الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جناح متميز لجامعة القاهرة يضم مجموعة من الإصدارات والدراسات والمجلات

التعليم العالي تثمن الجهود التي حققتها الجامعات المشاركة بمعرض الكتاب.. تفاصيل

الإثنين 05/فبراير/2024 - 01:55 م
جهود الجامعات المشاركة
جهود الجامعات المشاركة بمعرض الكتاب

في إطار توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال المجلس الأعلى للجامعات بجلسته السابقة، بضرورة الاستفادة من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذى يُقام في نسخته الـ55 خلال فترة إجازة نصف العام الدراسي الحالي، نظرًا للاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة لبناء شخصية الشباب السوية، وتعميق روح الولاء والانتماء لديهم، وتحصينهم ضد الأفكار غير السوية، وخلق جيل قادر على البناء والابداع، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتكثيف الاهتمام بالتوعية الشاملة لطلاب الجامعات على المستوي الثقافي والفكري، وتسليحهم بمختلف المهارات والقدرات العلمية والشخصية التي تجعلهم عناصر صالحة لمجتمعها ووطنها، والحفاظ على الهوية الوطنية والثوابت والأخلاقيات في المجتمع المصري وفقًا لرؤية مصر 2030.

 

 

الجامعات المصرية تقدم التسهيلات وتوفر الانتقالات الميسرة للطلاب

 

وأعرب الوزير عن امتنانه للجهود الجبارة التي بذلتها الجامعات المصرية في المشاركة الفاعلة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث قامت بتقديم التسهيلات وتوفير الانتقالات الميسرة للطلاب. يعزز هذا التفاعل المثمر حضور الطلاب في الفعاليات المتنوعة والمثرية التي ينظمها المعرض، بهدف تعزيز التثقيف والمعرفة لديهم. يهدف ذلك إلى تعميق إدراك الطلاب للقضايا والتحديات التي تواجه مجتمعهم، وتحفيزهم لتحقيق تطور فكري وتنمية شخصياتهم.

 

 

الجامعات المصرية تنظم زيارات للطلاب

 

شاركت الجامعات المصرية بفاعلية في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال تنظيم زيارات للطلاب، برفقة عدد من قادة الجامعات برعاية رؤساء الجامعات ونوابهم، وبتنسيق من إدارات الأنشطة الطلابية المختصة بالرعاية الثقافية. تضمنت الزيارات تفقد أجنحة مختلف الوزارات والهيئات الوطنية، بما في ذلك أجنحة وزارة الدفاع ووزارة الداخلية وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة الشباب والرياضة، ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مجلس الوزراء، والجناح العسكري، وأكاديمية الشرطة، وأكاديمية مكافحة الفساد، بالإضافة إلى أجنحة مبادرة "حياة كريمة"، وعدة دور نشر متنوعة. خلال الزيارات، استفاد الطلاب من محاضرات توعوية وتثقيفية حول جهود الدولة في المشروعات القومية، وشاركوا في نقاشات حول القضايا والتحديات التي تواجه الأمن المصري.

 

 

وفد جامعة القاهرة

 

شاركت جامعة القاهرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال جناح متميز ضم مجموعة واسعة من الإصدارات والدراسات والمجلات. يضمن الجناح كتبًا ثقافية متنوعة ومراجع علمية ومجلات متخصصة للكليات والأقسام العلمية، ويأتي هذا في إطار جهود المشروعات التي تهدف إلى تطوير الوعي وبناء الإنسان المصري.


قدم الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، محاضرة افتتاحية بعنوان "السلام العالمي والدولة الوطنية"، وذلك بدعوة من الدكتور عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإفتاء الإماراتي ورئيس المنتدى العالمي للسلام، في جناح منتدى أبوظبي للسلام بالمعرض.

 

 

وفد جامعة قناة السويس


وشاركت جامعة قناة السويس بفوج يضم 96 طالبًا وطالبة في معرض القاهرة الدولي للكتاب. في سياق مماثل، قامت جامعة أسيوط بتنظيم سلسلة من الزيارات لطلابها إلى المعرض، بهدف تشجيعهم على اقتناء الكتب والمؤلفات وتعزيز الاهتمام بالقراءة. وقد قام وفد من جامعة أسيوط الأهلية، مكون من 45 طالبًا وطالبة، بزيارة للمعرض.

 

 

وفد جامعة الزقازيق

 

كما نظمت جامعة الزقازيق زيارة للمعرض بمشاركة 100 طالب وطالبة، بهدف دعم فعاليات المعرض وتشجيع الطلاب على الاهتمام بالثقافة والقراءة. وقام وفد من جامعة حلوان، يتألف من 25 طالبًا، بزيارة لتفقد الجناح العسكري، في إطار التعاون بين الجامعة والقوات المسلحة، بدعوة من قوات الدفاع الشعبي والعسكري، بهدف الاطلاع على مقتنيات الجناح وتعزيز التفاعل بين الجامعة والقطاع العسكري.

 

قام طلاب جامعة المنيا بزيارة لأجنحة عدة دور نشر ومشاركة في جناح المشروع الوطني للقراءة أثناء مشاركتهم في معرض القاهرة الدولي للكتاب. خلال هذه الزيارات، أبدى الطلاب اهتمامهم بشراء الكتب التي تناسب اهتماماتهم واحتياجاتهم الثقافية.

 


وفد جامعة دمياط

 

وفي سياق متصل، قام وفد من جامعة دمياط بزيارة للمعرض، حيث قاموا بزيارة لعرض الكتب المطبوعة لأول رسالة دكتوراه في كلية الحقوق بالجامعة بعنوان "الاستثمار العقاري ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية".

 


وفد جامعة سوهاج

 

بالإضافة إلى ذلك، شاركت جامعة سوهاج بوفد طلابي في المعرض، حيث قام الطلاب بزيارة جناح الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد لفهم دورها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد. كما قاموا بزيارة الأجنحة المختلفة وحضور الفعاليات التي ينظمها المعرض.

 

التعليم العالي تثمن الجهود التي حققتها الجامعات المشاركة بمعرض الكتاب.. تفاصيل


وفد جامعة الوادي الجديد

 

نظمت جامعة الوادي الجديد زيارة للمعرض بمشاركة 40 طالبًا وطالبة يمثلون مختلف الكليات، حيث اتسمت الزيارة بالتفاعل المباشر مع ممثلي أجنحة هيئة الرقابة الإدارية وجناح وزارة الداخلية ووزارة الدفاع. خلال الزيارة، تبادل الطلاب الأفكار والتحديات التي تواجه المجتمع المصري، مما يعكس اهتمامهم العميق بقضايا البلاد وتطلعهم للمساهمة في حلها.

 

 

وفد جامعة عين شمس

 

وقام وفد من جامعة عين شمس بزيارة المعرض، معبرين عن دعم الجامعة المتواصل لمنصات العلم وتعزيز الثقافة والمعرفة. خلال الزيارة، أجرى الطلاب العديد من اللقاءات التي أثرت في تطوير قدراتهم الثقافية والفنية، إضافة إلى تعزيز معارفهم العلمية وتوسيع أفق معرفتهم.

 


وفد جامعة كفر الشيخ

 

نظمت جامعة كفر الشيخ زيارة للمعرض بمشاركة عدد من قيادات الجامعة، بالإضافة إلى وفد مؤلف من 25 طالبًا من جامعة الإسكندرية وفريق القادة الاجتماعي. خلال الزيارة، قام الطلاب بحضور ورش العمل وتفقد معارض وزارة الدفاع ومعرض مبادرة "حياة كريمة"، إضافة إلى حضور الندوات التثقيفية بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والعسكري، والتي تهدف إلى تنمية روح الولاء والانتماء لدى الطلاب.

 


وفد جامعة الملك سلمان الدولية

 

بالإضافة إلى ذلك، نظمت جامعة الملك سلمان الدولية زيارة لطلابها بهدف تطوير مهاراتهم البحثية والعلمية، واقتناء الكتب العلمية المفيدة لتخصصاتهم.

 

استراتيجية وزارة التعليم العالي لرفع وعي الطلاب وبناء شخصياتهم المعتدلة

 

أكد د. عادل عبد الغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذه الزيارات تأتي في إطار استراتيجية الوزارة لرفع وعي الطلاب وبناء شخصياتهم المعتدلة تجاه الأفكار غير السوية. وأشار إلى أن الوزير اعتمد نتائج مسابقة "معا"، التي أطلقتها الوزارة لإنتاج فيديوهات قصيرة تهدف إلى دعم القيم الأصيلة للمجتمع المصري.


تشمل محاور المسابقة نشر ثقافة التسامح والتعايش، وتعزيز السلام الاجتماعي في المجتمع، وتعزيز قيم المواطنة، وتكريس مبادئ الوسطية والاعتدال. تم إطلاق المسابقة في ديسمبر الماضي، وحققت نجاحًا كبيرًا. وأكد عبد الغفار على التعاون المستمر بين وزارتي التعليم العالي والثقافة، والشباب والرياضة، والأزهر الشريف، وكافة الجهات الأخرى المشاركة في المسابقة، بهدف تحقيق الأهداف المشتركة في مواجهة الأفكار غير السوية وتعزيز القيم الأصيلة للمجتمع المصري.

 

ويعتبر معرض القاهرة الدولي للكتاب الأهم من نوعه في المنطقة كلها، ويستمر خلال الفترة من (25 يناير وحتى 6 فبراير لعام 2024)، بمشاركة عدد كبير من دور النشر المصرية والعربية، وتقام هذه الدورة  تحت عنوان "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، وتم اختيار د. سليم حسن عالم المصريات شخصية الدورة، والكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل، ودولة النرويج ضيف شرف المعرض.