السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

12 نصيحة طبية للتعامل مع موجات البرد الشديدة والوقاية من الإنفلونزا

السبت 13/يناير/2024 - 12:38 م
السبورة

قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن طقس اليوم، مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، ودافئ على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على أغلب الأنحاء.

 

أشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من شمال البلاد بدءا من اليوم، ويصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.. متوسطة الشدة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحرى.. وخفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.. وخفيفة مساء على مناطق من جنوب الوجه البحرى ومدن القناه.. لافتة إلى أن الرياح تنشط على كل أنحاء البلاد على فترات متقطعة، مما يزيد الإحساس بـالبرودة.


نستعرض خلال السطور القادمة، 4 نصائح طبية للتعامل مع موجات البرد الشديدة وذلك وفقا للنشرات الصحية العالمية.. وهي كالتالي:


1- ارتداء الملابس الثقيلة في فصل الشتاء، لحماية الجسم من أضرار البرودة الشديدة، لأن الملابس الثقيلة تعزل الجسم عن برودة الجو وتحافظ على درجة حرارته في ظل درجات الحرارة المنخفضة.


2- السوائل الدافئة، والتي تعد من أفضل طرق الحفاظ على درجة حرارة الجسم الدافئة فى فصل الشتاء؛ لأنها تمنح الجسم السعرات الحرارية لمواجهة برودة الجو الشديدة.


3- ارتداء الجوارب والقفازات في الأيدى والأقدام، لأنها أطراف الجسم أكثر إحساسا بالشعور بـالبرودة بسرعة، ويجب تدفئتهم للشعور بالدفء.


4- شوربة العدس من الأطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم بسرعة جدا؛ وذلك لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والبروتينات.


أما في حالة الإصابة بنزلات البرد في ظل التقلبات الجوية.. فنكشف أعراضها وكيفية الوقاية منها.

أعراض نزلات البرد

1- سيلان أو انسداد الأنف.

2- التهاب الحلق.

3- الصداع.

4- ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

5- الشعور بآلام في الجسم.

 

نصائح للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا


1- غسل اليدين

يقضى غسل اليدين بالماء الجاري والصابون لمدة 20 ثانية على الكائنات الدقيقة العالقة بسطح الجلد، بما في ذلك الفيروس المسبب لنزلات البرد.. ويجب غسل اليدين بعد العطس أو السعال، وفور العودة للمنزل.. وقبل تناول الطعام، وبعد مصافحة الآخرين.


2- احتساء المشروبات الدافئة

تناول المشروبات العشبية الدافئة عند انخفاض درجات الحرارة، يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات، وحماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.


3- تناول الخضراوات والفواكه


تعتبر الخضراوات والفاكهة من الأطعمة التي تحد من خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تسهم في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى والالتهابات.


4- الأطعمة الغنية بفيتامين سي


تناول الفواكه الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والجوافة والرمان، يساعد في تقوية مناعة الجسم، وتقليل فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.


5- ممارسة الرياضة

الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ولا سيما في الشتاء، يسهم في الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا؛ لأن النشاط البدني يحسن تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.


6- عدم التعرض لتيار هواء بارد

يؤدي التعرض لتيار هواء بارد للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا في فصل الشتاء.. ويجب الحذر أثناء الخروج من مكان ساخن إلى بارد فجأة.


7- الملابس المناسبة للطقس البارد


يعتبر اختيار الملابس الثقيلة المناسبة للطقس البارد، إحدى الوسائل التي تحمي من الإصابة بنزلات البرد؛ لأن الملابس الخفيفة تتسبب في التعرض للهواء البارد والبلل من الأمطار، والإصابة بنزلات البرد.


8- النوم الكافي

إلى أن هناك علاقة ارتباطية بين النوم لعدد ساعات كافية ليلًا وزيادة مناعة الجسم، لذلك

حصول الجسم على قسط كاف من الراحة يوميا في فصل الشتاء، يقي من نزلات البرد والإنفلونزا؛ لأن قلة النوم تضعف مناعة الجسم، ويكون أكثر عرضة لنزلات البرد.