الأربعاء 28 فبراير 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وسط ترقب قرار الفيدرالي بشأن الفائدة

الإثنين 29/يناير/2024 - 11:41 م
السبورة

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية اليوم الاثنين، حيث يتطلع المستثمرون إلى أسبوع من البيانات الاقتصادية الرئيسية وأول قرار لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة لهذا العام.. وذلك وفقا لـ"العربية".

 

تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية

انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بمقدار 5 نقاط أساس إلى 4.1065%. انخفض عائد سندات الخزانة لأجل عامين بمقدار 3.1 نقطة أساس إلى 4.33%.. وتتحرك العوائد والأسعار في اتجاهين متعاكسين. نقطة أساس واحدة تساوي 0.01%.

 

ترقب المستثمرين لقرار الفيدرالي الأمريكي

يترقب المستثمرون قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المقبل بشأن سعر الفائدة، والذي من المتوقع صدوره يوم الأربعاء، ويتطلعون إلى البيانات الاقتصادية الرئيسية المقرر صدورها هذا الأسبوع، وفقًا لما ذكرته شبكة "CNBC"، واطلعت عليه "العربية Business".

 

يأتي ذلك بعد نشر مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر ديسمبر، وهو مقياس رئيسي للتضخم بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، يوم الجمعة. وارتفع 0.2% عن الشهر السابق و2.9% على أساس سنوي. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز سابقًا يتوقعون زيادات بنسبة 0.2% و3% على التوالي.

 

سيبدأ اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي لشهر يناير يوم الثلاثاء قبل نشر قرار سعر الفائدة للبنك المركزي يوم الأربعاء.

 

وفي هذا الإطار، يقول المحلل المالي الأول في مجموعة "إكويتي" أحمد عزام إن نبرة الاحتياطي الفيدرالي في الاجتماع المرتقب ستكون مهمة.

 

أضاف عزام، في مقابلة مع "العربية Business"، أن باول سيحاول السيطرة على الأسواق عبر التذكير بأن تخفيض الفائدة لن يكون قبل شهر مارس.

 

توقع المستثمرين بشأن الفائدة 

يتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة من دون تغيير، ويأملون في الحصول على توجيهات جديدة بشأن توقعات أسعار الفائدة، خاصة عندما يتم تخفيضها. وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME، تتوقع الأسواق حاليًا احتمالًا بنسبة 50% تقريبًا لخفض أسعار الفائدة في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في مارس.

 

البيانات الاقتصادية تدفع الفيدرالي الأمريكي للتمهل بشأن الفائدة

لفت عزام، إلى أن البيانات الاقتصادية قد تدفع الفيدرالي الأمريكي إلى التمهل وأن يمضي بحذر. "لذلك تثبيت الفائدة مع نبرة معتدلة قد تكون منطقية (في اجتماع يوم الأربعاء)".

 

ومن المقرر صدور البيانات الرئيسية من سوق العمل والتي يمكن أن توفر تلميحات حول حالة الاقتصاد وتأثير أسعار الفائدة أيضًا هذا الأسبوع. من المقرر صدور أحدث أرقام فرص العمل في JOLT يوم الثلاثاء قبل تقرير الوظائف الخاصة الصادر عن ADP يوم الأربعاء وتقرير الوظائف لشهر يناير – والذي يتضمن الوظائف غير الزراعية وأرقام البطالة – يوم الجمعة.