رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

أخبار مصر.. جون لوكا: تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للبنك المركزي

الأربعاء 31/يناير/2024 - 05:16 م
الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي جون لوكا

أخبار مصر..  قال الخبير الاقتصادي جون لوكا، إنه في  ضوء البيانات الاقتصادية المتاحة، فإن هناك توقعات قوية بـ تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري.


أخبار مصر  ..  تراجع معدلات التضخم في مصر خلال شهري ديسمبر ونوفمبر

أخبار مصر  ..  وأوضح الخبير الاقتصادي جون لوكا في تصريح لـ “ السبورة ” أن تلك التوقعات تستند إلى عدد من العوامل، منها: تراجع معدلات التضخم في مصر خلال شهري ديسمبر ونوفمبر الماضي، حيث انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 34.2% على أساس سنوي في ديسمبر من 35.9% في نوفمبر 2023. وهذا الانخفاض في معدلات التضخم يدعم توقعات تثبيت الفائدة.

أخبار مصر..  وثاني تلك العوامل بحسب الخبير الاقتصادي جون لوكا هو توقعات بتراجع معدلات التضخم في المستقبل فبحسب تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في 10 أكتوبر 2023 بعنوان "آفاق الاقتصاد العالمي" توقع التقرير أن يتراجع معدل التضخم في مصر إلى 18.2% في نهاية عام 2024، نتيجة لرفع أسعار الفائدة وإجراءات أخرى لضبط السياسة المالية وهذا التراجع المتوقع في معدلات التضخم يدعم أيضًا توقعات تثبيت الفائدة، ويعكس التوقعات باستقرار معدلات التضخم في مصر في المستقبل.

أخبار مصر..  وأضاف الخبير الاقتصادي جون لوكا، أنه تواجه الاقتصادات العالمية ظروفًا صعبة بسبب الحرب في أوكرانيا، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء هذه الظروف الصعبة تجعل من الصعب على البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة، لأنها قد تؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي