السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

قواعد درجات الرأفة والرفع فى الجامعات.. كيف يستفيد منها الطالب ومن يستحقها ؟

الخميس 01/فبراير/2024 - 02:56 ص
قواعد درجات الرأفة
قواعد درجات الرأفة والرفع فى الجامعات.. كيف يستفيد منها الطا

درجات الرأفة فى الجامعات يبحث عنها الكثير من طلاب الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة بعد أنتهاء الأمتحانات سواء فى الفصل الدراسى الأول أو الفصل الدراسى الثانى وهى تمنح للطلاب لتغيير حالته من راسب الى ناجح ،لا تطبق قواعد الرأفة إلا لتغير حالة الطالب من مفصول إلى باق للإعادة أو من راسب فى مادة أو مادتين إلى منقول بمادة او مادتين او من منقول بمادة أو مادتين إلى ناجح بدون مواد تخلف.

تنشر السبورة فى هذا التقرير كيف يحصل الطالب على درجات الرأفة فى مختلف الكليات وقد تختلف من كلية اخرى، وهناك أنواع للرفع منها الرفع التلقائى والرفع المسبب وتتابين الدرجات بين كلية وأخرى فى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة 

قواعد عامة لتطبيق درجات الرأفة لطلاب الجامعات 

 

  1. الرفع التلقائي

إذا حصل الطالب في مادة على ٤٨ درجة يرفع تلقائيًا إلى ٥٠ وينجح 

 

٢-الرفع المسبب

 

أولًا: إذا حصل الطالب في مادة وحيدة على ضعيف بما لا يقل عن ٤٠ درجة يرفع فيها  حتي خمسين درجة ويحصل على مقبول فيها 

 

ثانيًا إذا رسب الطالب في ثلاث مواد وحصل في مادة منهم على ضعيف بما لا يقل عن ٤٠ درجة يرفع فيها بدرجات بعدد مواد الفصلين الدراسيين وينقل للعام التالي بمادتين 

 

ثالثًا: إذا حصل الطالب على تقدير مقبول أو جيد أو جيد جدًا واحتاج نسبة واحد في المائة فقط من مجموع درجاته يرفع هذه النسبة ليحصل على التقدير الأعلى 

 

رابعًا: لا يجوز الرفع في مادة ثم الرفع في التقدير ويستفيد الطالب من رفع واحد كل عام 

 

خامسًا: يكون الرفع في الفصل الدراسي الثاني بمراعاة نتيجة الفصلين الأول والثاني 

 

سادسًا تقدير القران يساعد علي اتخاذ الرافة مع الطالب بشكل اكبر 

 

سابعًا:' بعض الجامعات تتخذ اقصي درجات الرافة لمساعدة الطالب علي اجتياز السنة اذا كان قريب من استحقاق ذالك

 

درجات الرأفة بكلية التجارة جامعة مدينة السادات 

اولا: ـ ترفع الدرجات الحدية للمادة بنسبة 2% للوصول إلي الحد الأدني للنجاح في المادة بداية من ( 48 ـ 49 درجة ) إلي (50 درجة ) أومن ( 24 درجة ) إلي (25 درجة ) وذلك لأي عدد من المواد ولاتحسب هذه الدرجة ضمن درجات الرأفة ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

 

ثانيا: الحد الأقصي لـ درجات الرأفة هو 1% من مجموع الدرجات الكلية للسنة الدراسية، وتضاف إلي أي عدد من المواد بحد أقصي 5  % في المادة الواحدة بشرط حصول الطالب علي 30 % علي الأقل في الامتحان التحريري ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

 

 في حالة الطالب المعرض للفصل النهائي من الكلية  يكون الحد الأقصي لدرجات الرأفة هو 3% من مجموع الدرجات الكلية للسنة الدراسية، وتضاف إلي أي عدد من المواد بحد أقصي 15  % في المادة الواحدة بشرط حصول الطلب علي 30 % علي الأقل في الامتحان التحريري ولاتضاف إلي المجموع الكلي للطالب.

 

ثالثا: تطبق هذه القواعد مرة واحدة في نهاية العام الدراسي وذلك لتغيير حالة الطالب من ( راسب ) إلي( منقول بمادتين ـ منقول بمادة واحدة ـ ناجح بدون مواد ) ، أو من (  منقول بمادتين ) إلي (منقول بمادة واحدة ـ ناجح بدون مواد ) ، أو من ( منقول بمادة ) إلي (ناجح بدون مواد )

 

رابعا: عند عدم حصول الطالب علي 50% من المجموع الكلي للفرقة الواحدة   أثناء حصر المجموع التراكمي للفرق الخمس لكل طالب  ( بسبب حصول الطالب علي درجات رفع ورأفة )  يرفع المجموع الكلي للفرقة إلي 50% من مجموع الفرقة.

 

خامسا : يكون الحد الأقصي لدرجات الرفع للمجموع التراكمي 0.5 %  نصف بالمائة من المجموع الكلي خلال سنوات الدراسة وذلك لرفع التقدير العام للطالب إلي التقدير الأعلي بشرط ألا يكون الطالب قد استفاد من درجات الرفع أو الرأفة  في أي سنة من سنوات الدراسة بأي شكل من الأشكال.

قواعد الرأفة والرافع بكلية الطب بجامعة المنصورة 

تطبيق قواعد الرأفة في نهاية العام الجامعي، يرفع الطالب في حدود 3% من المجموع الكلي لدرجات  المواد التي أدى فيها الامتحان مع جبر الكسر  لصالح الطالب وتوزع على مواد الرسوب.

 لا يزيد ما يضاف في المادة  الواحدة عن 10% من درجات النهاية العظمى للمادة العلمية و15 % للمادة النظرية 

 لا تطبق قواعد الرأفة على المواد العلمية والنظرية إلا بعد حصول الطالب على 30 % على الأقل في الامتحان التحريري النهائي للمادة.

تطبيق قواعد الرأفة في الحالات الآتية:

لتغيير حالة الطلب من رسوب إلى النقل بمواد تخلف (مادة أو مادتين ) على أن يتم رأفة المادة الأقرب للنجاح

لتغيير حالة الطالب الناجح بمواد تخلف (مادة أو مادتين ) إلى حالة النجاح بمادة أو النجاح الكامل على أن يتم رفع مواد التخلف من السنوات السابقة أولا ولا يتم تخفيف أي مادة عن الطالب الراسب

لا تؤخذ درجات الرأفة في الاعتبار عند حساب المجموع الكلي للدرجات ( جمع الدرجات الأصلية فقط ).

عند حساب المجموع التراكمي لطالب لفرقة النهائية يضاف ما لا يزيد عن 1 % من المجموع الكلي  لجميع مواد السنوات الدراسية لرفع التقدير العام سواء استفاد الطالب من الرأفة أو لم يستفد في المواد خلال السنوات الدراسية

يعرض رئيس كنترول كل فرقة نتائج المادة التي تقل نسبة النجاح فيها عن 50 % على السيد أ.د/ عميد الكليةللنظر في عرضها على لجنة الممتحنين لاقتراح ما تراه مناسبا

وتتكون لجنة الممتحنين من:لجان امتحان المواد لكل فرقة دراسية  برئاسة السيد أ.د / وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وتتكون لجان المواد من: 

واضعي الأسئلة 

لجنة التصحيح

أستاذ المادة أو رئيس القسم المختص

يجبر الكسر لصالح الطالب عند رصد المجموع الكلي لدرجة الطالب في المادة الواحدة

في حالة الطلاب المعرضين للفصل تعرض الحالات على لجنة من كل من: 

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

رئيس الكنترول

مراجع الفرقة

 و ذلك لتطبيق القواعد التالية:

يرفع الطالب في حدود 6% من المجموع الكلي لدرجات المواد التي أدى فيها الامتحان مع جبر الكسر لصالح الطالب وتوزع على المواد الراسب فيها

لا يزيد ما يضاف في المادة النظرية أو العملية الواحدة عن 20 % من درجات النهاية العظمى للمادة بإضافة ما لا يزيد عن 10% من الدرجات للتحريري  باللجنة المشكلة ثم تطبق قواعد الرأفة

لا تطبق قواعد الرأفة في المواد  العملية أو النظرية إلا بعد حصول الطالب على 25 % على الأقل في الامتحان التحريري  النهائي للمادة بع إضافة ما لا يزيد عن 5 % من الدرجات للتحريري  باللجنة المشكلة ثم تطبق قواعد الرأفة 

يشترط تطبيق هذه القواعد على الطلاب المعرضين للفصل  للنقل للفرقة الأعلى مع عدم تخفيف التخلف أو أن يتم رفع المواد الأقرب للنجاح

 

قواعد الرأفة بكلية العلوم جامعة دمياط 

لايجوز النظر فى تطبيق قواعد الرأفة على الطالب الحاصل على تقدير ضعيف جدا (راسب نظرى) فى أكثر من مادتين (يستثنى مادة حقوق الإنسان).

تطبق قواعد درجات الرأفة على الطالب بشرط أن تؤدى الى تغيير حالة الطالب من راسب الى منقول بتخلف أو من النقل بتخلف الى حالة النجاح بمادة أو النجاح الكامل ولا تطبق هذه القواعد لتخفيف مواد الرسوب للطالب الذى لاتتغير حالته.

يستفيد الطالب بما لايزيد عن 3% من المجموع الكلى لدرجات مواد الفرقة المقيد بها (يجبر الكسر لصالح الطالب) ويشترط ألا يزيد ما يضاف للمادة النظرية الواحدة عن 15% من درجة النهاية العظمى للمادة وألا يزيد ما يضاف للمادة العملية عن 10% من درجة النهاية العظمى وذلك للنجاح فى المادة.

يشترط حصول الطالب على 30% على الأقل فى الامتحان التحريرى للمادة الراسب فيها حتى يمكن تطبيق قواعد الرأفة عليها وفى حالة اشتمال المقرر على ورقتين امتحانيتين يتم حساب نسبة 30% من مجموع الامتحان التحريرى النهائى للورقتين.

استبعاد مادة حقوق الإنسان عند تطبيق قواعد الرأفة أولا على المواد الأقرب للنجاح وفى حالة التساوى فى الدرجات للمواد المراد رفعها ويبدأ برفع المادة التى تقل نسبة النجاح فيها على مستوى الفرقة.

يجبر الطالب فى مواد التخلف على استقلال وذلك فى حدود ملا يزيد عن 15% من درجة النهاية العظمى للمادة النظرية ومالا يزيد عن 10% من درجة النهاية العظمى للمواد العملية وذلك للنجاح فى المادة.

يستفيد طالب الفرقة الرابعة فى دور سبتمبر بما لا يزيد عن 20% من مجموع درجات النهاية العظمى للمواد النظرية التى أدى فيها الامتحان وبما لايزيد عن 15% من مجموع درجات النهاية العظمى للمواد العملية التى امتحن فيها.

تعرض نتائج المواد التى يقل نسبة النجاح فيها عن 50% وكذلك حالات الطلاب المعرضين للفصل على أد/ عميد الكلية فى عرضها على لجنة الممتحنين لاقتراح ماتراه مناسبا فى حدود ماتقرره المادة 71 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

يشترط حصول الطالب المعرض للفصل على 25% على الأقل فى الامتحان التحريرى النهائى للمادة الراسب فيها للنظر فى تطبيق قواعد الرأفة عليها وألا تتجاوزنسبة استفادة الطالب عن 6% من المجموع الكلى لدرجات المواد التى أدى فيها الامتحان وتوزع على مواد الرسوب.

يتم حساب المجموع الكلى للطالب المستفيد من قواعد الرأفة بجمع الدرجة الأصلية الحاصل عليها فى كل سنة دراسية.

يستفيد الطالب بما لايزيد عن 1% من المجموع الكلى للدرجات الأصلية الحاصل عليها الطالب عند حساب المجموع التراكمى فقط بشرط أن يؤدى ذلك لرفع التقدير العام للطالب الى التقدير الأعلى.

تعطى للخريج شهادة بالتقدير العام الحاصل عليه بعد تطبيق البند السابق وفى حالة طلب الحصول على كشف درجات يجب أن توضح به الدرجة الأصلية الحاصل عليها الطالب قبل الرفع وما يفيد درجته بعد الرفع.

يتم حساب درجات الطلاب المحولين الى الكلية وفقا للدرجات الأصلية الحاصل عليها الطالب قبل تطبيق قواعد الرأفة إعمالا لمبدأ المساواه مع طلاب الجامعة.

 

قواعد الرأفة بكلية التجارة جامعة كفر الشيخ 

(1) يشترط لدخول الطلاب الامتحان المقرر المخصص له تطبيقات عملية  ان يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% من مجموع ساعات هذه التطبيقات ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام  المختصة قرار حرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوفى فيها نسبة الحضور، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم فيها للامتحان إلا إذا قدم الطالب عذرا يقبله مجلس الكلية ليعتبر غائبا بعذر مقبول، ويسرى ذلك فقط  على طلاب الانتظام.

 

(2) يعقد امتحانًا تحريريا في جميع المقررات في نهاية كل فصل دراسي مدة الامتحان ثلاثة ساعات.

 

(3) يخصص لإمتحان نهاية الفصل الدراسي 70% على الأقل من الدرجة النهاية للمادة.

 

 (4) يجوز لمجلس الكلية أن يقرر أعمال سنة بنسبة لا تزيد عن 30% من الدرجة النهاية للمادة وتوزع بين امتحان نصف الفصل ونسبة الحضور والتطبيقات العملية.

 

( أ )   ممتاز من 90% فأكثر من مجموع الدرجات.

 

(ب ) جيد جدا من 80% الى اقل من 90% من مجموع الدرجات.

 

(ج ) جيد     من 65% الى اقل من 80% من مجموع الدرجات.

 

(د ) مقبول  من 50% الى اقل من 65% من مجموع الدرجات.

 

·        أما رسوب الطالب بأحد التقديرين الآتيين:ـ

 

·        ضعيف من 35% الى اقل من 50% من مجموع الدرجات

 

·        ضعيف جدا اقل من 35% من مجموع الدرجات

 

(5) ينتقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة التالية إذا نجح في جميع المقررات أو كان راسبا فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو فرقة ادني وفى هذه الحالة الأخيرة يؤدى الطالب الامتحان فيما راسب فيه مع طلاب الفرقة السابقة.

 

قواعد تطبيق درجات الرأفة بالكلية

 

1-   كسر الدرجة في المجموع الكلى لدرجات كل مادة على حدة.

 

2-   ترفع الدرجات 48 و49 إلى 50 بدون الرجوع إلى المصحح ولا تحتسب من درجات الرأفة أو الرفع.

 

3-   يمنح الطلاب رأفة حدها الأقصى 2.5% من مجموع الدرجات لمواد الفصلين الدراسيين للعام الجامعي الواحد وتوزع على اى عدد من المواد بحيث لايزيد الرفع عن 15% فى المادة الواحدة.

 

4-   الطلاب المعرضون للفصل النهائي من الكلية ولم تفدهم قواعد الرأفة السابقة يمنحون درجات حدها الأقصى 10% من مجموع درجات لمواد الفصلين الدراسيين للعام الجامعي الواحد وتوزع على أى عدد من المواد بحيث يودى ذلك الى نجاحه بمادتين ولا يزيد المنح فى المادة الواحدة 35%.

 

5-   لا تضاف درجات الرأفة إلى المجموع الكلى للدرجات إلا إذا كان ناجحا ومجموع درجاته اقل من نسبة النجاح فتضاف درجات الرأفة ليصل المجموع إلى نسبة النجاح.

 

6-   طلاب سنوات النقل يتم منحهم درجات حدها الأقصى 1% من مجموع درجات الفرقة لتغير التقدير العام إلى التقدير الأعلى وذلك فى نهاية العام الجامعي بشرط عدم الاستفادة من الرأفة فى احد البنود السابقة كما يمنح طلاب البكالوريوس درجات حدها الأقصى 1% من المجموع الكلى لسنوات الدراسة لتعديل المجموع والتقدير التراكمي إلى المجموع والتقدير الأعلى بشرط عدم الاستفادة من قواعد الرفع السابقة فى فرقة البكالوريوس.

 

7-   تنظر لجان الممتحنين فى نسب النجاح المنخفضة للمواد من خلال القواعد المنظمة لعمل لجان الممتحنين.

 

8-   يراعى فى تطبيق قواعد الرأفة الأولويات الآتية:             

 

أ‌-   المواد الأقرب للنجاح.

 

ب‌-   مواد التخلف.

 

ت‌-   لا تطبق قواعد الرأفة إلا لتغير حالة الطالب من مفصول إلى باق للإعادة أو من راسب فى مادة أو مادتين إلى منقول بمادة او مادتين او من منقول بمادة أو مادتين إلى ناجح بدون مواد تخلف.

 

ث‌-        لا تطبق هذه القواعد بقصد التخفيف عن الطلاب الراسبين ( تقليل عدد مواد الرسوب)

 

ج‌-        لا تطبق هذه القواعد على الطلاب المحرومين من اداء الامتحان أو الإلغاء فى مادة أو أكثر بسبب الغش أو الشغب.

 

9-   تستكمل درجات الرأفة على طلاب الدور الثاني للفرقة النهائية.

 

10-         يتم إعلان الفصل الدراسي الأول دون تطبيق قواعد الرأفة وفى نهاية الفصل الدراسي الثانى يتم إعلان النتيجة العامة بعد تطبيق قواعد الرأفة عليها واعتمادها من مجلس الكلية.

 

درجة الرأفة والرفع  فى كلية طب الأسنان جامعة عين شمس 

تطبق الرافة علي اي عدد من المواد ولكن تعطي اولا الي المواد الاقرب للنجاح والتي تحتاج الي عدد درجات اقل واذا تساوت المواد تعطي الرافة الي المادة التي تحتاج الي اقل نسبة من مجموع الدرجات النهائية للمادة، الحد الاقصي لدرجات الرافة لكل مادة تكون ( 3 %( الا في حال رسوب الطالب في مادة واحدة فقط تكون ) 5 %( بقرار مجلس الكلية رقم ) 255 ( بجلسته في 19 / 11 / 2017، اجمالي الرافة )السلة( تكون لدور مايو وسبتمبر واذا انتهيت في دور مايو جميع درجات الرافة لا يحق للطالب اي درجات رافة في الدور الثاني، تستبعد الرافة في حالة اي طالب حصل علي اقل من ) 30 %( في الامتحان، بناء علي قرار مجلس الكلية رقم ) 255 ( في جلسته في 19 / 11 / 2017 يكون الحد الاقصي لدرجات الرافة لا تزيد عن ) 1.5 %( من اجمالي درجات الفرقة )بدون مواد التخلف 

درجات الرأفة فى كلية الحقوق جامعة عين شمس 

حق لكل طالب أن تطبق عليه قواعد الرأفة وفقا للآتي: 

١- الرأفة عبارة عن ٦ درجات بحد أقصى 

تطبق في حدود مادتين بحد أقصى على مواد الضعيف فقط (( ٧ أو ٨ أو ٩ )) تطبق في نهاية العام الدراسي على الطالب الذي تحول حالته إلى ناجح إذا طبقت عليه 

٢- تطبق علي الطالب لتغير حالته من ناجح ومعه مادة إلي ناجح صافي

مثال طالب معه مادة ٧ أو ٨ أو ٩ وناجح في بقية المواد تحول هذه المادة إلى عشرة

٣- تطبق على الطالب لتغير حالته من ناجح ومعه مادتين إلي ناجح صافي

مثال طالب نجح ومعه مادتين ٧ أو ٨ أو ٩ 

تحول المادتان الى عشرة 

٤- الطالب الذي لديه أكثر من مادتين ٧ أو ٨ أو ٩ ترفع له مادتين فقط ويرسب في المادة الثالثة أو الرابعة 

مثال طالب معه مادتين ٩ مادة ٨ مثلًا 

يأخذ الرأفة في مادتين التسعة فقط ويرسب في مادة ٨ 

يعني أن هذه الدرجات توضع في حدود مادتين فقط 

٥- الطالب الباقي للإعادة موقفه مختلف 

تطبق عليه هذه القاعدة خلال مرات رسوبه 

مرة واحدة بمعنى أنها لا تطبق عليه كل عام يرسب فيه وإنما تطبق خلال أعوام رسوبه مرة واحدة 

مثال: طالب رسب في الكلية ثلاث مرات أو مرتين مثلًا تطبق له ٦ درجات على العامين أو الثلاثة وليس ٦ درجات كل عام