الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

انطلاق بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد 2024 في مصر

الخميس 18/يناير/2024 - 12:18 ص
منتخب المصرى لكرة
منتخب المصرى لكرة اليد

تنطلق اليوم الأربعاء 17 يناير 2024، النسخة السادسة والعشرون من بطولة أمم إفريقيا لكرة اليد، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 17 حتى 27 من شهر يناير الحالي. ويشارك منتخب مصر لكرة اليد في هذه البطولة حيث يقع في المجموعة الثانية، كما تشهد المباراة الافتتاحية خوض منتخب الفراعنة لكرة اليد المباراة الافتتاحية من بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد 2024 أمام منتخب غينيا لكرة اليد.

تبدأ مصر أول مباريات البطولة، وتسعى للدفاع عن اللعب وذلك لأن منتخب مصر هو حامل لقب البطولة الماضية. يأتي ذلك في نفس توقيت إقامة بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم التي تستضيفها كوت ديفوار ويشارك بها منتخب الفراعنة سعيًا للتويج باللقب بعد غياب منذ عام 2010.

تشهد بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد المزيد من الشعبية لدى عشاق الرياضة بصفة عامة وكرة اليد بصفة خاصة من جميع أنحاء مصر وذلك لمشاركة منتخب مصر الوطني لكرة اليد في البطولة. يحرص المشجعين على دعم منتخب مصر في البطولة، إلى جانب الحرص على الاستمتاع بالأجواء الحماسية للبطولات الكبرى.

لمزيد من الإثارة، يذهب الكثير من عشاق الرياضة على التسجيل في موقع  melbet-egypt-site للمراهنة على مباريات مصر في بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد ومباريات مصر في بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم والعديد من البطولات الأخرى التي تخوضها الأندية المحلية في مصر والأندية الأخرى حيث أن الموقع يتيح للمشجعين توقع نتائج المباريات والحصول على جوائز نقدية عند توقع النتيجة الصحيحة للمباريات أو الفريق الفائز.

بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد في مصر

وتعد هذه النسخة من بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد هي النسخة السابعة التي تقام خلالها البطولة على الملاعب المصرية، حيث سبق لمصر أن استضافت البطولة في ثماني مناسبات سابقة، آخرها في عام 2022 حيث فازت باللقب على حساب منتخب الرأس الأخضر "كاب فيردي" في المباراة النهائية.

في عام 1983، استضافت مصر البطولة الأفريقية حيث أحرزت الجزائر لقب البطولة بعد فوزها على الكونغو في المباراة النهائية. وفي عام 1991، توج منتخب الفراعنة باللقب على حساب الجزائر وجرت أحداث البطولة أيضًا على أرض الفراعنة. وفي عام 2004، حصدت مصر اللقب على أرضها بعد الفوز على تونس في المباراة النهائية. وفي عام 2010، حصلت تونس على اللقب بعد الفوز على المنتخب المصري على الملاعب المصرية.

وفي عام 2016، استضافت مصر المسابقة للمرة الخامسة في تاريخها ونجحت في التتويج بالبطولة بعد التغلب على منتخب تونس في المباراة النهائية.

تعود مصر لاستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2024 وتشارك بها سعيًا في الحفاظ على اللقب. تنطلق البطولة يوم الأربعاء وتبدأ مصر المباراة الافتتاحية حيث تواجه منتخب غينيا لكرة اليد.

ولقد أعلنت وزارة الشباب والرياضة المصرية الموافقة على حضور 15 ألف مشجع لمباريات البطولة من خلال موقع الحجز الخاص بشركة (تذكرتي) من داخل او خارج مصر، بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، والاتحاد المصري لليد.

تشهد البطولة تأهل أول 5 منتخبات إلى كأس العالم لكرة اليد 2025، الذي تستضيفه كرواتيا، كما سيحجز المنتخب المتوج باللقب تذكرته مباشرة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

مجموعات بطولة الأمم الأفريقية لكرة اليد مصر 2024

تم تقسيم المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا لليد 2024 إلى 16 منتخبًا إلى 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، تُلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد، وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الثانية بجوار الكونغو، وغينيا، والكاميرون.

المنتخبات المشاركة في البطولة الأفريقية هي: الجزائر وتونس وأنجولا وكاب فيردي وغينيا والكونغو برازافيل والجابون والكاميرون وليبيا والمغرب ونيجيريا ورواندا وزامبيا والكونغو الديمقراطية وكينيا، وتأتي مجموعات البطولة كالتالي:

المجموعة الأولى: الكونغو الديموقراطية، كاب فيردي، رواندا، زامبيا

المجموعة الثانية: الكاميرون، الكونغو، غينيا، مصر

المجموعة الثالثة: الجزائر، المغرب، ليبيا، الجابون

المجموعة الرابعة: أنجولا، تونس، كينيا، نيجيريا

مباريات مصر لكرة اليد في أمم أفريقيا وجوائز البطولة

تبدأ مصر مبارياتها في كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد بمواجهة منتخب غينيا في المباراة الافتتاحية من البطولة يوم الأربعاء على ملعب استاد القاهرة- صالة 1.

المباراة الثانية ستكون يوم الجمعة الموافق 19 يناير 2023 أمام منتخب الكونغو في تمام الساعة 6 مساءًا بتوقيت القاهرة وتجري أحداث المباراة على صالة 1 في استاد القاهرة.

تختم مصر مبارياتها في أمم أفريقيا لكرة اليد بمواجهة منتخب الكاميرون يوم الأحد الموافق 21 يناير في تمام الساعة 6 مساءًا بتوقيت القاهرة، وتجري أحداث اللقاء على صالة رقم 1 في ستاد القاهرة الدولي. آخر اللقاءات بين مصر والكاميرون كانت ضمن منافسات أمم أفريقيا 2022 حيث تغلبت مصر على الكاميرون بنتيجة 40 مقابل 17، وقبلها جمعت بطولة أمم أفريقيا 2016 الفريقين حيث فازت مصر أيضًا بنتيجة 30 مقابل 20.

يحصل الفريق الفائز ببطولة أمم أفريقيا على جائزة مالية قدرها 7 مليون دولار، بينما يحصل الوصيف على مكافاة مالية قدرها 4 مليون دولار. يحصل أيضًا كل فريق يصل لدور نصف النهائي على مبلغ مالي قدره 250 ألف دولار، ويحصل كل فريق يصل دور الربع النهائي على جائزة مالية قدرها 130 ألف دولار.

نتمنى كل التوفيق لمنتخبنا المصري في بطولة امم أفريقيا لكرة اليد 2024.