الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الرياضة

يورجن كلوب مسيرة من الإنجازات الرائعة في اكتشاف المواهب الشابة

السبت 27/يناير/2024 - 11:41 ص
يورجن كلوب
يورجن كلوب

يورجن كلوب، المدرب الرياضي الألماني، يتميز بشغفه الكبير بكرة القدم. قضى فترة طويلة في مسيرته الرياضية كلاعب ومدرب لفريق ماينز الألماني، ثم حقق إنجازات رائعة مع بوروسيا دورتموند، قبل أن يواصل مسيرته المميزة مع نادي ليفربول الإنجليزي. يعرف يورجن كلوب بطابعه الهادئ وحرصه على الاعتماد على اللاعبين الشبان والاستفادة من الإمكانيات المتاحة لتحقيق التألق.

 

ولد يورجن كلوب في 16 يونيو 1967 بشتوتجارت الألمانية.

 

حصل يورجن كلوب على دبلوم في علم الرياضة عام 1995 من جامعة جوته بفرانكفورت. ونظرًا لأن أطروحته كانت حول فوائد المشي، فإنه معروف أن يورجن كلوب يمشي بشكل مكثف. حتى بعد المباريات، قد يعود إلى منزله سائرًا على قدميه، بالإضافة إلى فوائده الصحية، وسيلة تتيح له التفكير في أداء فريقه خلال المباريات.

 

 

يورجن كلوب.. معلق رياضي


بجانب مسيرته في مجال اللعب والتدريب، عمل يورجن كلوب كمعلق رياضي في قنوات ألمانية في عام 2005، وسطع اسمه بشكل خاص خلال كأس العالم 2006 وبطولة يورو 2008. اشتهر بلقب "النورمال وان"، وهو عكس للقب جوزيه مورينيو الذي يلقب بـ "السبيشال وان".


بدأ يورجن كلوب مسيرته الرياضية كلاعب في صفوف ناشئي النادي المحلي توس إرجنزينجن، ثم انتقل للعب مع فريق فورزهيم. بعد ذلك، انضم إلى أندية فرانكفورت، بما في ذلك إنتراخت وفيكتوريا سيندلينغن وروت فيس.


في عام 1990، خطف يورجن كلوب الأنظار خلال مباراة بين روت فيس ونادي ماينز. جذب انتباه النادي المنافس الذي جلبه إلى صفوفه في صيف ذلك العام، مما بدأ مرحلة جديدة في حياته الرياضية كلاعب.


منذ عام 1990 وحتى عام 2001، قضى يورجن كلوب مسيرته كلاعب في هذا النادي الذي كان يعاني من سوء الحظ، حيث أمضى معظم المواسم في الدرجة الثانية، باستثناء الفترات التي صعد فيها إلى الدرجة الأولى قبل أن يعود من جديد إلى الدرجة الثانية. لعب كلوب في مراكز مهاجم قبل أن يتحول إلى اللعب كظهير أيمن.

 

 

يورجن كلوب يبدأ مجال التدريب كمدرب لنادي ماينز


في 27 فبراير 2001، اختار نادي ماينز يورجن كلوب ليكون مدربًا للفريق، وظل معهم على مدى سبع سنوات كاملة. كان يورجن كلوب المدرب الذي قاد الفريق إلى الصعود إلى دوري الدرجة الأولي في موسم 2005-2006، وتأهل الفريق في نفس الموسم إلى الدوري الأوروبي.


خلال موسم 2006-2007، قرر يورجن كلوب قطع العلاقة مع ماينز بعد مسار طويل، حيث حقق 109 انتصارات، و83 هزيمة، و78 تعادلًا كمدرب للفريق.

 

 

يورجن كلوب ينتقل إلى بوروسيا دورتموند


انتقل يورجن كلوب إلى بوروسيا دورتموند في مايو 2008، حيث حقق الفوز بكأس السوبر في الموسم نفسه بعد تغلبه على بايرن ميونيخ. ونجح يورجن كلوب في تحسين أداء الفريق، حيث ارتقى من المركز 13 إلى المركز السادس في الدوري في تلك السنة، ثم إلى المركز الخامس في الموسم التالي.

 

استمر يورجن كلوب في تحقيق النجاحات مع بوروسيا دورتموند، حيث أحرز لقب البطولة في مواسم 2010-2011 و2011-2012، وحقق الفريق رقمًا تاريخيًا بجمع 81 نقطة في البطولة.

 

يورجن كلوب

 

في مايو 2012، حقق يورجن كلوب إنجازًا فريدًا بفوزه بلقبي الكأس والبطولة مع بوروسيا دورتموند، مما شكل مرحلة مميزة في تاريخ النادي.


واصل الفريق تقديم أداء ممتاز خلال الموسم التالي، حيث احتل المركز الثاني وتنافس بشدة في البطولات الأوروبية، حتي وصل الي نهائي  دوري ابطال أوروبا عام 2013 وخسر لقب امام بايرن ميونيخ بنتيجة 2-1. كما نجح في الفوز بكأس السوبر المحلي خلال موسم 2013-2014، وتكرر هذا الإنجاز في موسم 2014-2015. أعلن يورجن كلوب بعد ذلك عزمه على مغادرة دورتموند.

 

 

يورجن كلوب يوقع عقد مع ليفربول الإنجليزي لمدة ثلاث سنوات


في الثامن من أكتوبر 2015، وقع يورجن كلوب عقدًا يمتد لثلاث سنوات مع ليفربول الإنجليزي. حقق مع الفريق نجاحات بارزة خلال السنتين الأوليين، حيث تصدر المراكز الأولى في الدوري المحلي والأوروبي، وشارك بقوة في المنافسة على الألقاب.


في الخامس من مايو 2016، نجح يورجن كلوب في قيادة ليفربول إلى نهائي الدوري الأوروبي، وهو إنجاز لم يحدث منذ عام 2007، ولكن انتهى بالخسارة أمام نادي إشبيلية الإسباني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

 

يورجن كلوب ينجح في قيادة ليفربول إلى نهائي الدوري الأوروبي


تأتي هذه النتائج التي دفعت إدارة "الحمر" إلى التعجيل في تمديد عقد يورجن كلوب وطاقمه التقني لست سنوات.


شهد موسم 2017-2018 تألقًا كبيرًا لفريق ليفربول تحت قيادة يورجن كلوب، حيث برزت أسماء لامعة في الفريق، بما في ذلك فيليبي كوتينيو الذي انتقل لاحقًا إلى نادي برشلونة، ومحمد صلاح القادم من روما الإيطالي.


اشتهر المدرب يورجن كلوب بالاعتماد على الإمكانيات المتاحة لتطوير فريقه والمنافسة على الألقاب. يظهر ذلك جليًا في سياسته التي تركز على الثقة في الشباب، وقد أظهر ذلك بوضوح خلال قيادته لبوروسيا دورتموند، حيث أتاح للعديد من الشباب، بما في ذلك نوري شاهين ومارسيل شميلزر وسفين بيندر وإيريك دوروم، اللعب ضمن صفوف الفريق الأول.


قاد يورجن كلوب نادي ليفربول لمدة ثمانية أعوام ونصف، حقق خلالها سبع ألقاب حتى الآن. هذه الألقاب تشمل دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز وكأس العالم للأندية وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة وكأس السوبر الأوروبي، بالإضافة إلى الدرع الخيرية تحت إشرافه حتى الآن.


في الوقت الحالي، يتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 48 نقطة، متقدمًا بفارق 5 نقاط عن أقرب ملاحقيه مانشستر سيتي، الذي لديه مباراة أقل. وتأهل ليفربول إلى نهائي كأس الرابطة الإنجليزية في هذا الموسم، حيث سيواجه تشيلسي في المباراة النهائية المقررة يوم 25 فبراير المقبل.


أعلن المدير الفني الألماني يورجن كلوب أمس  قراره بالرحيل عن فريق ليفربول بنهاية الموسم (2023-2024). وسيواصل يورجن كلوب الإشراف على المباريات المتبقية للفريق في هذا الموسم قبل إنهاء فترة تدريبه.