الأربعاء 01 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

لتنمية روح الولاء والانتماء لدى أبناؤنا الطلاب

تخصيص الحصة الأولى من بدء الفصل الدراسي الثاني للاحتفال بعيد الشرطة بمدارس القاهرة

الأحد 11/فبراير/2024 - 09:47 ص
السبورة

شهد اليوم الأول فى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2023 بحضور منظم وإقبال كبير من الطلبة.. حيث يأتي ذلك في إطار تطبيق تعليمات وزارة التربية والتعليم ومحافظة القاهرة، ومديرية التربية والتعليم.

 

تنمية روح الولاء والانتماء برجال الشرطة لدى أبنائنا الطلاب

قال أيمن موسي، وكيل أول الوزارة - مدير المديرية، إنه فى إطار تنمية روح الولاء والانتماء برجال الشرطة المصرية البواسل لدى أبنائنا الطلاب وتفعيل الاحتفال بـعيد الشرطة "25 يناير"، تم تخصيص الحصة الأولى من بدء الفصل الدراسي الثاني للاحتفال بعيد الشرطة.. موضحا أنه تم تخصيص الفقرة الأولى في جميع المدارس عن تضحيات رجال الشرطة المصرية وإبراز دورهم في تحقيق الأمن والسلامة.
 


عيد الشرطة الـ 72.. تخليدًا لذكرى شهداء الإسماعيلية يوم الجمعة 25 يناير عام 1952، حيث تصدت الشرطة للقوات البريطانية واستشهد ‏56‏ شهيدا و‏80‏ جريحا.

 

في ظل إحتفالات وزارة الداخلية بـعيد الشرطة الـ 72، نشر الحساب الرسمي لوزارة الداخلية عبر «يوتيوب»، أوبريت بعنوان « العهد»، وكان الأوبريت من كلمات خالد تاج الدين، وألحان عمرو مصطفى، وتوزيع أحمد الموجي.


كلمات أوبريت العهد بمناسبة احتفالات عيد الشرطة الـ 72

تضمن الأوبريت بطولات رجال الشرطة المصرية، وما قدموا من تضحيات في سبيل الوطن، ويقول مطلع الأوبريت:

25 يناير عيد الشرطة المجيد
هتلقى كل عيلة فيها ظابط
أخواتنا ورجالتنا
يفوتوا في الحديد
مقدمين لمصر شهيد ورا شهيد


وأبرزت مشاهد أوبريت العهد جهود الشرطة المصرية في بعض المجالات، منها حفظ الأمن، ومكافحة الجريمة، وحماية المواطنين، وأظهرت مشاعر الفخر والاعتزاز بالشرطة المصرية.

 

لماذا عيد الشرطة يوم 25 يناير؟

شهد يوم الجمعة الموافق 25 يناير عام 1952 صباحا، معركة هامة في تاريخ مصر، حيث نشبت مواجهة بين الشرطة المصرية والقوات البريطانية في مدينة الإسماعيلية. يعود أصل هذه المعركة إلى الأحداث التي سبقتها، حيث كانت هناك توترات وتصاعد في المظاهرات ضد الاحتلال البريطاني.

 

في سياق هذه الأحداث، استدعى القائد البريطاني في منطقة القناة، البريجادير أكسهام، ضابط الاتصال المصري. قدّم القائد البريطاني إنذارًا إلى الشرطة المصرية في الإسماعيلية، يطلب فيه تسليم الأسلحة للقوات البريطانية ومغادرة المنطقة. وفي حالة عدم الامتثال، كانوا يتوعدون بتصعيد الضغط.

 

لكن رغم هذا الإنذار، رفضت الشرطة المصرية الاستسلام وأبلغت فؤاد سراج الدين، وزير الداخلية في تلك الفترة، بالرفض. طلب الوزير من الشرطة الصمود والمقاومة. كانت هذه الرفضية هي بداية اندلاع العصيان ضد القوات البريطانية، وهو ما دفع البريطانيين إلى فرض حصار على المدينة وتقسيمها إلى مناطق مختلفة.

 

تحمل هذه المعركة أهمية كبيرة في تحفيز الحركة الوطنية المصرية ضد الاحتلال البريطاني، وكانت خطوة مهمة نحو استعادة السيادة وتحقيق الاستقلال. تجسدت شجاعة رجال الشرطة المصرية في هذا الصراع كرمز للصمود والتصدي للظلم الاستعماري.