الجمعة 01 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

من خلال مشاركة جامعة القاهرة في المبادرات الرئاسية والمشروعات الوطنية

جامعة القاهرة أبرزت أداءً وطنيًا متميزًا خلال عام 2023.. تفاصيل

الأحد 07/يناير/2024 - 02:21 م
الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

جامعة القاهرة تبرز دورها الرئيسي كشريك أساسي في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومبادرة حياة كريمة، حيث نظمت 42 قافلة تنموية شاملة تستهدف القرى الأكثر احتياجًا والأسر الأولى بالرعاية.

 

 

 

رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، قدم تقريرًا يسلط الضوء على مساهمات الجامعة البارزة في دعم المجتمع، حيث شاركت بفاعلية في مشروعات قومية بالتعاون مع الجهات الحكومية، وقادت مبادرات وأنشطة طلابية.

 

 

جامعة القاهرة تحصد جائزة أفضل جامعة صديقة للبيئة عام 2023

 

وفي إطار التزامها بالاستدامة، حصدت جامعة القاهرة جائزة أفضل جامعة صديقة للبيئة عام 2023 للمرة الثانية على التوالي، مؤكدة تركيزها على النظام البيئي والتحول إلى جامعة الجيل الرابع.

 

 

جامعة القاهرة تتصدر التصنيف العالمي للاستدامة في تصنيف QS

 

تصدرت الجامعة التصنيف العالمي للاستدامة حيث حلت في المرتبة 330 في تصنيف QS، وقادت المرحلة الأولى من مبادرة "جامعات مستدامة" بالتعاون مع وزارة التخطيط.

 

 

وقدّمت الجامعة خدمات صحية لنحو 150 ألف مواطن، بالإضافة إلى توفير المواد الغذائية والكشف الطبي والعلاج المجاني، مع إعادة توجيه الحالات الحرجة لمستشفياتها.

 

 

تعاونت الجامعة في مشروعات مشتركة مع وزارات النقل والصحة والاتصالات، وشاركت مع مستشفيات شمال سيناء في تقديم المساعدات الطبية.
 

 

 

استعرض الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، دور الجامعة الوطني والمجتمعي، مُسلطًا الضوء في تقريره على إنجازات العام 2023. شملت هذه الإنجازات دعم القرى الأشد احتياجًا من خلال إطلاق قوافل تنموية ومشاركتها الفعّالة في مشروعات قومية متنوعة، إلى جانب التعاون مع الجهات الحكومية في مجالات متعددة وتنظيم أنشطة وفعاليات للطلاب.
 

 

 

وفي ضوء التقرير  أحتلت جامعة القاهرة المرتبة 330 عالميًا ضمن تصنيف QS للاستدامة، حيث تفوقت كأحدى الجامعات الحكومية الرائدة على المستوى الإقليمي. في سياق مشاركتها الفاعلة في التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وتعاونها مع مبادرة حياة كريمة، قادت الجامعة 42 قافلة تنموية شاملة في عام 2023، توفر خدمات صحية ومجتمعية لأكثر من 150 ألف مواطن.

 

 

 

تتبنى الجامعة دورًا رياديًا في المشاريع الاستدامية وتنظيم مبادرات متنوعة، مما أهلها للفوز بجائزة أفضل جامعة صديقة للبيئة عام 2023 للمرة الثانية، وتأكيدًا على التزامها بتحولها إلى جامعة الجيل الرابع. 

 

 

كما قدمت الجامعة مبادرات تبادل الخبرات والتوعية، مثل "ابحث وطور" و"محو الأمية الكربونية" و"محميات بلادي"، بالإضافة إلى دعم العاملين بالجامعة من خلال مبادرة "يسر". مشاركتها أيضًا في فعاليات التوعية بسرطان الثدي والمشاركة النشطة في اليوم العالمي للهوسبيس تعكس التفاعل الإيجابي مع المبادرات الاجتماعية والثقافية.
 

 

 

كما أبرز التقرير حصول الجامعة على جائزة أفضل جامعة صديقة للبيئة عام 2023 للمرة الثانية، تعزز استراتيجيتها في تحولها إلى جامعة الجيل الرابع بتركيزها على النظام البيئي وتشجيع البحث العلمي حول الاستدامة والحفاظ على البيئة. 

 

 

وأكدت الجامعة التزامها بأهداف التنمية المستدامة وتوقيعها مذكرة تفاهم للبحث في التمويل المستدام والاقتصاد الأخضر بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية.
 

 

أظهر التقرير مشاركة الجامعة في عدة مشروعات قومية بالتنسيق مع وزارات النقل، الصحة والسكان، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 

 

 

كما أشار إلى التعاون الفعّال مع محافظة الجيزة وجهات حكومية مختلفة، بالإضافة إلى شراكات بنّاءة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والجامعة الأمريكية بالقاهرة لتأسيس مراكز تطوير مهني في عدة كليات بالجامعة.
 

 

 

وأشار التقرير بجهود ملموسة الجامعة في مجموعة من الفعاليات، من بينها الاحتفال بالذكرى الخمسين لانتصارات حرب أكتوبر، وقام وفد من أساتذة وطلاب الجامعة بزيارة ميدانية لجمعية المحاربين القدامى وضحايا الحرب. 

 

 

كما نظمت الجامعة زيارات للطلاب إلى مواقع المشروعات القومية والتنموية لرفع الوعي الوطني، وقامت بزيارة ميدانية لاتحاد طلاب كليات الجامعة لمستشفى 500 و500 لتفقد معدلات الإنجاز في المشروع. 

 

 

كما تم تنظيم ملتقيات التوظيف والفعاليات الخاصة بطلاب ذوي الهمم، بالإضافة إلى معارض الملابس الخيرية والندوات التوعوية التي نظمها مكتب تعزيز الهوية الوطنية والتراثية، ومكتب حماية حقوق الملكية الفكرية.
 

 

 

سلط التقرير الضوء على حملة تبرع بالدم نظمتها الجامعة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، تعبيرًا عن التضامن مع أهلنا في قطاع غزة. شملت المشاركة مستشفيات الجامعة وتنسيقًا مع مستشفيات محافظة شمال سيناء (بئر العبد والعريش) في تقديم المساعدات والإسعافات الأولية، بالإضافة إلى إجراء جراحات لأكثر من 21 حالة من الجرحى والمصابين في قطاع غزة، وذلك في مستشفيات العريش وبئر العبد.