الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

مسابقة 30 الف معلم

التعليم: توفير فرصة أخرى للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات من الدفعة الأولى في مسابقة 30 الف معلم

الإثنين 12/فبراير/2024 - 05:42 م
رضا حجازي وزير التعليم
رضا حجازي وزير التعليم

تم اليوم عقد اجتماع عبر تقنية الفيديو كونفرنس برئاسة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بحضور مديري المديريات التعليمية في مختلف المحافظات.

مسابقة 30 ألف معلم 

أوضح الوزير خلال الاجتماع أنه تم التنسيق مع الجهة المعنية لتوفير فرصة أخرى للمعلمين الذين لم يجتازوا التدريبات من الدفعة الأولى، لإعادة اجتياز التدريب بالتوازي مع معلمي الدفعة الثانية، بهدف تأهيلهم وتطوير مهاراتهم التعليمية.

كما أكد أنه تم تعيين حوالي 54 معلمًا ومعلمةً من ذوي الهمم، وسيتم توزيعهم على المدارس لتحسين التواجد والتمثيل لهذه الفئة المهمة في النظام التعليمي. 

وتم خلال الاجتماع متابعة وتأكيد الإجراءات والتكليفات المتعلقة بانضباط وانتظام الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، بالإضافة إلى مناقشة سبل تطوير العملية التعليمية في البلاد.

خلال اللقاء، قام الوزير بتأكيد الآليات التي تتخذها الوزارة في عملية التعليم، مركزًا على المحاور الرئيسية للعملية التعليمية والتي تشمل الطالب والمعلم والمناهج والمبنى المدرسي، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ المديريات التعليمية لتلك الآليات.

أكد الوزير ان الوزارة أتاحت للطلاب الآن الوصول إلى المواد التعليمية والتدريبية عبر موقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني، حيث يتم توفير هذه المواد لطلاب الصفوف من الرابع الابتدائي إلى الثالث الثانوي. 
وتهدف هذه المواد إلى تعزيز الفهم العميق للمناهج الدراسية وتدريب الطلاب على التعامل مع مفردات وأنواع الأسئلة المختلفة. 
وتتضمن هذه المواد عددًا كبيرًا من الأسئلة المتنوعة التي تُقدم في نهاية كل وحدة دراسية، مما يسهل على الطلاب التدرُّب والاستعداد للاختبارات والامتحانات بشكل فعَّال.

أهمية تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي

وأشار الوزير إلى أهمية تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي بأجور رمزية للتخفيف عن أولياء الأمور من العبء المالي، وذلك من خلال اختيار أفضل المدارس في كل إدارة تعليمية وتوفير مدارج أو مسارح كقاعات تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات الدراسية. كما أشار الوزير إلى ضرورة جذب المعلمين الأكفاء والمتميزين للتدريس في هذه المجموعات، من خلال توفير بيئة تعليمية مناسبة وتحفيزية، وذلك لتعزيز جودة التعليم وتحسين أداء الطلاب.

تفعيل الغياب الإلكتروني

وأكد الوزير على أهمية تفعيل نظام الغياب الإلكتروني، ومتابعة مديري المديريات والإدارات التعليمية لنسب الغياب بين الطلاب في المدارس، وضمان انتظام المعلمين في الحضور لتحقيق الانضباط المدرسي. وأشار الوزير إلى ضرورة جذب الطلاب للمدرسة، خاصة طلاب الصف الثالث الإعدادي والثالث الثانوي، من خلال تقديم محاضرات لهم يقدمها أفضل المعلمين، والإعلان عن هذه المحاضرات في جداول المدارس.

كما دعا الوزير إلى تنظيم يوم النشاط الرياضي والثقافي بشكل أسبوعي في جميع المدارس، بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة، بهدف مساعدة الطلاب على التركيز والفهم الجيد للمواد الدراسية، والمساهمة في بناء اللياقة البدنية والذهنية والصحية لديهم. كما يسعى هذا النشاط أيضًا إلى اكتشاف المواهب الطلابية ورعايتها بشكل فعّال.

مبادرة 1000 مدير مدرسة

مبادرة "1000 مدير مدرسة" بينما أوضح الوزير أنه تم تشكيل لجنة خاصة من المركز القومي للامتحانات لمتابعة أداء المديرين الجدد والاستماع إلى أفكارهم ومقترحاتهم فيما يتعلق بتطوير العملية التعليمية في المدارس. وفيما يتعلق بالإعلان عن الدفعة الثانية من المبادرة، أكد الوزير على أن شروط التقديم للمسابقة تهدف إلى ضمان اختيار الأكفاء الذين يمتلكون رؤية وأدوات التطوير اللازمة لتحسين الأداء المدرسي وتعزيز جودة التعليم.

الخطة الاستراتيجية للوزارة

أكد الوزير على أن الخطة الاستراتيجية للوزارة تركز على ثلاثة محاور رئيسية هي: الإتاحة والجودة والاستدامة والتعلم مدى الحياة. وأشار إلى أهمية دور التعليم المجتمعي وعلاج التسرب من التعليم كمحور هام ضمن الخطة الاستراتيجية، مؤكدا على أهمية توفير الفرص التعليمية لجميع فئات المجتمع وضمان جودة التعليم واستمراريته، بالإضافة إلى تعزيز فرص التعلم طوال الحياة لتحقيق التطوير المستمر والنمو الشخصي والمهني.

وأوضح الوزير أنه تم إنشاء الإدارة العامة للدعم والتواصل بالوزارة، التي تعنى بتشكيل لجان للتواصل بين الوزارة والمديريات والإدارات والمدارس. وتهدف هذه اللجان إلى التعريف بجهود الوزارة وجميع القرارات والإجراءات التي تتخذها داخل كل مدرسة على مستوى الجمهورية، وتسجيل ردود الفعل حولها لوضعها في الاعتبار والبناء عليها.