الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

استخراج بطاقة الرقم القومي لأول مرة.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 08:19 م
بطاقة الرقم القومي
بطاقة الرقم القومي

يبحث الكثير من المواطنين عن كيفة استخراج بطاقة الرقم القومى لأول مرة، خاصة بعد تعديل القانون بالسماح بالاشخاص الذين يصل عمرهم الى 15 عاما باستخراج بطاقة الرقم القومى لأول مرة بدلا من 16 عاما.   


استخراج بطاقة الرقم القومى أول مرة

وحسب التعديل الجديد الذى اقره مجلس النواب بعد الموافقة على مشروع مقدم من مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، فان هناك بعض الشروط اللازمة عند استخراج بطاقة الرقم القومي أول مرة، منها أن يكون الشخص مصري الجنسية، وألا يقل عمره عن 15 عاما بموجب التعديل الجديد، وأن يكون مسجلا له بيان ميلاد على الحاسب الآلي.


التعديل الجديد للمادة 48

ويسمح التعديل الجديد للمادة 48 من قانون الأحوال المدنية رقم 143 لسنة 1994، بالنزول بسن حصول الطفل على بطاقة الرقم القومى إلى 15 عاما بدلا من 16 عاما، بالتمتع بالمزيد من الحقوق للطفل.


الأوراق المطلوبة

أمام بالنسبة للأوراق المطلوبة من الشخص الذي يبلغ من العمر 15 عاما، أو تقدم لاستخراج بطاقة الرقم القومى لأول مرة من مكتب السجل المدني التابع له الشخص المراد استخراج بطاقة رقم قومى، فيقوم الشخص بشراء استمارة بطاقة الرقم القومي من مكاتب الأحوال المدنية، وكذلك تقديم المستندات الدالة على إثبات الشخصية مثل شهادة الميلاد وكذلك محل الإقامة والوظيفة والحالة الاجتماعية وحضور ضامن من درجة قرابة حتى الدرجة الرابعة.


ختم استمارة بطاقة الرقم القومى

وفي حالة استخراج بطاقة الرقم القومى لأول مرة للطالب ينبغي ختم استمارة بطاقة الرقم القومي من شؤون الطلبة بالمدرسة قبل تقديمها لمكاتب الأحوال المدنية لاستكمال إجراءات استخراج البطاقة.