رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

ملء طلب التقديم الخاص بالجامعة .. أحد شروط الحصول على الدكتوراة

ما هي المستندات المطلوبة بشأن التقدم للحصول على الدكتوراه؟

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 11:50 ص
رسالة الدكتوراة
رسالة الدكتوراة

يبحث الكثير من طلاب وطالبات الدراسات العليا، خاصة الحاصلين على درجة الماجستير عن شروط الحصول على درجة الدكتوراة، وهي من أعلي المناصب الاكاديمية فى الجامعات المصرية أو العالمية، فعند انتهاء الطالب من مرحلة البكالوريوس أو الليسانس، يبدأ فى التقدم للدراسات العليا، والتى تبدأ بدبلومة الدراسات العليا التمهيدية ثم يتطرق الى دراسة الماجستير، والذي يعاني الكثير من الطلاب في الحصول عليه خاصة من خلال تقديم رسالة معينه يوافق عليها المشرف على دراسة هذه الرسالة. 


معاناة الحصول على الماجستير

ويواصل الطالب الحاصل على الماجستير المعاناة فى ايجاد فكرة لم يتم دراستها من قبل وعرضها الى المشرف على رسالته، وبعد الحصول على الموافقات من إدارة الجامعة يبدأ الطالب فى تحضير رسالة الدكتوراة والتى قد تستغرق وقتا طويلا يصل على بضع سنين.

 

شروط الحصول على الدكتوراة

ويستعرض موقع السبورة الشروط التى يجب توافرها فى الحصول على الدكتوراة، والتى جاءت كالتالي:


1- ملء طلب التقديم الخاص بالجامعة

2- السيرة الذاتية للطالب (CV)

3- درجة ماجستير معتمدة في مجال ذي صلة مع درجات أكاديمية قوية وقدرات بحثية عملية مثبتة

4- شهادة المؤهل الدراسي أو الدرجة الجامعية

5- بيان الغرض من الدراسة

6- اختبار GRE أو GMAT.

7- خطاب توصية أو أكثر

 

القواعد العامة لـ ترقيات أعضاء هيئة التدريس إلى استاذ واستاذ مساعد

وفي سياق مختلف.. بناء على القرارات التى تصدرها الجامعات المصرية بشأن ترقيات أعضاء هيئة التدريس، والتى يتم ترقيتهم الى مدرس ومدرس مساعد واستاذ مساعد واستاذ، يستعرض موقع السبورة القواعد العامة لترقيات أعضاء هيئة التدريس من خلال ترقيات استاذ واستاذ مساعد، والتى اصدرها المجلس الأعلي للجامعات، والتى جاءت كالتالي. 


تحديد تخصص لجنة من اللجان العلمية لترقية أعضاء هيئة التدريس

ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. ويقوم المجلس الأعلى للجامعات بتحديد تخصص لجنة من اللجان العلمية لترقية أعضاء هيئة التدريس، بعد أخذ رأيها، لتكون بمثابة مَظَلَّة لمجموعة من التخصصات الفرعية، تُعلِن داخل الأقسام العلمية،وفي حالة طلب عضو هيئة تدريس الترقية في تخصصٍ فرعىٍّ غير مُدرَج، وترى اللجنة إضافته،فإنه يتعين على اللجنة إخطار المجلس الأعلى للجامعات لاتخاذ اللازم.


نشر التخصصات على الموقع الخاص باللجان العلمية

ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. ونشر التخصصات على الموقع الخاص باللجان العلمية على شبكة المعلومات الجامعية، وذلك بعد أخذ رأي اللجان التخطيطية لقطاعات التعليم الجامعي.


ترقية أعضاء هيئة التدريس لشغل وظيفة أستاذ مساعد وأستاذ

ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. تقوم الجامعة بتشَكَّيل لجنة من اللجان العلمية للترقية من عدد 7 الى 9 أعضاء من الأساتذة المتخصصين، ممن تم اختيارهم كمحكمين في مجال عمل اللجنة، تكون مهمتها ترقية أعضاء هيئة التدريس لشغل وظيفة أستاذ مساعد وأستاذ في التخصصات الفرعية المدرجة تحتها.

 

تكون ترقيات أعضاء هيئة التدريس..  بناء على توصية اللجنة العلمية المختصة، بمقتضى تقرير مُفصَّل ومسبب تُقَيِّمُ فيه الإنتاج العلمي للمتقدمين (ملحق رقم 7 يوضح نموذج لشكل التقرير الجماعية للجنة العلمية عن فحص الإنتاج العلمي)، وما إذا آان يؤهلهم لشغل الوظيفة أو اللقب العلمي للدرجة.


تحويل التظلمات الى لجنة استشارية بـ الأعلى للجامعات

ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. يقوم مجلس الجامعة بتحويل التظلمات الخاصة باللجان العلمية التي يرى جديتها، إلى اللجنة الاستشارية العليا بالمجلس الأعلى للجامعات، وتدرس هذه اللجنة تفصيليًا الشكاوى المقدمة، ولها أن تعيد الأوراق للجنة العلمية المختصة لإعادة فحصها مرة أخرى أو أن تحفظ الشكوى، مع توضيح أسباب قرارها، وعلى اللجنة العلمية آتابة تقرير مفصل عن أسباب قبولها أو رفضها للتظلم.


ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. في حالة عدم توفر لجنة علمية لفحص أحد التخصصات، على عميد الكلية تحويل الأوراق إلى أمين المجلس الأعلى للجامعات، الذي يحيله بدوره للجنة الاستشارية العليا لتقرير ما إذا آان يحال لإحدى اللجان الموجودة أو اقتراح تشكيل لجنة جديدة بعد العرض على المجلس الأعلى للجامعات.


ترقيات أعضاء هيئة التدريس.. عِندَ الإعلان عن طلب شغل وظائف أعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمعاهد العليا بكافة أنواعها، والمتقدمين من خارجها، يتعين على هذه المؤسسات طلب رأى اللجنة في المتقدمين لشغل الوظيفة طبقا للشروط المرجعية المُعلَن عنها، والتي يجب أن تتفق في حدها الأدنى وشروط شغل الوظيفة المنصوص عليها في قانون تنظيم الجامعات وتعديلاته.