي الجامعات، ومراكز البحوث أو منظمات المجتمع المدني وشركات القطاع الخاص والأفراد ممّن تترك أنشطتهم أثرًا تحوّليًا باتجاه  تحقيق خطة الأمن الغذائي المستدام.

وخلال الأيام القليلة القادمة تنتظر اللجنة العلمية لجائزة السيد د/ محمد ربيع ناصر تقارير لجان التحكيم لاختيار  الفائز في مجالات الجائزة الثلاث والتي يحكمها كوكبة بارزة من العلماء والمشكلة علي النحو التالي:

أولًا: لجنة تقييم أوراق السادة المتقدمين لنيل جائزة السيد الدكتور / محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الطبية لعام 2023:

  1. أ.د/ محمد عوض تاج الدين - مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ووزير الصحة الاسبق - الاستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس.
  2. أ.د/ حسين مصطفي موسي خالد - وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق- رئيس لجنة القطاع الطبي.
  3. أ.د/ نادية بدراوي - أستاذ بكلية الطب جامعة القاهرة – رئيس لجنة تطوير التعليم الطبي.
  4. أ.د/ عبدالوهاب محمد عزت - الأستاذ بكلية الطب جامعة عين شمس – رئيس جامعة عين شمس الأسبق.

 

ثانيًالجنة تقييم أوراق السادة المتقدمين لنيل جائزة السيد الدكتور/ محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الهندسية التطبيقية لعام 2023:

  1. أ.د/ إبراهيم فوزي عبدالواحد - وزير الصناعة الأسبق.
  2. أ.د/ أحمد ذكي بدر  - وزير التربية والتعليم ووزير التنمية المحلية الأسبق.
  3. أ.د/عاطف زكي محمد غلوش - استاذ  علوم الحاسب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة حلوان.

 

ثالثًالجنة تقييم أوراق السادة المتقدمين لنيل جائزة السيد الدكتور/ محمد ربيع ناصر للبحث العلمي في مجال العلوم الزراعية والامن الغذائي لعام 2023:

  1. أ.د/ أحمد بيومي - رئيس جامعة السادات.
  2. أ.د/ فتحي فاروق - رئيس لجنة قطاع الطب البيطري
  3. أ.د/ نجلاء عبدالله - أستاذ بكلية الزراعة – جامعة الزقازيق.
  4. أ.د/ محمد سليمان - رئيس مركز البحوث الزراعية.