الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

التربية والتعليم .. لايحق لهم أن يدخلوا قائمة الأوائل

اعفاء طلاب الثانوية العامة من أمتحانات اللغة الأجنبية الثانية والعربية والدين والأقتصاد

الإثنين 15/يناير/2024 - 01:51 ص
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

امتحانات الثانوية العامة 2024..اعلنت وزارة التربية والتعليم عن حالات الأعفاء من مادة اللغة الاجنبية الثانية والتربية الدينية واللغة العربية والاقتصاد فى امتحانات الثانوية العامة والتى تبدأ 15 يونيو 2024 حسب الخريطة الزمنية التى اعلنت عن وزارة التربية والتعليم  وذلك طبقا للقرار الوزاري رقم ٢٨٤ لسنة ٢٠١٤ والقرار الوزاري رقم ٢١٨ لسنة ٢٠١٨

اكت وزارة التربية والتعليم أن هذا القرار يطبق على طلاب الثانوية العامة  الذين سيؤدن امتحانات الثانوية العامة هذا العام 2024 ، وأن جميع طلاب الثانوية العامة الذين يستفيدون من حالات الإعفاء أو التخفيض لا يحق للطالب أن يدرج اسمه بسجلات أوائل الطلبة  ولمتابعة مراجعات السبورة نماذج وفيديو لطلاب الشهادة الأعدادية والثانوية العامة وصفوف النقل والتى يقدمها صفوة خبراء المواد فى مصر اضغط هنا درس خصوصى  مجانى لطلابنا وتنشر السبورة نص القرار الوزارى الخاص بحالات الأعفاء وهى كالتالى 

 (1) الإعفاء من اللغات الأجنبية

أولًا: الطلاب المصريون 

الثانوية العامة 2024..الطلاب المصريون الذين كانوا يدرسون في بلاد لا تدرس بها اللغة الأجنبية الثانية يجوز إعفاؤهم من

الامتحان فيها وذلك على النحو التالي:

- أن يكون الطالب قد اجتاز بنجاح الصف المناظر للصف الثاني الثانوي العام المصري في دولة لا تدرس فيها لغة أجنبية ثانية والتحق بالمدارس المصرية بالصف الثالث الثانوي، وفي هذه الحالة يتقدم الطالب إلى مدرسته بطلب للإعفاء من اللغة الثانية يرسل إلى المديرية ( شئون الطلبة والامتحانات ) لبحث مدى أحقية الطالب في الإعفاء من الامتحان فيها ويرفق طلب الإعفاء باستمارة التقدم للامتحان.

- عند نجاح الطالب يمنح شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة ويكتب في خانة اللغة الأجنبية الثانية ( معفى ) ويخفض تبعًا لذلك المجموع الكلي للدرجات بما يعادل الدرجات المخصصة لمادة اللغة الأجنبية الثانية.

ثانيًا: الطلاب الوافدون 

 

•   امتحانات الثانوية العامة 2024  .. للطلاب الوافدين الحق في الإعفاء من الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية عند التقدم لامتحان الصف الثالث الثانوى إذا كان الطالب قد التحق بالصف الثاني الثانوي مباشرة ولم يدرس اللغة الثانية في الصف الأول الثانوى ويرفق باستمارة التقدم للامتحان طلب الإعفاء.

•            يجوز للطالب دراسة إحدى اللغات الأجنبية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الصينية) كلغة أجنبية ثانية.

ملحوظة: (الطلاب المصريون العائدون من الخارج - الطلاب الوافدون)

يجوز إعفاؤهم من دراسة اللغة الأجنبية الأولى والثانية وفي حالة إعفائه من اللغتين يمنح مصدقة بالمواد التي أدى الامتحان فيها.. ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن يطلب الطالب احتساب درجة اعتبارية له في المواد التي أعفى منها عند منحه المصدقة

 (2) الإعفاء من الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية 

* امتحانات الثانوية العامة 2024..الطلاب المصريون العائدون من الخارج من بلاد غير ناطقة باللغة العربية والذين يلحقون بالصف الثالث الثانوي فور قدومهم لمصر يتم إعفاؤهم من دراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية وفي هذه الحالة تطبق عليهم القواعد ويتم منحهم مصدقة بالمواد التي درسوها.

* الطلاب المصريون مزدوجو الجنسية لدولة غير ناطقة بـ اللغة العربية - غير المقيمين بجمهورية مصر العربية - يجوز إعفاؤهم عند عودتهم من دراسة المواد التي تدرس باللغة العربية ويعاملون معاملة الطالب الوافد وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بدرجات المواد التي قام بدراستها فعلا على أن يكون ذلك بناء على رغبة ولى الأمر وإقرار كتابي منه، وذلك قبل موعد الامتحان بشهر على الأقل على ألا يستفيد من هذا القرارالطلاب المقيمون بجمهورية مصر العربية.

الإعفاء من الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية ..امتحانات الثانوية العامة 2024

* امتحانات الثانوية العامة 2024..الطلاب غير العرب إذا الحقوا بمدارس لغات يكون لهم الحق في الإعفاء من اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية (التربية الوطنية - التاريخ - الجغرافيا) وفي هذه الحالة يمنح الطالب مصدقة بالمواد التي درسها، ويرفق الطالب باستمارته قرار إلحاقه المنصوص به على الإعفاء من كل هذه المواد أو بعضها على أن تخصص المدرسة لهم كشوفًا مستقلة ( 150 د امتحانات ) ويكتب على الكشوف بخط واضح طلبة وافدين من غير الدول العربية ويعفون من أداء الامتحان في اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية أو من بعض هذه المواد والمدرسة مسئولة عن إخطار الطالب بذلك ويمنحون المصدقة.

 

 

1-يلتزم الطلاب بأداء الامتحان في المواد التي قاموا بتسجيلها في استمارة التقدم الإلكترونية لهذا الامتحان ويسمح للطلاب بتعديل أي من المواد التخصصية ما لم يؤدوا الامتحان فيها ( وذلك بالنسبة للشعبة العلمية فقط ).

۲- السماح لهؤلاء الطلاب بالتقدم لأداء الامتحان في المواد التي يرغبون في أداء الامتحان فيها ويشترط لنجاحه الحصول على50% من الدرجة الكلية للمادة.

3- نظرًا لعدم ترجمة مادة الاقتصاد يمكن إعفاء (الطلاب غير العرب والمصريين العائدين من الخارج من بلاد غير ناطقة بـ اللغة العربية ) من أداء الامتحان فيها إذا رغبوا في ذلك ويؤدون الامتحان في مادة الإحصاء فقط وتكون النهاية العظمى للمادة ٢٥ درجة والنهاية الصغرى ١٢،5 درجة ويكون زمن امتحان مادة الإحصاء في هذه الحالة هو ساعة ونصف.

 (3) التخفيض في اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية

* امتحانات الثانوية العامة 2024..الطلاب غير العرب الذين ألحقوا بمدارس لغات يجوز لمن يرغب منهم دراسة اللغة العربية والمواد التي تدرس باللغة العربية وفي هذه الحالة يحصل الطالب على تخفيض ٢٥٪ من النهاية العظمى، أما إذا ألحقوا بمدارس تدرس المناهج بـ اللغة العربية فإنه يكون لهم الحق في تخفيض نسبة النجاح في المواد التي تدرس باللغة العربية إلى ٢٥٪ من النهاية العظمى، وعليهم أن يرفقوا باستمارة التقدم المستندات الدالة على حصولهم على هذا التخفيض من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب.

* أما طلاب المنازل غير العرب الوافدين الذين درسوا في بلاد غير عربية فيتقدمون بطلب التخفيض إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة مثبتًا فيه الجنسية ومعتمدًا من سفاراتهم بالقاهرة.. وتبعًا لذلك تخفض النهاية الصغرى لكل من اللغة العربية والمجموع الكلي للدرجات بما يعادل نسبة التخفيض التي حصل عليها الطالب.

* وتطبيقًا للمادة ( 35 ) من القرار رقم ٢٨٤ لسنة ٢٠١٤ التي تنص على [ يعفي الطلاب المصريين العائدون من الخارج الذين أمضوا قبل التحاقهم مباشرة بالمدارس المصرية سنتين متصلتين على الأقل في بلاد لا تتكلم اللغة العربية من شرط النجاح في اللغة العربية والمواد القومية والتربية الدينية في العام الدراسي الأول لإلحاقهم بالمدرسة وتخفض لهم نسبة النجاح في كل من هذه المواد إلى 15٪ من النهاية العظمى في العام التالي ( ناجحًا أو باقيًا للإعادة ) وإلى ٢٥٪ من النهاية العظمى في العام الذي يليه ( ناجحًا أو باقيًا للإعادة )، كما يسرى هذا الإعفاء على الطلاب المصريين الذين يلحقون بالصف الثالث الثانوي فور قدومهم لمصر.. وفي حالة الإعفاء تطبق عليهم القواعد ويمنح مصدقة بالمواد التي درسها ].

وبناء على ذلك تكون درجة النجاح في المادة كما يلى:

درجة النجاح بعد التخفيض..أمتحان الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة 2024

إذا كانت نسبة التخفيض في المواد 15% من النهاية العظمى

درجة النجاح في المادة = الدرجة العظمى × 15/ 100

 إذا كانت نسبة التخفيض في المواد ٢٥٪ من النهاية العظمى

درجة النجاح في المادة = الدرجة العظمى × ٢٥ / 100

 ( في جميع أحوال الإعفاء أو التخفيض لا يحق للطالب أن يدرج اسمه بسجلات أوائل الطلبة )