الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

في تقرير مقدم لوزير التعليم العالي

افتتاح أعمال تطوير المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن

الثلاثاء 09/يناير/2024 - 10:04 م
السبورة

تم افتتاح تطوير المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن، بهدف تعزيز التبادل الثقافي بين مصر والولايات المتحدة. حضر الافتتاح السفير معتز زهران، والدكتور شريف صالح، والدكتورة هبة سعد، بالإضافة إلى أعضاء من الجالية المصرية في الولايات المتحدة. يهدف المكتب الجديد إلى تسهيل نقل المعرفة والخبرة بين البلدين وتعزيز التعاون الثقافي.

 

 

السفير معتز زهران يؤكد على أهمية المكتب الثقافي والتعليمي المصري في واشنطن

 

أكد السفير معتز زهران، على أهمية المكتب الثقافي والتعليمي المصري في واشنطن كرمز للتعاون الثقافي بين مصر والولايات المتحدة. أشار إلى الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والتأثير العميق لهذه الشراكة على العلاقات الثنائية والتبادل الثقافي.

 

 

سفير مصر في الولايات المتحدة يبرز الجهود المبذولة لإنشاء المكتب الثقافي والتعليمي

 

أعرب سفير مصر في الولايات المتحدة، عن شكره وتقديره للحضور وأبرز الجهود المبذولة لإنشاء المكتب الثقافي والتعليمي المصري . أعرب عن ثقته في أن هذا المكتب سيسهم بشكل كبير في تعزيز التبادل الثقافي والتفاهم بين مصر والولايات المتحدة.

 

افتتاح أعمال تطوير المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن

 

أكد الدكتور شريف صالح، على أهمية افتتاح المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن، مشيرًا إلى دوره الحيوي في تقوية العلاقات الثقافية بين مصر والولايات المتحدة. وأضاف أن المكتب سيقدم مجموعة من البرامج والأنشطة الثقافية والتعليمية المتنوعة، وسيوفر دعمًا مستمرًا للطلاب المصريين في الولايات المتحدة.

 

 

 

 

أشاد رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات أشاد بالجهود المبذولة من قبل الوزارة في دعم الطلاب والأساتذة في رحلاتهم التعليمية إلى الجامعات العالمية الرائدة. وأكد أن هذا الاستثمار في التعليم والبحث يعد استثمارًا حقيقيًا في مستقبل مصر ويسهم في التنمية المستدامة للبلاد

 

 

أثنى رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، على التعاون الوثيق بين الجامعات في مصر والولايات المتحدة، مُعربًا عن امتنانه للجهود المبذولة من قبل الجامعات الأمريكية في دعم التبادل الثقافي والتعليمي بين البلدين. وأكد على التزام مصر بتعزيز وتعميق هذا التعاون المثمر في جميع المجالات، بما في ذلك التعليم العالي

 

 

كما قام رئيس قطاع الشئون الثقافية ولبعثات بافتتاح متحف متميز داخل المبني المكتب الثقافي المصري بواشنطن، حيث يضم مستنسخات دقيقة  من أهم التحف الفرعونية تشمل نماذج من مجموعة توت عنخ أمون، والتي ستستخدم كدعاية حيّة للافتتاح المرتقب للمتحف الكبير في مصر.

 

 

 

وأكدت الدكتورة هبة سعد الملحق الثقافي في واشنطن، على أهمية التمثيل الثقافي لحضارة مصر وتراثها؛ كنافذة ثقافية تعزز العلاقات مع الدول وتسهل التعاون، مشيرة إلى ما حققته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من نجاحات ملموسة في العديد من الملفات الهامة، منها إنشاء جامعات أهلية جديدة، والتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، بالإضافة إلى تحسين تصنيف الجامعات المصرية على المستوى الدولي.

 

 

كما استعرضت الدكتورة هبة سعد جهود المكتب في تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة، حيث أسهم في إقامة عدة شراكات بين الجامعات المصرية والأمريكية، ودعم تنفيذ مشروع "مُبادرة التعليم العالي للمهنيين" بالتعاون مع (USAID)، مؤكدة التزام المكتب بتعزيز دوره كوسيط لتعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم العالي، ونقل المعرفة والخبرة، إلى المجتمع الأكاديمي في مصر.

 

 

كما ألقت الملحق الثقافي في واشنطن الضوء على برامج المكتب المستقبلية، بما في ذلك محاضرة مقبلة بعنوان "نساء مصر في العصور القديمة" بالتعاون مع المركز الأمريكي للبحوث في مصر، فضلًا عن تقديم فرص دراسية للطلاب والطالبات للتعرف على اللغة العربية واستكشاف الثقافة في مصر.

 

افتتاح أعمال تطوير المكتب الثقافي والتعليمي المصري بواشنطن

 

وعلى هامش الافتتاح التقى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالسفيرة هويدا عصام قنصل مصر العام بنيورك؛ لبحث أطر التعاون بين مصر والولايات المتحدة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال توقيع اتفاقيات مع الجامعات الأمريكية.