الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

لتحسين نظام الثانوية العامة

داليا الحزاوي تضع روشتة تطوير الثانوية العامة

الثلاثاء 06/فبراير/2024 - 08:39 م
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي

أخبار التعليم  ..  قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة في الشؤون الأسرية، إنه حان الوقت للتفكير الجاد في تطوير نظام التعليم الثانوي العام في مصر، حيث أصبح هذا الموضوع من أهم الأولويات في البيوت المصرية. 

ورغم جهود وزارة التربية والتعليم في تحسين نظام الثانوية العامة خلال السنوات الثلاث الماضية، إلا أن التركيز كان على تغيير شكل الامتحان فقط دون تغيير جوهري.

 

أخبار التعليم..  وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في تصريحات صحفية أن المشروع المنتظر لـ تطوير الثانوية العامة ينتظره جميع أولياء الأمور بفارغ الصبر، خاصةً بعد الإعلان عن إقامة حوار مجتمعي حول تطوير الثانوية العامة بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة بالمنظومة التعليمية. 

 

أخبار التعليم..  وأشارت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إلى أهمية مشاركة أولياء الأمور والطلاب والمعلمين في هذا الحوار ليعبر كل منهم عن مشاكله وصعوباته، لتأخذ هذه الجوانب بعين الاعتبار عند وضع القوانين الجديدة للثانوية العامة.

أخبار التعليم..  داليا الحزاوي أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير

أخبار التعليم..  وأكدت داليا الحزاوي أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير، بل هم معه قلبًا وقالبًا، لأن ذلك يخدم مصلحة أبنائهم في سوق العمل والتنافسية الدولية. وأوضحت أن تطبيق نظام التحسين في الثانوية العامة يعتبر خطوة جيدة، ولكن يجب مراعاة ظروف أولياء الأمور وأن يكون المبلغ المالي المقدم معقولًا، حيث أن ذلك يؤدي إلى تحقيق المساواة بين الطلاب.

 

أخبار التعليم..  وطالبت داليا الحزاوي بضرورة وضع آليات جديدة للتصدي لحالات الغش في الامتحانات، والتي أصبحت ظاهرة مستفحلة، مما يؤثر على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. وأشارت إلى أهمية إعادة صياغة المناهج لتتناسب مع إلغاء نظام التشعيب في الثانوية العامة، وتقديم المعلومات بطريقة مبسطة ومناسبة للفترة الزمنية للعام الدراسي.

 

أخبار التعليم..  وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر أنه يجب التركيز على الجودة وليس الكم، وتوفير آليات عند إلغاء التشعيب لكل طالب لاختيار المواد التي تناسب ميوله ومهاراته وقدراته. واقترحت زيادة وقت امتحان مادة الرياضيات، حيث إن الساعتين لا تكفيان لحل الامتحان، خاصةً مع الأسئلة الجديدة التي تحتاج إلى تفكير عميق.

 

أخبار التعليم.. وفي الختام، دعت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر إلى زيادة الاهتمام بالكيفية وليس الكمية، وتوفير آليات للتحكم في حالات الغش في الامتحانات، بالإضافة إلى تبسيط المناهج وتناسبها مع إلغاء نظام التشعيب، وتوفير وقت كافي لامتحان مادة الرياضيات، واستخدام البوكليت بدلًا من البابل شيت، بالإضافة إلى تدريب الطلاب على استخدامه.