رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

رئيس جامعة القاهرة: أنشأنا أول جامعة دولية ببرامج مشتركة ومعتمدة دوليا

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 08:34 م
احتفالية عيد العلم
احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة

انطلقت احتفالات عيد العلم الثامن عشر في قاعة الاحتفالات الكبرى في جامعة القاهرة، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، والدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة.

 

وتم تكريم وتقدير عدد من الوزراء والشخصيات العامة، بالإضافة إلى 60 عالمًا ومفكرًا وباحثًا حازوا على جوائز الدولة والجامعة في مختلف المجالات العلمية لعام 2022.

احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة  

حضر الاحتفالية عدد كبير من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، وكبار الشخصيات العامة ورجال الدولة، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

تمت بداية الاحتفال بصورة تذكارية لمجلس الجامعة، ثم دخول موكب مجلس الجامعة بطابور عرض لقاعة الاحتفالات الكبرى، تلاه السلام الجمهوري وتلاوة آيات من القرآن الكريم. قدم الدكتور محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة كلمة، ثم كلمة الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، وبعدها كلمة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة  

 

تكريم عدد من علماء جامعة القاهرة الحاصلين على جوائز الدولة

تم خلال الحفل تكريم عدد من علماء جامعة القاهرة الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة في مجالات متنوعة. وتحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن دور وزارته في تنفيذ استراتيجية تطوير التعليم العالي والبحث العلمي، مع التركيز على التحديات التي تواجهها التعليم العالي وكيفية مواكبته لمتطلبات المستقبل.

احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة  

أكد وزير التعليم العالي على ضرورة توفير برامج جديدة تتسم بالتكامل والديناميكية لتلبية احتياجات سوق العمل، وشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص لتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العملي.

 

أوضح الدكتور أيمن عاشور مبادئ استراتيجية الوزارة السبعة، وتحدث عن أهمية التكامل بين الجامعات في إطار إقليمي مشيرا  أيضًا إلى أهمية إنشاء تحالفات أكاديمية داخل كل إقليم لتحسين جودة التعليم العالي وتحقيق التنمية المستدامة.

 

وفي بداية كلمته، رحب الدكتور محمد الخشت بالوزراء والشخصيات العامة وعلماء جامعة القاهرة الحاصلين على جوائز الدولة والجامعة. أكد على دعم الجامعة الكامل لعلمائها وباحثيها، وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي والابتكار وتطبيق أحدث مستجدات العلوم والتكنولوجيا. شدد على أهمية التركيز على المجالات ذات الاهتمام المحلي والعالمي والتي تلبي احتياجات الإنسانية وتسهم في التنمية الاجتماعية.

احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة  

أوضح الدكتور محمد الخشت أن جامعة القاهرة حققت تقدمًا كبيرًا في مؤشرات البحث العلمي وريادة الجامعة خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى انجازاتها في المشروعات الإنشائية والتنموية. تناولت كلمته المشروعات المستقبلية للجامعة، مثل إنشاء الجامعة الأهلية لجامعة القاهرة وجامعة تكنولوجية دولية، وإنشاء كليات جديدة في مجالات المستقبل، بالإضافة إلى مشروعات تطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية.

تطرق الدكتور الخشت إلى مشروع تجديد الفكر العربي وإقامة خطاب ديني جديد في الجامعة، مشيرًا إلى جهود الجامعة في تنظيم دورات لتدريب الأئمة والوعاظ بوزارة الأوقاف. كما أكد على الجهود المستمرة لتطوير التعليم والبحث العلمي، وتحسين البنية التحتية للجامعة، بما في ذلك تطوير مستشفى الفرنساوي ومشروع تطوير مستشفيات قصر العيني.

احتفالية عيد العلم في جامعة القاهرة  

 

قام الدكتور محمد سامي عبد الصادق بتهنئة علماء الجامعة المكرمين في عيد العلم الثامن عشر، مؤكدًا حرص الجامعة على تكريم علمائها ونوابغها. قدم الشكر للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة على دعمه اللا محدود لأنشطة قطاع خدمة المجتمع، وعلى عطائه المتميز على مدار أكثر من 6 سنوات في خدمة الجامعة والوطن.

تناول الدكتور محمد سامي عبد الصادق الإنجازات التي حققها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال عام 2023، مشيرًا إلى اعتماد اللوائح المالية والإدارية للعديد من المراكز، والمشاركة في مشروعات قومية مع وز