الإثنين 15 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

غلق المنشأة الوهمية المسماة أكاديمية إنجاز للدراسات والتدريب

التعليم العالي تلاحق الكيانات الوهمية وتغلق كيانًا وهميًا بالشرقية

الخميس 08/فبراير/2024 - 11:35 ص
السبورة

أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بإغلاق "أكاديمية إنجاز للدراسات والتدريب"، والتي يقع مقرها في منطقة (منشية الجامعة – بعد استاد الجامعة – الدور الأرضي - مدينة الزقازيق – محافظة الشرقية). تشير التقارير إلى أن المؤسسة تقوم بقبول دفعات من الطلاب الحاصلين على الدبلومات الفنية والثانوية العامة والأزهرية، وكذلك خريجي الجامعات المصرية في التخصصات التالية: تمريض، مساحة وخرائط، اللغات والترجمة، محاسبة وإدارة الأعمال، تخاطب وتربية خاصة، تغذية علاجية، تنمية بشرية، الحاسب الآلي. كما تدّعي المؤسسة منح شهادة معتمدة.

 

اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ قرار الإغلاق الإداري للمنشأة


وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، بالتواصل مع كافة الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ قرار الإغلاق الإداري للمنشأة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية ضدها في حال استئناف نشاطها.

 


وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، وأوجه بتكثيف جهودها في الفترة القادمة لمكافحة أي كيانات وهمية أو مؤسسات تعليمية تمارس نشاطها بدون ترخيص، لحماية مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمان عدم استغلالهم.

 


وفي سياق ذلك، قدم السيد عطا، مستشار الوزير، تقريرًا حول عمل لجنة الضبطية القضائية. أكد أن اللجنة مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تماشيًا مع توجيهات وزير التعليم العالي. ودعا الطلاب وأولياء الأمور إلى عدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

 


وصرح د. عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي تواصل عملها على مدار الساعة. وأكد أنها تقدم تقاريرها الدورية أسبوعيًا لوزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد هذه الكيانات. وأشار إلى زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بالتنسيق مع وزارة العدل، لتكثيف حملاتها خلال الفترة المقبلة.


وأشار المتحدث الرسمي إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس). بالإضافة إلى ذلك، تم نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية التي تم ضبطها، ويتم تحديثها بشكل مستمر بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية. يتم نشر هذه القوائم على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات. يتيح ذلك للطلاب وأولياء الأمور فحص هذه القوائم بشكل دوري لتجنب التعامل مع الكيانات الوهمية. في حال الرغبة في التحقق من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي.